تسويقمال وأعمال

ما هي خصائص السوق المستهدف؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم السوق المُستهدف؟
  • ما هي خصائص السوق المُستهدف؟

يشمل السوق المستهدف مجموعة من المُستخدمين المُحتملين لمنتجاتك أو خدماتك من خلال تطوير ملف تعريف للمستهلك المُحتمل، حيثُ يتم جمع المعلومات عادةً من خلال أبحاث التسويق، والتي تستخدم أدوات مثل الاستبيانات، حيثُ أنّهُ من خلال تحديد ملف تعريف العميل، يُمكنك تطوير حملة تسويقية مُوجَّهة نحو السوق المستهدف، والتي يُمكِن أن تكون أكثر فعالية من حيثُ التكلفة من مُحاولة الوصول إلى جمهور كبير.

ما هو مفهوم السوق المُستهدف؟

السوق المُستهدف: هو مجموعة من المستهلكين أو المنظمات التي من المُرجّح أن تشتري منتجات أو خدمات الشركة، نظراً لأنّ هؤلاء المشترين من المحتمل أن يرغبوا أو يحتاجوا إلى عروض الشركة فمن المنطقي بالنسبة للشركة أن تُركّز جهودها التسويقية على الوصول إليهم.

ما هي خصائص السوق المُستهدف؟

التركيبة السكانية:

يجب أن يشمل السوق المستهدف الأشخاص الذين يشتركون في خصائص ديموغرافية مُماثلة، حيثُ أنّهُ تشمل التركيبة السكانية عناصر مثل (العمر والجنس ومستوى الدخل ومقدار التعليم)، على سبيل المثال قد تظهر لك المعلومات الديموغرافية أنّ المُستخدم المُحتمل لمنتجك هو ذكر يتراوح عمره بين (25 و 34) عاماً ويكسب ما بين (25000) دولار أمريكي و (35000) دولار أمريكي سنوياً ويحمل شهادة جامعية لمدّة أربع سنوات.

علم النفس:

يُحدِّد علم النفس خيارات نمط الحياة التي يُمكِن أن تؤثر على ما إذا كان الأفراد مُستخدمين مُحتملين لمنتجك، على سبيل المثال إذا قررت أنّ منتجك يُناسب الأشخاص الذين يتمتعون باللياقة البدنية، فإنّهُ يُمكنك الترويج لجانب من منتجك يُشجِّع اللياقة، وإذا كان المُستخدمون المُحتملون من الصيادين، يُمكنك أيضاً الإعلان عن أنّ منتج الوجبات الخفيفة مناسب للحمل في رحلة صيد.

معرفة الاستخدام للمنتج:

ستحتاج أيضاً إلى معرفة نوع وتكرار استخدام منتجك، قد تُحدِّد أنّهُ من المُرجّح أن لا يستخدم العملاء منتجك إلا في مواقف مُعيّنة، مثل عند حضور اجتماع، ويُمكِن لإعلانك إنشاء سيناريو يكون فيه العميل في حفلة وتنشأ حاجة لمنتجك.

تحديد الفوائد للعملاء:

ستحتاج إلى تحديد فائدة مشتركة يأمل العملاء في الحصول عليها باستخدام منتجك، قد يرغب مُستخدمو (الكولونيا أو العطر)، في الحصول على عطر يُناسِب الجنس الآخر، وقد يرغب مُشترو السيارات في الترف أو المكانة.

الموقع الجغرافي:

قد يعيش المُستخدمون المحتملون لمنتجك في منطقة مُعيّنة، ممّا قد يؤثر على كيفية تسويق منتجك وتوزيعه، على سبيل المثال إذا كنت تُدير عملك في منطقة ذات طقس دافئ ولكن منتجك يناشد أولئك الذين يعيشون في مناخات أكثر برودة، فسيتعين عليك تحديد ما إذا كان من الأفضل الانتقال إلى تلك المنطقة أو ربما تقديم منتجاتك عن طريق البريد المباشر أو الإنترنت.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى