الاقتصادمالمال وأعمال

ما هي المعلومات اللازمة لدراسة الجدوى وتقييم المشاريع؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية المعلومات الواردة في دراسة الجدوى
  • المعلومات اللازمة لدراسة الجدوى وتقييم المشاريع

أهمية المعلومات الواردة في دراسة الجدوى:

غالباً ما تحتاج دراسة الجدوى إلى الكثير من البيانات والمعلومات التي يتوجب توفيرها؛ لغايات إنجاز الدراسة المذكورة، ويُعتبر التركيز الكبير في هذه البيانات في الدراسة الأولية، وكذلك دراسة الجدوى التفصيلية ودراسة الجدوى الفنية الهندسية. وعادةً ما توفر هذه الدراسات المصدر الأساسي للمعلومات، سواء الاقتصادية أو المالية أو الفنية. ومن أهم البيانات المطلوبة هي تلك المتعلقة بالتكاليف الاستثمارية وأنواعها المختلفة وتكاليف الإنتاج السنوية والعوائد المتوقعة.


وهنالك الكثير من المعلومات التي تأتي من دراسة السوق والدراسات الهندسية والتكنولوجية التي تحدد احتياجات المشروع من المواد ومستلزمات الإنتاج والقوة العاملة، إضافة إلى المعلومات الهندسية والتكنولوجية والتي تأتي من الدراسة الفنية المتعلقة بنوع وحجم المكائن والمعدات والتجهيزات الأخرى.

المعلومات اللازمة لدراسة الجدوى وتقييم المشاريع:

1- التكاليف الاستثمارية:

تمثل التكاليف الاستثمارية مجموع الأموال اللازمة لتنفيذ المشروع طوال عمره الإنتاجي وتشغيله. وتتكون التكاليف الاستثمارية من جزئين أساسيين وهما ما يلي:

  • الاستثمارات الثابتة، وتسمى أيضاً رأس المال الثابت: تتنوع هذه الاستثمارات، وجميعها تُعتبر تكاليف طويلة الأجل وتتوزع على مدى العمر الإنتاجي للمشروع، وتتمثل بكل ما يحتاجه المشروع من أصول ثابتة ومتداولة وبالإضافة إلى جميع المصاريف.

  • رأس المال التشغيلي: يشير رأس المال التشغيلي إلى جميع الأموال اللازمة لتدوير شؤون العمل، ويُمثل هذا الجزء من رأس المال إلى مجموعة الأصو قصيرة الأجل والتي يتوجب على الشركة أو المشروع استخدامها؛ للوفاء بجميع مطلوبات الدورة التشغيلية الأولى.

2- تكاليف الإنتاج السنوية:

إن تكاليف التشغيل السنوية بطبيعتها مرتبطة بحجم طاقة إنتاجية معينة، وإن عملية تقديرها يستلزم تقدير الاحتياجات السنوية من المواد الخام ومستلزمات الإنتاج والسلع الوسيطة وقطع الغيار وتقدير القيمة السنوية من القوى المحركة وتقدير الأجور السنوية للعمال بمختلف أنواعهم وأصنافهم، بمن فيهم قسم الإدارة والأقسام التنظيمية وجميع المصاريف الأخرى؛ لغايات التشغيل. وتنقسم تكاليف التشغيل السنوية إلى قسمين أساسيين وهما ما يلي:

  • تكاليف إنتاجية ثابتة.

  • تكاليف إنتاجية متغيرة.

3- المبيعات:

في هذه المرحلة من مراحل جمع المعلومات الخاصة بدراسة الجدوى، يتوجب تقدير الدخل السنوي الناتج عن بيع المنتجات التي ينتجها المشروع، إضافة إلى جميع النشاطات الأخرى التي تدخل ضمن مداخيل المشروع، أي الخدمات التي من الممكن أن يبيعها المشروع إلى الغير. وعادةً ما تندرج الإعانات في حال كان المشروع يحصل على أية إعانات، ويضاف إلى هذه الفقرات القيمة المتبقية في نهاية عمر المشروع الإنتاجي، وذلك بالنسبة للأراضي والمباني ورأس المال وقيمة الخردة.

4- الاحتياجات من القوى العاملة:

في هذه المرحلة من مراحل جمع المعلومات الخاصة بدراسة الجدوى، يتم تسجيل بيانت القوى العاملة في جداول مخصصة، يحتوي على أعداد العاملين، على اختلاف أنواعهم ثم الموظفين باختلاف تخصصاتهم، سواء المحليين أو الأجانب، وكذلك متوسط أجر كل منهم ثم قيمة أجورهم السنوية.

5- هيكل رأس المال:

في هذه المرحلة من مراحل جمع المعلومات الخاصة بدراسة الجدوى، يوضح هيكل رأس المال جميع المصادر أو المكونات الخاصة بتمويل المشروع، وكذلك توضح جميع الاستثمارات إلى المساهمات سواء كانت محلية أو أجنبية وكذلك القروض المحلية والأجنبية، وذلك من خلال فترة تأسيس المشروع، بالإضافة إلى الفوائد المدفوعة خلال فترة الإنشاء إن وجدت.

6- الالتزامات المالية:

في هذه المرحلة من مراحل جمع المعلومات الخاصة بدراسة الجدوى، تختص الالتزامات المالية بتوضيح جميع الالتزامات المالية على المشروع والتي تُمثل القروض التي يحصل عليها المشروع سواء كانت محلية أو أجنبية، مع توضيح وبيان الأقساط المترتبة على المؤسسة وفترة وقيمة سدادها والفوائد المالية المترتبة عليها، وكذلك يتم توضيح الأرباح الموزعة المحلية والأجنبية وجميع الالتزامات الأُخرى، مثل الرسوم التي تدفعها المؤسسة أو التراخيص والتأمينات وغيرها.

7- التحليل المالي:

في هذه المرحلة من مراحل جمع المعلومات الخاصة بدراسة الجدوى، وبالنسبة لأي مشروع مالي افتراضي، من الممكن أن يتم تجميع البيانات في جدول واحد أو في قائمة واحدة تحتوي على جميع المعلومات المطلوبة لتحليل الربحية التجارية، وكذلك يتم توضيح جميع الاستثمارات وتكاليف التشغيل والدخل ثم صافي الدخل النقدي وصافي لبتدفق النقدي الإجمالي وجميع الموارد المالية والالتزامات المالية وصافي الميزان النقدي.

8- القيمة المضافة:

في هذه المرحلة من مراحل جمع المعلومات الخاصة بدراسة الجدوى، يتم حساب القيمة المضافة من البيانات التي يُفترض أن يحصل عليها المستثمر أو الشخص الذي يقوم بالدراسة من الجهات المتخصصة، وعادة ما تحتوي هذه البيانات على جميع المدخلات والمخرجات المادية الجارية المشتراة من خارج المشروع والاستثمارات المالية وجميع المدفوعات المحولة إلى الخارج.

9- التدفقات النقدية للمشروع الاستثماري:

في هذه المرحلة من مراحل جمع المعلومات الخاصة بدراسة الجدوى، يتم تقدير الإيرادات والتكاليف الخاصة بالمشروع، وهي تُعتبر من الأمور المهمة التي تساعد متخذ القرارات الاستثمارية في اختيار البديل الأفضل.

المصدر
كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م.كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى