تسويقمال وأعمال

مسؤوليات قسم التسويق

اقرأ في هذا المقال
  • مسؤوليات قسم التسويق.

تتداخل وظائف ومسؤوليات المبيعات والتسويق، بينما يتم تجميعها في بعض الأحيان بشكل منفصل، قد تحصل الشركات التي تدرك مجالات التداخل الحرجة على قيمة أكبر من فرقها من خلال الجمع بين الجهود بعد كل شيء، كل من المبيعات والتسويق لديها نفس الهدف النهائي ألا وهو زيادة المبيعات.

مسؤوليات قسم التسويق

يقوم قسم التسويق بترويج أعمالك وزيادة مبيعات منتجاتها أو خدماتها، يوفر البحث اللازم لتحديد العملاء المستهدفين والجماهير الأخرى اعتماداً على المؤسسة الهرمية للشركة، قد يكون مدير التسويق أو مدير أو نائب رئيس التسويق في موقع الصدارة في بعض الشركات يشرف نائب الرئيس للمبيعات والتسويق على قسمي التسويق والمبيعات مع وجود مدير قوي يقود كل قسم، حيثُ أنّهُ من المهم الحفاظ على إدارة قوية للتسويق بغض النظر عن الاقتصاد حتى تظل مرئياً وتحافظ على مبيعاتك قوية.

تتمثل مسؤوليات قسم التسويق، فيما يلي:

  • الوعي: تعد الخطوة الأولى في عملية التسويق هي محاولة بناء الوعي بمنتج أو خدمة، قد تساعد جهود التوعية الناجحة في التوقع في التعرف على اسم العلامة التجارية أو المنتج أو قد تضمن قيام الشركة بوضع قائمة مختصرة لشراء الاعتبارات.

  • الارتباط: تعتمد جهود المشاركة على حملة توعية أولية لتعميق اتصال المستهلك بشركة أو منتج، قد تكون المواد التسويقية الهادفة إلى المشاركة أطول على سبيل المثال ورقة بيضاء أو فيديو مقارنةً بمقال توعية أكثر سطحية على سبيل المثال مرسل بريد مباشر أو إعلان إذاعي.

  • التحويلات: التحويل هو الانتقال الحرج للعميل المحتمل من شخص مجهول إلى عميل متوقع معروف، بالنسبة لفريق التسويق قد يكون التحويل هو إكمال نموذج ويب أو التحريض على محادثة عبر الإنترنت أو مكالمة هاتفية إلى خط خدمة العملاء.

  • الاحتفاظ: حتى بعد الشراء من المُمكن لفريق التسويق أن يساعد الشركة على تنمية عملائها المتكررين، وظيفة الاحتفاظ بالتسويق تساعد في الحفاظ على الوعي والمشاركة بعد البيع، قد يشمل ذلك نشرات إخبارية عبر البريد الإلكتروني أو دعوات إلى ندوات عبر الإنترنت تساعد المستهلك على الحصول على المزيد من القيمة من المنتج، تعتبر وظيفة الاحتفاظ بالتسويق مهمة بشكل خاص لخدمات الاشتراك.

المصدر
من كتاب فن التسويق المعاصر للدكتور محمد هريدي..طبعة 2001.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب مبادءئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات..طبعة 1999.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى