يتم الحصول على فصل دراسي شفاف في منتسوري من خلال توفر مجموعة من المعايير الخاصة، مثل وضع سجل للتقدم وتتبع المعايير والنظر إلى الثغرات.

 

معايير الفصل الدراسي الشفاف في منتسوري

 

١- مشاهدة أنماط التعلم عبر جميع الأطفال والدروس في شبكة مرئية، حيث يمكن تحديث التقدم بسهولة لفرد أو مجموعة.

 

٢- تتبع التركيز وبناء منحنيات عمل منتسوري.

 

٣- راقب تقدم الأطفال بمرور الوقت، والفجوات في مجالات الدروس، والتوازن عبر قطاعات الأسهم مع مجموعة متنوعة من التقارير.

 

٤- العمل مع المدرسة أو المعايير الإقليمية يجعل من السهل دمج الدروس بهذه المعايير حتى يكون من السهل تتبع تقدم الطفل.

 

٥- تحضير الدروس بصورة سهلة وسريعة، حيث لابد من القيام بعمل جدول لتنظيم الدروس في كل أسبوع والاستعداد للتعلم من خلال التحضير السهل والبديهي للدرس، وكذلك تغيّير الخطط وأعداد جدول الدروس بشكل سريع لمتابعة تقدم الطفل، والقيام بطباعتها للمحافظة عليها ونقلها إلى المحفظة الخاصة به، أو القيام بتسجيل الملاحظات بسرعة على جهازه الوحي.

 

٦- اختر من بين العديد من التخطيطات لتنظيمها حسب اليوم والطفل والدرس وغير ذلك، وحاول تقديم عرض تخطيطي يلبي احتياجات كل مستوى من مستويات منتسوري.

 

٧- بعد تقديم الدروس يمكنك بسهولة تسجيل ملاحظات الاجتماع والتخطيط للدروس التالية ومتابعة العمل مع ملاحظات التخطيط.

 

٨- أدخل الملاحظات والتقط الصور بسهولة، فخلال 10 دقائق فقط يوميًا، يمكنك إدخال جميع العروض التقديمية والملاحظات والصور.

 

٩- القيام بربط الصور بملاحظات تقدم كل الطفل، وأيضاً إنشاء سجل لليوميات المرئية لطريق تعلم الطفل، حيث يمكن القيام بمشاركة هذه السجلات مع الأهالي عبر البريد الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول.

 

١٠- القيام بالتقاط العديد من الصور والعمل على تحميلها بشكل سريع عن طريق برامج الهاتف المحمول، ثم العمل على وضع علامات على الأطفال والأوراق الدراسية لاحقًا على شبكة الويب، كما يمكن عمل نوع من التسجيل كالجداول الزمنية للأيام حتى يتم التمكن من الوقوف لمحاولة التذكر كل الأحداث.

 

١١- ابق على اتصال أثناء وجودك بعيدًا، وقم بإشراك مجتمع الوالدين مع صورة الوالدين لأطفالهم التي تم تحميلها عبر تطبيق الهاتف المحمول، ويمكنهم إضافة سرد لوصف ما كان يفعله طفلهم.

 

١٢- ويمكن أيضاً العمل على مراجعة وتحديد الدروس التي تم أخذها وعملية التقدم، وكذلك توضيح ردود الأفعال والتعليقات، حيث يمكن للأهل الآن أن يصبحوا متفاعلين أكثر نشاطًا في تدريس أطفالهم في المنزل، ويمكن عمل ذلك من خلال ربط تقدم الطفل في تطبيق طريقة منتسوري في المنزل.

 

١٣- احتفظ بسجل الطفل بالكامل واختر ما تريد مشاركته، حيث أنت تقرر ما تريد مشاركته، ولا يرى الآباء سوى معلومات عن طفلهم.

 

١٤- تتبع الأحداث اليومية في الوقت الفعلي ومشاركتها مع أولياء الأمور، فسواء كنت تقوم بتتبع الطعام أو القيلولة أو استخدام المرحاض أو درجات الحرارة، هناك مجموعة واسعة من أحداث التتبع اليومية المتاحة.

 

١٥- القيام بوضع علامات على الوقائع والأحداث التي تحدث في الفصل الدراسي بشكل سريع وبسهولة وذلك باستخدام الهاتف أو الجهاز اللوحي.

 

١٦- يمكنك اختيار إرسال ملخص للأحداث إلى الوالد في نهاية كل يوم، حتى يمكن إعلام الوالدين بسهولة.

 

١٧- اجعل تقارير المؤتمر في غاية السهولة، وقم بإنشاء تقارير مؤتمرات قابلة للتخصيص بالكامل لمشاركتها مع أولياء الأمور، مع عرض لقطة للطفل وما تعلموه.

 

وسواء كنت بحاجة إلى عرض الدروس أو المعايير أو المهارات أو الصور أو أكثر، فإن محرر تقرير المؤتمر الخاص بمنتسوري يجعل من السهل سحب العناصر وإفلاتها التي ستسحب البيانات عند إنشاء تقرير.

