الاقتصادمال وأعمال

ما هي المجاميع النقدية؟

اقرأ في هذا المقال
  • المحاميع النقدية.
  • مفهوم المجاميع النقدية.
  • فوائد دراسة المجاميع النقدية.

المجاميع النقدية:

تُعرف مجاميع النقود بأنها فئات عريضة تقيس عرض النقود في الاقتصاد. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تنسب التسميات إلى المجاميع النقدية الموحدة. وهذه المجاميع هي:

  1. (M0): تشمل الأوراق المادية والعملات المعدنية المتداولة، المعروفة أيضاً باسم القاعدة النقدية.

  2. (M1): تشمل على (M0)، بالإضافة إلى الشيكات السياحية والودائع تحت الطلب.

  3. (M2): تشمل على (M1)، مُضاف إليها أسهم سوق المال، والودائع الادخارية.



مفهوم المجاميع النقدية:

المجموعة النقدية هي طريقة رسمية للمحاسبة مقابل المال، مثل الأموال النقدية أو صناديق أسواق المال. وتستخدم المجاميع النقدية لقياس عرض النقود في الاقتصاد الوطني. حيث يعرف الأساس النقدي بأنه عبارة عن إجمالي يتضمّن إجمالي عرض العملة المتداولة، بالإضافة إلى الجزء المُخزّن من احتياطيات البنوك التجارية داخل البنك المركزي. ويستخدم البنك المركزي مجاميع الأموال كمقياس لمعرفة كيفية تأثير عمليات السوق المفتوحة على الاقتصاد.

ملاحظة: حجم القاعدة النقدية للولايات المتحدة (M0) في الربع الأول من عام 2019.

فوائد دراسة مجاميع المال:

دراسة المجاميع النقدية يُمكن أن تولِّد معلومات جوهرية عن الاستقرار المالي والصحة العامة للبلد. فعلى سبيل المثال، قد تسبب المجاميع النقدية التي تنمو بسرعة كبيرة الخوف من التضخم المفرط. وإذا كان هناك قدر أكبر من الأموال المتداولة ممّا هو مطلوب لدفع نفس الكمية من السلع والخدمات، فمن المحتمل أن ترتفع الأسعار. وفي حالة حدوث زيادة في التضخم، قد تضطر المجموعات المصرفية المركزية إلى رفع أسعار الفائدة أو وقف النمو في المعروض النقدي.

ملاحظة: يُعدّ مبلغ المال الذي يصدره البنك المركزي في الاقتصاد مؤشراً مفضلًا على الصحة الاقتصادية للأمة.

ولعقود كثيرة من الزمان، كانت المجاميع النقدية ضرورية لفهم اقتصاد الدولة، كما كانت أساسية في وضع سياسات مصرفية مركزية بشكل عام. وكشفت العقود القليلة الماضية أن هناك علاقة أقل بين التقلّبات في عرض النقود والمقاييس المهمة مثل: التضخم، الناتج المحلي الإجمالي والبطالة، حيث أن مبلغ المال الذي يصدره البنك المركزي في الاقتصاد هو مؤشر واضح على السياسة النقدية للبنك المركزي. وعند مقارنته بنمو الناتج المحلي الإجمالي، لا يزال مجموع (M2) مؤشراً مفيداً للتضخم المحتمل.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى