تسويقمال وأعمال

ما هي أهمية تسويق الإحالة؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم تسويق الإحالة؟
  • ما هو مفهوم الإحالة؟
  • ما هي أهمية تسويق الإحالة؟

إنّ تسويق الإحالة هو في الأساس استراتيجية تسويقية حيث تستفيد الشركات من قاعدة عملائها من خلال تحويل عملائها المخلصين إلى مُروجين لعلامتها التجارية، في السنوات الماضية، كانت هناك العديد من أمثلة تسويق الإحالة التي جعلت الشركات ناجحة.

ما هو مفهوم تسويق الإحالة؟

تسويق الإحالة: هو استراتيجية لتشجيع العملاء المتحمسين والمدافعين عن إحالة شبكتهم مباشرة إلى عملك.

ما هو مفهوم الإحالة؟

الإحالة: هي مجاملة ضخمة وهي من أكثر الطرق الموثوقة لعرض عملك أمام العملاء المحتملين.

ما هي أهمية تسويق الإحالة؟

لا توجد استراتيجية تسويق أفضل من تسويق الإحالة، عندما يمدحك أحد عملائك الحاليين عنك أمام أصدقائهم، إنّهُ وضع مربح للجانبين، تحصل على تسويق مجاني لمتجرك، ويحصل عميلك على التحقق الاجتماعي للتوصية بشيء رائع، ويحصل صديقه على توصية من مصدر موثوق به.

حيثُ أنّ الهدف من تسويق الإحالة بسيط وهو لتسخير قوة الكلام الشفهي لقيادة تدفق ثابت من الإحالات عالية الجودة إلى عملك (وزيادة الإيرادات نتيجة لذلك) وهو الأمر الذي يقودنا إلى استخدام تسويق الإحالة.

يتم استخدام تسويق الإحالة من قبل مجموعة واسعة من الشركات أو المنظمات، ومن المُمكِن أن تكون هذه الاستراتيجيات فعّالة بالنسبة للشركات التي تتراوح من الشركات الصغيرة ذات الملكية الفردية ورجال الأعمال إلى الشركات الكبيرة في أي صناعة تقريباً، يمكن للعديد من الشركات التي تُقدّم منتجات أو خدمات تنفيذ حملات تسويق الإحالة.

في الواقع سينسى معظم العملاء إخبار أصدقائهم عنك، حتى لو كانت لديهم تجربة رائعة، هذا يعني أنّك يمكن أن تفقد الإيرادات المحتملة، ولكن لم نفقد كل شيء لحسن الحظ، هناك فن وعلم وراء العملية بأكملها لتشجيع هذا السلوك في كثير من الأحيان، تُسمّى هذه العملية تسويق الإحالة.

حيثُ أنّهُ أظهرت الدراسات باستمرار أنّ العملاء لا يطلبون الإحالات فحسب، بل يتصرفون بناءً عليها، يأخذ تسويق الإحالة الطبيعة العضوية والإيثرية للإحالات ويعطي العلامات التجارية الأدوات اللازمة لتحفيزها وإدارتها على نطاق واسع، وفي حين أنّ معظم الشركات متحمسة بشكل غير مألوف وتدرك أنّ الإحالات هي محرك مهم للعملاء الجدد والقيمة، لا يزال هناك بعض الارتباك حول كيفية توسيع نطاق هذه الاستراتيجية، لقد رأينا شركات تبني أو تعمل برنامج إحالة داخلياً وآخرون يحاولون إدارته يدوياً عبر البريد الإلكتروني والأنظمة الأساسية الأخرى، لكن أنجح الشركات تعمل على أتمتة العملية باستخدام منصة واحدة لتسجيل سفرائها وتتبعهم وإدارتهم ومكافأتهم.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب مهارات وفن إدارة المنتجات والتسويق للدكتور حمزة الجبالي طبعة 2016.من كتاب تسويق الخدمات للدكتور حميد الطائي والدكتور بشير العلاق دار اليازوري العلمية للنشر..طبعة 2019.من كتاب المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل: Sales, Marketing & Continuous Improvement بواسطة دانييل م. ستويل..طبعة 2002.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى