تسويقمال وأعمال

كيف يتم اختيار قنوات التسويق المناسبة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم قناة التسويق؟
  • كيف يتم اختيار قنوات التسويق المناسبة؟
  • ماذا يتطلب المنتج صعب الاستخدام؟
  • ما هو حجم السوق المستهدف وتنوعه الجغرافي؟
  • ما هي قنوات التسويق التي يستخدمها منافسوك؟

ما هو مفهوم قناة التسويق؟

قناة التسويق: تُعرّف قناة التسويق أنّها هي المسار الذي تتدفق من خلاله السلع من المنتجين إلى المستهلكين أو العملاء، حيثُ أنّهُ من المهم النظر في كل نقطة على المسار من أجل إنشاء صورة كاملة لكيفية صنع البضائع وبيعها بالفعل.

كيف يتم اختيار قنوات التسويق المناسبة؟

يُعّد اختيار قناة التسويق المناسبة أمراً بالغ الأهمية للوصول إلى العملاء في نقاط اتصال العلامة التجارية المختلفة وزيادة القيمة الدائمة، حيثُ أنّهُ يتم اختيار قنوات التسويق المناسبة، كما يلي:

السمات المادية لمنتجك:

تلعب السمات المادية للمنتج دوراً في كيفية اختيار الشركات المُصنِّعة لقناة التوزيع، ليس من السهل شحن كل شيء، ويجب التعامل مع بعض العناصر بعناية أكبر من غيرها.

تحتاج المنتجات سريعة التلف إلى قناة توزيع أقصر حيث تحتاج السلع إلى الوصول إلى المستهلكين بسرعة، حيثُ أنّهُ يُمكِن توزيع منتج متين وسهل الشحن من خلال قناة مبيعات أطول ممّا يمنحك ميزة منطقة توزيع أوسع.

صورة العلامة التجارية التي ترغب في إنشائها:

تُحدّد تجربة شراء عملائك الصورة العامة لعلامتك التجارية، إذا كنت تريد أن يربط الأشخاص علامتك التجارية بالتفرد، فلن تبيع منتجاتك في (Walmart)، حتى لو كان ذلك يعني الوصول إلى المزيد من العملاء، بدلاً من ذلك ستستهدف متاجر التجزئة الحصرية والمتاجر المتخصّصة.

ماذا يتطلب المنتج صعب الاستخدام؟

يتطلب المنتج الصعب الاستخدام أو المتخصص قناة تسويق قصيرة أو بيعاً  مباشراً، يتردد الناس في المخاطرة إذا لم يكونوا مرتاحين لتشغيل منتج أو حل ويشعرون بالخوف من الجوانب الفنية المعنية ما لم يثقوا في العمل.

يجب أن يشعر العملاء بالاطمئنان إلى المساعدة في الإعداد والدعم التقني إذا حدث خطأ ما، على سبيل المثال، إذا كنت تبيع برامج متخصّصة، فاختر شريكاً يُمكنه تقديم  الخبرة الفنية وتدريب المستهلكين على منتجك.

ما هو حجم السوق المستهدف وتنوعه الجغرافي؟

ابحث عن قنوات التسويق التي تستوعب المنطقة التي تريد تغطيتها وحجم العملاء الذين تُقدّرهم، فكّر في من يمكنه تغطية منطقة مُتخصصّة حيثُ تُريد بيع منتجاتك؟ كم عدد المشتريات التي تتوقعها؟ للوصول إلى سوق أوسع، حيثُ أنّهُ يُعّد الإنترنت خياراً جيداً يُمكِن الوصول إليه حتى للشركات الصغيرة والجديدة.

ما هي قنوات التسويق التي يستخدمها منافسوك؟

قم ببعض البحث لتعرف كيف يبيع منافسوك منتجاتهم للعملاء، إمّا اعتماد قنوات تسويق مُماثلة يستخدمها منافسوك، تعمل هذه الاستراتيجية جيداً لأنّك تعلم أنّ قنوات منافسيك لديها سوق مدمج لأنواع المنتجات التي تبيعها، أو ابحث عن قنوات مختلفة حيثُ لا يُمكِن لمنافسك الوصول إليها وبيعها هناك، هذه طريقة فعّالة لخفض المنافسة، ومع ذلك قد يكون من الصعب العثور على قنوات تسويقية فعّالة وغير مستغلة في مجالك.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب الاسس العلمية للتسويق الحديث : مدخل شامل بواسطة حميد عبد النبى الطائى..طلعة 2007.من كتاب تسويق الأعمال: التسويق الصناعي بواسطة سمير عزيز العبادي، نظام موسى سويدان..طبعة 2011.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى