الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هو الدور الأساسي لسوق الأوراق المالية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم سوق الأوراق المالية؟
  • ما هو الدور الأساسي لسوق الأوراق المالية؟
  • أهمية بورصة نيويورك

من المُمكِن أن يؤدي فهم سوق الأوراق المالية إلى رؤية أفضل حول كيفية عمل المجتمع، حيثُ أنّ كل شخص في اقتصاد متطور يشعر بآثار سوق الأوراق المالية، وقد يتفاعل بعض الأشخاص بشكل مباشر  مع سوق الأوراق المالية ويختبرون التأثير الذي يُمكِن أن تحدثه بشكل مباشر، لكن جميع المواطنين  يستفيدون بطريقة ما من تأثير سوق الأوراق المالية على السلع والخدمات.

 

ما هو مفهوم سوق الأوراق المالية؟

 

سوق الأوراق المالية: هو مصطلح يُطلق على النشاط الذي يحدث في البورصات، وهذه هي المواقع المادية التي يتم فيها تداول أسهم الشركات، وعادةً ما تشير إلى سوق الأوراق المالية عندما يتم تداول  النشاط المشترك في العديد من البورصات، على سبيل المثال في الولايات المتحدة (سوق الأسهم)،  عبارة عن مزيج من (بورصة نيويورك وناسداك وبورصة شيكاغو)، وغيرها.

 

 الدور الأساسي لسوق الأوراق المالية:

 

إنّ الدور الأساسي لأيّ سوق للأوراق المالية هو تمويل الشركات، حيثُ أنّهُ عندما تُصبح شركة عامة، فإنّها تبيع جُزءاً من الشركة إلى الجمهور المستثمر في وحدات تسمى (الأسهم)، وعندما يشتري المستثمرون هذه الأسهم، فإنّ هذا يولد رأس مال كبير للشركة.

 

ومن المُمكِن جني مليارات الدولارات في وقت قصير جداً، تقريباً بعد طرح عام للأسهم، وقد تستخدم  الشركة بعد ذلك رأس المال هذا لإنشاء تصنيع أو خدمات على نطاق واسع، حيثُ يُموِّل بيع الأسهم كل شيء.

 

كما شهد العالم في عامي (2008 و 2009)، انخفاضاً حاداً في أسعار الأسهم حتى لأفضل الشركات، حيثُ أنّهُ قد تؤدي ظروف السوق إلى مخاطر غير متوقعة من مجموعة متنوعة من العوامل، ومن المُمكِن  أن ينعكس الاتجاه القوي بسرعة استناداً إلى الأحداث التي لا تبدو في البداية مرتبطة بسهم مُعيّن، ويتطلب الفهم الجيّد لسوق الأوراق المالية وعياً بهذه الاحتمالات، لذلك لا يأخذ أيّ مستثمر اتجاهاً كأمر مُسلّم به.

 

أهمية بورصة نيويورك:

 

إنّ بورصة نيويورك هي أكبر بورصة في العالم، وتقع في مدينة نيويورك، حيثُ أنشأت اتفاقية (Buttonwood)، لعام (1792) رسمياً بورصة نيويورك، ممّا يجعلها واحدة من أقدم الأسواق المالية من أيّ نوع في العالم.

 

حيثُ استحوذت بورصة نيويورك على البورصة الأمريكية (AMEX)، في عام (2008) لإنشاء منظمة أكبر، وأنّ العنصر البارز الآخر في سوق الأسهم الأمريكية هو (ناسداك)، يتناقض مع بورصة نيويورك في أنّهُ لا يوجد مزاد وجهاً لوجه في بورصة معينة، ويتم التداول في بورصة (ناسداك) إلكترونياً، وهي أول بورصة تقوم بذلك عند افتتاحها في عام (1971).

 

المصدر
من كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم ل مايكل سنسر..طبعة 2005من كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة بواسطة عبد الله بن سليمان الجريش..طبعة 2018من كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة بواسطة خالد عبد العزيز بغدادي..طبعة 2012من كتاب بيع الأسهم..بواسطة د. وهبة الزحيلي..طبعة 2016من كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية..بواسطة عبدالعزيز الصعيدي..طبعة 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى