اقرأ في هذا المقال

تقليم الأعشاب أو الشجيرات:

 

من المهم إبقاء الأعشاب أو الشجيرات في حالة جيدة والقيام بالتقليم المنتظم؛ حيث سيؤدي ذلك إلى تحسين شكل النبات، تشجيع الزهور والفواكه على الإنبات. ويعد مكان قطع التقليم في الأساس جروح للنبات حيث يمكن أن يدخل المرض؛ لذا نستخدم أدوات حادة ونظيفة والقيام بعمل جروح نظيفة دون ترك عقبات. وبكون القطع بالقرب من البراعم ولكن ليس فيها، ودائمًا فوقها.

 

يساعد التقليم المبكر على تكوين شجيرة رشيقة ذات نمو قوي ومتوازن؛ حيث لا تحتاج معظم الشجيرات دائمة الخضرة إلى التخفيف أو التقليم. ومع ذلك، تستفيد جميع الشجيرات من تقصير أي براعم طويلة بشكل مفرط واستبعاد النمو الضعيف أو التالف.

 

ومن المرجح أن تحتاج الشجيرات المتساقطة الأوراق إلى التقليم؛ وهذا ما يعرف بالتقليم التكويني. وغالبًا ما تنمو الشجيرات الصغيرة كثيرًا من البراعم، لذا سيتعين علينا تخفيفها مبكرًا، وتصحيح النمو غير المتوازن عن طريق التقليم الخفيف للبراعم الأطول والتقليم الصعب للسيقان الضعيفة.

 

تُعد أفضل طريقة لتجديد الشجيرات القديمة هي قطعها خلال موسم الخمول؛ حيث نقوم أولاً بقطع السيقان الميتة، المريضة والمتقاطعة، ثم نقلل عدد السيقان المتبقية بمقدار النصف. وقد يتم قطع الشجيرات التي تستجيب للتقليم الشديد تقريبًا إلى مستوى الأرض لإعادة إنشاء إطار من البراعم الجديدة.

 

أما تقليم الشجيرات في الأواني؛ بمجرد أن تصل شجيرة الحاوية إلى مرحلة النضج، فمن الأفضل عادة إعادة تربيتها سنويًا في الربيع أو كل عامين، باستخدام نفس الحجم أو حاوية مماثلة. وإذا وجدنا أن النبات مرتبط جدًا بالوعاء، فهذا هو الوقت المناسب لتقليم الجذور برفق؛ حيث نقوم بتقليم حوالي ثلث الجذور غير الليفية السميكة إلى كرة الجذر السليمة، ولكن نتجنب إتلاف جذور التغذية الليفية، وتوضع في السماد الطازج وننتهي عن طريق تقليم أعلى نمو بحوالي الثلث لموازنة فقدان الجذر.

 

يجب قطع الشجيرات المزروعة لسيقانها الملونة أو أوراق الشجر كل ربيع إلى 4-5 براعم لتشجيع النمو الجديد. وإذا كنا نريد الاحتفاظ بإطار من السيقان القديمة، فنقوم بقطع ثلث السيقان؛ حيث يتم قطع السيقان إلى نفس النقطة أو جذع واحد أو إطار من السيقان، ويمكن استخدامه على شجرة الكينا. أما بعد التقليم، نتأكد من إطعام النبات ووضع النشارة له.

 

كما يُفضل تقليم الشجيرات في الخريف بعد النمو القوي في الصيف جيد؛ حيث أن إعطاء الشجيرات تقليمًا خفيفًا في الخريف يحافظ على شكلها.