تسويقمال وأعمال

ما هي أهمية الخطط التسويقية في المزايا التنافسية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم خطة التسويق؟
  • ما هي أهمية الخطط التسويقية في المزايا التنافسية؟

تبني الأعمال الصغيرة ميّزة تنافسية من خلال توفير قيمة إجمالية أفضل للعملاء من قُدرة المُنافسين على ذلك، حيثُ أنّهُ خلال عملية التخطيط السنوي يضع صاحب العمل وفريق إدارته خططاً تسويقية لزيادة الإيرادات الناتجة عن هذه الميزة، ويتطلب النجاح على المدى الطويل في مجال الأعمال بناء ميّزة تنافسية مُستدامة، ميّزة تستمر على الرّغم من دخول المُنافسين الجُدد إلى السوق أو المُنافسين الحاليين الذين يقومون بتحسين منتجاتهم أو خدماتهم.

ما هو مفهوم خطة التسويق؟

خطة التسويق: هي وثيقة تم تطويرها من قبل قادة الشركات ومحترفي التسويق، تُقدّم هذه الأداة دليلاً لقسم التسويق لتنفيذ الخطوات اللازمة للتوافق مع أهداف واستراتيجيات التسويق المُعلَنة، عادةً تضع الشركات خطة تسويقية كل بضع سنوات ولكنّها تراجعها بشكل دوري لإجراء تعديلات أو فرص استناداً إلى استراتيجية الشركة.

ما هي أهمية الخطط التسويقية في المزايا التنافسية؟

مواءمة المنتجات مع احتياجات العملاء:

يجب أن يكون لدى صاحب الأعمال الصغيرة فهم دقيق لاحتياجات عملائه، حيثُ أنّ الهدف من خطّته التسويقية هو تحديد مجموعات العملاء التي يُمكِن أن تستفيد أكثر من المنتجات والخدمات التي يُقدِّمها، هؤلاء هم الأفراد الذين من المُرجّح أن يُصبِحوا عملاء لهُ. 

حيثُ تُساعِد عملية التخطيط التسويقي على تضييق العملاء المستهدفين لمن هم أكثر عُرضة للشراء، وهذا يسمح للشركة باستخدام مواردها التسويقية المحدودة للوصول إلى أهداف العملاء الرئيسية هذه وعدم إهدار الموارد التي تحاول البيع للعملاء الذين لا ينظرون إلى المنتج على أنّهُ شيء يحتاجونه بشكل عاجل.

مُنافسة أسواق جديدة:

في خطة التسويق يُحدِّد فريق إدارة الشركة الأسواق الجديدة التي يُمكِن للشركة دخولها والحصول على موطئ قدم قبل أن يفعل المنافسون، أحياناً، ما يُطلَق عليها ميّزة (الأولى في السوق)، حيثُ تعمل الشركات الماهرة بشكل خاص في التخطيط التسويقي على تطوير القُدرة على اكتشاف هذه الأسواق الناشئة، والتي تحدث نتيجة لعوامل مثل التحولات السكانية والتغيرات في ذوق المستهلك أو الابتكارات التكنولوجية التي يُمكِن تحويلها إلى منتجات جديدة، يتطلب التخطيط التسويقي الفعّال القُدرة على اختيار الفُرص الأكثر ربحية المُحتملة من بين العديد من الفُرص المُتاحة.

التعبير بوضوح عن المزايا التنافسية:

تتضمن خطة التسويق السليمة رسالة مُصاغة بعناية تُقدِّم المزايا التنافسية للشركة بطريقة مُوجزة ومُقنعة، حيثُ لا تُعبِّر الرسائل الأكثر فعالية عن سبب كون منتجات الشركة حلاً أفضل من تلك التي يُقدِّمها المُنافسون فحسب، بل هي الحل المثالي، لا يتعيّن على العملاء مُقارنة التسوق بعوامل مثل السّعر لأنّهم لا يرون حلول المُنافسين في نفس الفئة.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب تسويق الأعمال: التسويق الصناعي بواسطة سمير عزيز العبادي، نظام موسى سويدان..طبعة 2011.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى