بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي بدائل حسابات سوق المال؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي بدائل حسابات سوق المال؟

بدائل لحسابات سوق المال:

تُقدّم البنوك والاتحادات الائتمانية أنواعاً متعددة من الحسابات، حيث أن بعضها يتميّز بميزات ويمُكن أن تجعلها قادرة على المنافسة مع حسابات سوق المال أو تتفوَّق عليها. وأهم هذه الحسابات وأشهرها:

حسابات التوفيرو دفتر الحسابات:

على عكس حسابات سوق المال، لا تحتوي حسابات الادخار (التوفير) العادية عادة على متطلبات الإيداع الأولي أو الحد الأدنى للرصيد. ويدفعون أيضاً فائدة على هذه المعاملات. وهذا يُعتبر الفارق الرئيسي والأساسي عن سوق المال، أمّا الشبيه لحسابات سوق المال، هي حسابات التوفير ومؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية، حيث أنَّ كلاهما يُقيّد ويحدد المودعين على ستة عمليات تحويل شهرياً، مع بعض الاستثناءات المحددة.

حسابات التوفير ذات العائد المرتفع:

تقدّم العديد من البنوك والاتحادات الائتمانية أيضاً حسابات توفير عالية العائد. وبناءً على المؤسسة، قد يكون سعر الفائدة أفضل من حسابات أسواق المال الخاصة بها. وكذلك حسابات الادخار ذات العائد المرتفع وأيضاً مؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية. والجانب السلبي المحتمل مقارنة بحسابات سوق المال، هو أنه قد يكون لديهم المزيد من القواعدالأساسية التي يتعاملون بها، مثل: طلب ودائع مباشرة أو عدد مُعيّن على الأقل من المعاملات في الشهر لتجنّب العقوبات.

فحص الحسابات العادية:

يتمتَّع فحص الحسابات بميزة واحدة على سوق المال بأنّ المعاملات غير المحدودة، بما في ذلك الشيكات وسحب أجهزة الصراف الآلي وكذلك التحويلات البنكية وما إلى ذلك. ولكن يُكمن عيبهم الرئيسي هو أنهم يدفعون سعر فائدة منخفض للغاية (غالباً ما يكون صفراً).

حسابات فحص عالية الفائدة (عالية الغلة):

مِثل حسابات الادخار ذات العائد المرتفع، حيث تُقدّم هذه الحسابات أسعار فائدة منافسة وأحياناً تتجاوز أسعار حسابات سوق المال. وكما يشاركون الضعف الرئيسي لحسابات التوفير ذات العائد المرتفع وهو أنه قد يكون لديهم متطلبات أكثر تعقيداً، مثل الحد الأدنى لعدد معاملات الخصم كل شهر. وفي كثير من الأحيان، يفرضون أيضاً حداً أقصى على سبيل المثال، مبلغ 5000 دولار لا ينطبق عليه سعر الفائدة المرتفع. وفي نواحٍ أخرى، يُشبه التحقق ذو العائد المرتفع الشيكات المنتظمة، مع الشيكات غير المحدودة، أيضاً بطاقة الخصم، الوصول إلى أجهزة الصراف الآلي ومؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية.

المصدر
Money Market Account الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى