الأوراق الماليةمال وأعمال

وضع السندات غير المرغوب فيها بالأسواق

اقرأ في هذا المقال
  • السندات غير المرغوب فيها كمؤشر للسوق.
  • تحسين المالية وكيف يؤثر على السندات غير المرغوب فيها.
  • تصنيفات السندات غير المرغوبة.
  • مفاهيم ومصطلحات.



السندات غير المرغوب فيها كمؤشر للسوق:

يقوم بعض المستثمرين بشراء سندات غير مرغوب فيها؛ للاستفادة من الزيادات المحتملة في الأسعار، مع تحسّن الأمن المالي للشركة الأساسية. ويراهن المستثمرون الذين يتوقعون ارتفاع أسعار السندات، على زيادة الاهتمام بشراء السندات ذات العائد المرتفع، حتى هذه السندات الأقل تصنيفاً بسبب التغير في معنويات مخاطر السوق.

وعلى سبيل المثال، إذا كان المستثمرون يعتقدون أن الظروف الاقتصادية تتحسن في الولايات المتحدة أو في الخارج، فقد يقوموا بشراء السندات غير المرغوب فيها من الشركات، التي ستٌظهر تحسناً جنباً إلى جنب مع الاقتصاد.

ونتيجة لذلك، فإن زيادة الاهتمام بشراء السندات غير المرغوب فيها بمثابة مؤشر لمخاطر السوق بالنسبة لبعض المستثمرين. وإذا كان المستثمرون يشترون السندات غير المرغوب فيها، فسيكون المشاركون في السوق على استعداد لتحمل المزيد من المخاطر بسبب تحسن الاقتصاد.

وعلى العكس من ذلك، إذا كانت السندات غير المرغوب فيها تبيع مع انخفاض الأسعار، فهذا يعني عادة أن المستثمرين أكثر كرهاً للمخاطرة ويختارون استثمارات أكثر أماناً واستقراراً. وعلى الرغم من أن الزيادة في الاستثمار في السندات غير المرغوب فيها، عادة ما تترجم إلى زيادة التفاؤل في السوق، إلّا أنها قد تشير أيضاً إلى الكثير من التفاؤل في السوق.

تحسين الوضع المالي وكيف يؤثر على السندات غير المرغوب فيها:

إذا كان أداء الشركة الأساسية جيداً من الناحية المالية، فستحسّن سنداتها من التصنيفات الائتمانية وعادة ما تجتذب اهتمام المستثمرين. ونتيجة لذلك، يرتفع سعر السندات مع تدفق المستثمرين، مستعدين لدفع ثمن المصدر القابل للتطبيق من الناحية المالية.

وعلى العكس من ذلك، من المرجح أن يكون تصنيف الشركات الائتمانية منخفضاً، أو منخفضاً للشركات ذات الأداء الضعيف. وهذه الآراء السلبية قد تتسبب في تراجع المشترين. وعادة ما تقدّم الشركات ذات التصنيفات الائتمانية الضعيفة عوائد عالية؛ لجذب المستثمرين وتعويضهم عن مستوى المخاطرة الإضافي.

والنتيجة هي أن السندات التي تصدرها الشركات ذات التصنيفات الائتمانية الإيجابية، تدفع عادة أسعار فائدة أقل على أدوات دينها، مقارنة بالشركات ذات التصنيفات الائتمانية الضعيفة. ويراقب العديد من مستثمري السندات التصنيفات الائتمانية للسندات.

تصنيفات السندات غير المرغوبة:

  • على الرغم من أن السندات غير المرغوب فيها تعتبر استثمارات محفوفة بالمخاطر، إلا أنه يمكن للمستثمرين مراقبة مستوى مخاطر السندات، من خلال مراجعة التصنيف الائتماني للسندات.

  • التصنيف الائتماني: هو تقييم للجدارة الائتمانية للمصدر وديونه المستحقة في شكل سندات.

  • يؤثر التصنيف الائتماني للشركة والتصنيف الائتماني للسند، على سعر السوق للسند وسعر فائدة العرض.

وتقيس وكالات التصنيف الائتماني الجدارة الائتمانية، لجميع سندات الشركات والسندات الحكومية، ممّا يمنح المستثمرين نظرة ثاقبة على المخاطر التي تنطوي عليها سندات الدين. وتقوم وكالات التصنيف الائتماني بتعيين درجات خطابات نظرتها للمشكلة.

1- التصنيف حسب الدرجة الاستثمارية:

تأتي السندات ذات التصنيف الاستثماري من الشركات، التي لديها احتمال كبير بدفع الكوبونات العادية وإعادة رأس المال للمستثمرين. وعلى سبيل المثال، تشمل تصنيفات Standard & Poor ما يلي:  

  • (AAA) ممتاز.

  •  (AA) جيد جداً.

  • (A) جيد.

  • (BBB) كافية.

2- تصنيف حسب الفئات:

كما ذكرنا سابقاً، بمجرد أن ينخفض ​​تصنيف السند إلى فئة B المزدوجة، فإنه يقع في منطقة السندات غير المرغوب فيها. ويمكن أن تكون هذه المنطقة مكاناً مخيفاً للمستثمرين، الذين سيتضررون من جراء الخسارة الكلية في دولاراتهم الاستثمارية في حالة التخلف عن السداد.

بعض تقييمات المضاربة تشمل:

  • (CCC) عرضة حالياً لعدم الدفع.

  • (C) عرضة للغاية لعدم الدفع.

قد تواجه الشركات التي لديها سندات ذات التصنيفات الائتمانية المنخفضة، صعوبة في جمع رأس المال اللازم لتمويل العمليات التجارية الجارية. ومع ذلك، إذا تمكنت الشركة من تحسين أدائها المالي وتم ترقية تصنيفها الائتماني للسندات، فقد يحدث ارتفاع كبير في سعر السند. وعلى العكس، إذا تدهور الوضع المالي للشركة، فقد يتم تخفيض التصنيف الائتماني للشركة وسنداتها، من قبل وكالات التصنيف الائتماني.


مفاهيم ومصطلحات:

السندات ذات العائد المرتفع :

تدفع السندات ذات العائد المرتفع عائدات أعلى؛ بسبب وجود مخاطر أعلى من السندات ذات الدرجة الاستثمارية.

مفهوم السند المتميز:

السند المتميز: هو عبارة عن سندات تتداول فوق قيمتها الاسمية، أو بعبارة أخرى يكلف أكثر من مبلغ الوجه على السند. وتلعب العديد من العوامل في حالة تسعير السندات بعلاوة أو خصم في السوق الثانوية.

مفهوم تصنيف السندات:

تصنيف السندات: هو درجة تعطى للسندات التي تشير إلى جودتها الائتمانية.

مفهوم السندات:

السند: هواستثمار ذو دخل ثابت يقوم فيه المستثمر بإقراض الأموال، إلى كيان (شركة أو حكومية) يقترض الأموال لفترة محددة من الوقت بسعر فائدة ثابت.

حامل سندات:

حامل السندات: هو مستثمر أو صاحب سندات ديون تصدر عادةً عن الشركات والحكومات. وفي جوهرها ، فإن حامل السند هو المقرض الذي يحمل مذكرة لفترة محددة، يتلقى مدفوعات الفائدة العادية وعودة أصل عند الاستحقاق.

ضمان الدخل الثابت:

ضمان الدخل الثابت: هو استثمار يوفر عائداً في شكل مدفوعات فوائد دورية ثابتة. وعائد نهائي للديون عند الاستحقاق.


المصدر
Junk Bond High-Yield Bond Yield Spread

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى