الفراولة شجيرة معمرة، يتغير لون ثمارها أثناء مرحلة النضج، فهي تأخذ اللون الأخضر في بداية مرحلة النضج، ثم اللون الأبيض، ويتغير لونها جزئياً إلى اللون الوردي، ليصل لونها أخيراً إلى اللون الأحمر، ويرافق ذلك زيادة في حجم الثمار، وزيادة في نسبة الرطوبة والسكر، حيث تصبح نسبة السكر فيها حوالي 80%.

 

وينتمي نبات الفراولة إلى العائلة الوردية، وموطنه الأصلي أوروبا، وهناك العديد من أصناف نبات الفراولة حول العالم، حيث يبلغ عدد أصنافه حوالي 600 صنف. ومن فوائد الفراولة، تقوية جهاز المناعة، زيادة امتصاص عنصر الحديد، تنظيم مستوى السكر في الدم وحماية البشرة من خلال تأخير علامات تقدم السن.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات الفراولة؟

 

تشتهر زراعة الفراولة في معظم دول العالم، حيث يبلغ الإنتاج العالمي من الفراولة سنوياً حوالي 9,125,913 طن، وتعتبر الصين من أكثر دول العالم إنتاجاً للفراولة؛ فهي تنتج سنوياً ما يقارب 3,801,865 طن، وتحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثانية عالمياً في إنتاج الفراولة، حيث يبلغ إنتاجها سنوياً حوالي 1,420,570 طن.

 

وتعد مصر من أكثر الدول العربية إنتاجاً للفراولة، فهي تنتج سنوياً 446,958 طن، حيث يعد محصول الفراولة من أهم المحاصيل التصديرية المجدية اقتصادياً؛ فهي تؤكل طازجةً أو مثلجة وتدخل في تحضير العصائر، الحلويات، المربى والمثلجات، كما تستخدم الفراولة في تحضير بعض أنواع مستحضرات التجميل الخاصة بتبيض الأسنان، علاج توهج الوجه وعلاج حب الشباب.

 

الأهمية الغذائية لثمار نبات الفراولة:

 

تحتوي ثمار الفراولة الطازجة على نسبة عالية من سكر الفركتوز المناسب لمرضى السكري، الأطفال وكبار السن، كما تحتوي الثمار على نسب جيدة من الأحماض الأمينية والكربوهيدرات والأملاح المعدنية (الحديد، الكالسيوم والبوتاسيوم).

 

إنتاج محصول نبات الفراولة:

 

يحتاج نبات الفراولة إلى تربة خصبة، صفراء، قليلة الملوحة وتتراوح فيها درجة الحموضة من (6.5 – 7.5) درجة، ويختلف عدد شتلات نبات الفراولة باختلاف موعد الزراعة، حيث يتراوح عدد الشتلات اللازمة لزراعة الفدان الواحد من (20 – 40) ألف شتلة.

 

يعتمد إنتاج الفدان الواحد من ثمار الفراولة على نوع الزراعة المطبقة، ففي حال تطبيق الزراعة التقليدية فإن إنتاج الفدان من محصول الفراولة يبلغ حوالي 10 طن، أما في ظروف الزراعة الحديثة فإن إنتاج الفدان الواحد يبلغ حوالي 35 طن.

 

تعبئة ثمار محصول نبات الفراولة:

 

تعبأ ثمار الفراولة في صناديق من الكرتون، تتسع كل منها إلى 12 علبة بلاستيكية، بحيث يبلغ سعة العلبة الواحدة حوالي 250 جم، وذلك في حال رغبة المزارع بتصدير محصول الفراولة، أما للتسويق المحلي، فيتم تعبئة الثمار في صناديق من الكرتون، الخشب والبلاستيك، ومن ثم تغطية هذه الصناديق برقائق بلاستيكية، شفافة، مثقوبة من الأعلى بعدة ثقوب.