من الواضح أن العديد من الآباء لا يعرفون الكثير عما يدور داخل فصل منتسوري وهناك بالطبع آباء ذوو معرفة جيدة، لذلك من أجل هؤلاء الآباء الذين لا يعرفون والذين يعرفون مجالات فصل دراسي منتسوري اعتقدت ماريا منتسوري أنها بحاجة إلى تغطية مجالات التعلم الرئيسية في منتسوري المبكرة.

 

مجالات للفصل الدراسي منتسوري

 

اعتقدت منتسوري أنها بحاجة إلى تغطية هذه المجالات في المنزل أيضاً، حيث يجب أن يكون الآباء على دراية بهذه المناطق قبل أن يبدأ أطفالهم المدرسة بدوام كامل، ونظرت بالتأكيد وتأكدت من أنها قامت بتغطية جميع هذه المناطق أو لمسها، ولقد جعلها حقًا تشعر وكأنها تقدم مجموعة كاملة من الأنشطة.

 

وفي الفصل الدراسي توجد أرفف ومساحات لكل منطقة، وفي حجرة الدراسة يوجد رفوف (Practical Life) ورفوف (Maths)، ومن الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها في منتسوري إنه لا توجد منطقة تعمل بمعزل عن غيرها، وتشكل الحياة العملية والتمارين الحسية أساس اللغة والرياضيات، كما يمكن دمج الثقافة في جميع المجالات، وتشمل المجالات الرئيسية للتعلم في بيئة منتسوري ما يلي:

 

1- مجال الحياة العملية

 

تشمل الحياة العملية المهارات الحياتية للمساعدة في تطوير الاستقلالية والتنسيق والتركيز وضبط النفس والوعي الذاتي والثقة وتشمل:

 

أ- العناية بالنفس (تحضير الطعام والملابس والغسيل).

 

ب- العناية بالبيئة (التنظيف والبستنة ورعاية الحيوانات الأليفة وحماية البيئة).

 

ج- النعمة والمجاملة (كتحيات والآداب والتفاعلات الاجتماعية).

 

د- التحكم في الحركة (من صقل الحركات والسير على الخط والتحرك بهدوء).

 

2- مجال الأنشطة الحسية

 

تتيح الأنشطة الحسية للطفل صقل حواسهم وتشمل:

 

أ- البصر (بصري).

 

ب- اللمس.

 

ج- الرائحة (حاسة الشم).

 

د- الطعم (ذوقي).

 

ه- الصوت (سمعي).

 

و- تجسيمي (حركي).

 

ويتضمن التلاعب بالمواد المصممة خصيصًا التي تعزل الصفات، وينقي المهارات الحركية الدقيقة والحواس البصرية والسمعية ويطور التنسيق والقدرة على الترتيب والتصنيف، وتشمل المواد البرج الوردي والسلالم البنية والأسطوانات المقوسة والأقراص الملونة.

 

3- مجال اللغة

 

وتقوم على الوعي الصوتي، ويعمل الأطفال من خلال مواد لغوية عملية وملموسة محددة مثل حروف ورق الصنفرة إلى الأبجدية المتحركة، فاللغة ليست موضوعًا منفردًا ولكنها تخضع للمنهج الدراسي، واللغة المنطوقة هي أساس الكتابة ثم القراءة.

 

ويشمل مجال الدراسة هذا مجموعة متنوعة من المهارات وتبدأ بمجرد أن يبدأ الطفل في القراءة، حيث يتم إعطاء بعض الدروس السابقة خلال العام الأخير (رياض الأطفال) من المرحلة الابتدائية، ولكن يتم إعطاء العديد منها خلال العامين الأولين من المرحلة الابتدائية الدنيا، وسيعطي الدليل للطفل درسًا لتعليم المهارة، وفي الأيام والأسابيع التالية، يمارس الأطفال المهارة بشكل مستقل باستخدام مواد بطاقات خاصة، والمهارات تشمل:

 

١- التصنيف.

 

٢- الترتيب حسب الأبجدية.

 

٣- الكلمات مركبة.

 

٤- المرادفات.

 

٥- التضاد.

 

٦- البادئات.

 

٧- اللواحق.

 

أنشطة تعلم القواعد لمنتسوري

 

يتم تدريس القواعد في وقت مبكر وفي ما يتم تسميته المناهج المتصاعدة، أي يتم العودة إلى نفس المحتوى عندما يكبر الطفل، ويتم البني على المعرفة السابقة وأعطاء مزيدًا من العمق لفهمه، ويتم تدريس أجزاء من الكلام بترتيب محدد للغاية، ولكل منها رمز مطابق يستخدمه الأطفال في العديد من الأنشطة.

 

ابتداءً من السنة الأخيرة من المرحلة الابتدائية، يتعلم الأطفال عادةً عن الأسماء والمقالات والأفعال، فضلاً عن الرموز المقابلة لها، ويساعدهم هذا على فهم الأجزاء الأساسية من الجمل ويعطيهم مقدمة عن القواعد بطريقة تروق لهم.

 

في وقت ما خلال تلك السنة الأخيرة في المرحلة الابتدائية أو السنة الأولى من المرحلة الابتدائية الدنيا، يتم تعريف الأطفال بالقواعد من خلال ما يتم تسميته وظيفة الكلمات، وتقليدياً يتم استخدام نموذج مزرعة كاملة مع الحيوانات لتوجيه الأطفال خلال هذه العملية، ومرة أخرى بدأوا بتعلم أن الأسماء هي كلمات تسمية، وأنهم يسمون كل حيوان وميزة المزرعة، ثم ينتقلون لتعلم القواعد المقابلة، متبوعة بجميع أجزاء الكلام الأخرى، بما في ذلك الصفات والأفعال والظروف والضمائر وحروف العطف وحروف الجر والتدخلات.

 

بمجرد أن يتعلم الطفل وظائف الكلمات، سينتقل إلى بطاقات أوامر قواعد منتسوري مع العلم أن الأطفال يتعلمون بالممارسة، فإن هذه البطاقات تعطي الأطفال توجيهات محددة ليتبعوها جسديًا حتى يتمكنوا من تجربة الكلمات بأنفسهم.

 

ويتضمن نشاط منتسوري الكلاسيكي الآخر استخدام صناديق قواعد خشبية ملونة، حيث يستخدم الأطفال البطاقات لإعادة إنشاء الجمل، كلمة بكلمة، وتصنيف الكلمات حسب أجزاء الكلام المختلفة.

 

هناك العديد من الامتدادات للأعمال النحوية التي يستمتع بها أطفال منتسوري سيكتب البعض جملهم الخاصة ويستخدمون أقلام ملونة لتسمية كل كلمة برمزها النحوي المقابل، ويستمتع الآخرون باستخدام شرائط القواعد وهي مادة تُظهر سلسلة من الرموز النحوية التي يجب على الطلاب استخدامها دليلاً لكتابة جملة بهذا النمط المحدد.

 

أنشطة تحليل الجملة بمنتسوري

 

يتعلم الأطفال في سن الابتدائية تحليل الجمل، ويبدأ هذا ببساطة بالموضوعات والأفعال والأشياء المباشرة وغير المباشرة، وعندما يكبر الأطفال ويتمتعون بفهم أفضل للغة، يمتد العمل بشكل كبير.

 

ويتعلم الأطفال في الصفوف الابتدائية العليا عن تراكيب الجمل المعقدة، ويتضمن ذلك تراكيب مثل الصفات الأصلية والسميات والصفات المنسوبة وأنواع مختلفة من العبارات والجمل وغيرها الكثير.

 

4- مجال الرياضيات

 

وتم تطوير الرياضيات باستخدام مواد تعليمية ملموسة، والمنطقة الحسية هي التحضير للرياضيات، ويتم استخدام المواد العملية مثل قضبان الأرقام وأرقام ورق الصنفرة ولوحات الأرقام وصندوق المغزل وبلاط الأرقام والخرز والألعاب، وكل تمرين يبني على آخر وينتقل الطفل تدريجياً من منطقة ملموسة إلى مجردة مثل القيمة المكانية والجمع والطرح والضرب والكسور.

 

5- مجال الثقافة

 

وتسمح الثقافة للطفل باستكشاف العالم الطبيعي من حوله وتشمل:

 

أ- الجغرافيا (القارات والتضاريس وطبقات الأرض والنظام الشمسي).

 

ب- علم الحيوان (تصنيف وفسيولوجيا الحيوانات).

 

ج- علم النبات (علم البيئة والتصنيف وفسيولوجيا النباتات).

 

د- التاريخ (الخطوط الزمنية واستخدام التقويم).

 

كما تشمل الفصول الدراسية في منتسوري منطقة ثقافية حيث يدرس الطفل الثقافات (كيف وأين يعيش الناس) حول العالم، ويستخدم الطفل الكرات الأرضية والخرائط الجميلة لتعلم الجغرافيا وموقع الكابيتول والأنهار والجبال ثم ربط الثقافة بالمناطق الجغرافية المختلفة.

 

ويدرس الطفل التضاريس وكيفية نشأتها، وكيف تؤثر هذه التضاريس على الحياة اليومية، وعندما يكتسب الطفل مهارات الجغرافيا اللازمة لفهم الأرض، فإنه يرغب في معرفة ماهية كل شيء، وتستخدم هذا الفضول الطبيعي لتعريف الطفل بعدد كبير من المفردات الجديدة، حيث يتعلم الطفل الصغير أيضًا مفاهيم الكل ثم الأجزاء.

 

على سبيل المثال تُقدم حيوانًا معينًا للطفل وتبدأ دائمًا بالواقع، إذا لم تتمكن من استخدام التمثيل مثل الصور، ثم تقدم أجزاء الحيوان، وتسعى الدراسات الثقافية لمساعدة الطفل على الإجابة على أسئلتهم الخاصة حول العالم ومكانهم في العالم.

 

6- مجال العلوم

 

يمكن اعتبار الفن والموسيقى أنشطة ثقافية، ومع ذلك يتم تشجيع الإبداع في جميع مجالات المناهج الدراسية، ويمكن تحديد المنطقة الثقافية بوضوح من خلال الكرات الأرضية وخرائط الألغاز والأعلام وربما الصور أو المواد من الثقافات الأخرى.

 

كما أن التجارب العلمية هي جوانب مهمة للغاية للتعلم العملي، حيث كان الأطفال يخلطون الخل مع بيكربونات الصودا وملونات الطعام، ولقد اهتموا بشكل خاص بكيفية تغيير النسب المختلفة للمواد لنتائج التجربة.

 

وعندما تتفتح الأزهار في كل مكان لاحظت منتسوري أن هذا هو الوقت المثالي لاستكشاف أجزاء من الزهرة وتشريح الزهرة لجعل التعلم أكثر فائدة وإثارة.

 

وفي الخاتمة تغطي معظم مدارس منتسوري هذه المجالات وبقليل من الوصف رغم إنه ليس ضروريًا تمامًا، إلا أن منتسوري تعتقد إنه يساعد في معرفة أساسيات منتسوري عندما يتم الدخول إلى فصل دراسي بمنتسوري، ويمكن تحديد مناطق المجالات ويكون كل هذا منطقيًا.