 

١٨- قم بتخزين جميع النماذج الخاصة بك في مكان واحد، سواء أكان نموذج إذن رحلة ميدانية أو نموذجًا لجمع معلومات عامة، فإن مدارس منتسوري لديها محرر نماذج قوي لتصميم النماذج الخاصة للآباء.

 

كما أن نظام منتسوري يعمل على تسهيل تتبع كل البيانات، وإعلام أولياء الأمور بالأخطار التي تأتي من النماذج الجديدة المخصصة، وحتى أنها تقدم نماذج للتذكيرات وأيضاً تواريخ للاستحقاق، كما يمكن دمج النماذج واستعمالها لتحديث المعلومات، بما في ذلك بيانات الاتصال وفترات حساسية الطفل وغير ذلك الكثير.

 

ميزات أداة إنشاء النماذج بمنتسوري

 

١- إدارة التسجيل والدفع فقط عندما تكون في الجلسة.

 

٢- يمكن تخصيص جلسات المدرسة وإدارة وضع الفصل الدراسي لكل جلسة، ويتم محاسبة فقط على الأطفال في جلستك الحالية، لذلك لا يتعين عليك دفع فاتورة عند عدم استخدامك لها.

 

٣- إذا كان لديك طفل ينضم إلى منتصف الجلسة أو يغادرها، يتم تقديم عناصر تحكم دقيقة مع اليوم الأول واليوم الأخير للطفل، بحيث لا يظهرون إلا بمجرد تسجيلهم في مدرسة منتسوري.

 

٤- القيام بتتبع سبب لماذا يغادر الأطفال ومتى يغادر الأطفال المدرسة، وأيضاً العمل على طلب مسح من العائلات لخروج الطفل من أجل جمع المزيد من المعلومات.

 

٥- تبسيط وإدارة اتصالات الوالدين.

 

٦- يمكن للوالدين فقط رؤية معلومات عن طفلهم، وعليك أن تقرر ما تريد مشاركته.

 

٧- تعني إضافة أولياء الأمور أن المدارس لديها دائمًا معلومات اتصال محدثة، وأن الآباء لديهم مكان واحد للعثور على جميع المعلومات التي يحتاجون إليها

 

٨- ربط تقاويم التقدم بالمدرسة أو بالفصول الدراسية الفردية لعرض الأحداث والمساعدة في إبقاء الجميع على اطلاع.

 

٩- يمكنك أخيرًا جعل معلومات المدرسة مركزية على منصة واحدة، وذلك بإنشاء صفحات معلومات المدرسة لإشعاع المعلومات للخارج، وتوقف عن القلق بشأن ما إذا كنت قد أرسلت رابط جدول البيانات هذا إلى الآباء الجدد الذين انضموا للتو.

 

١٠- نماذج منتسوري قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة باستخدام محتوى قابل للتضمين أو روابط لمصادر خارجية أو جداول بيانات.

 

١١- نماذج منتسوري شاملة الدروس وقابلة للتخصيص، حيث يتم تنظيم الدروس باستخدام مفاهيم مألوفة مثل المناطق والمجموعات والمواد.

 

١٢- تخصيص الدروس لمحتوى يمكن مشاركته عبر الفصول الدراسية أو تخصيصها لتناسب احتياجات كل معلم.

 

١٣- القيام بمشاركة أوراق الدروس مع الأهالي حتى يتاح لهم التفاعل مع موضوعات دروس منتسوري والتعلم إلى جانب أطفالهم، وتحتوي الدروس بيانات عن سبب جعل معلمي منتسوري يقومون بتدريس هذه الدروس وكيفية تقديم المساعدة في المنزل.

 

١٤- تتبع الحضور اللازمة لترخيص الدولة، حيث تتبع الحضور والتوقيعات باستخدام نظام قابل للتخصيص بالكامل يمكنك تخصيصه وفقًا لاحتياجات المدرسة.

 

١٥- القيام بالمساعدة بإنشاء بسجلات للتقارير التي تخص الفصول الدراسية بشكل كامل أو للأطفال بشكل فردي وذلك لتلبية احتياجات ومتطلبات إعداد وتصميم التقارير التي من المفترض أنها لا تعد ولا تحصى، كما أن هذا يساعد على عدم إضاعة الوقت لأن الوقت الثمين في مناقشة جدول المعلومات، حتى يتم التمكن من التركيز على ما يهم.

 

وسواء أكان الحضور تتم إدارته من قبل طاقم العمل، أو من قبل أولياء الأمور على جهاز لوحي مدرسي مشترك، أو على الجهاز الشخصي لأحد الوالدين، فلدينا العديد من الخيارات لتلبية احتياجات المدرسة.

 

وفي الخاتمة تشير ماريا منتسوري إلى أن طريقتها في التعليم تستدعي توفر فصل دراسي شفاف أي فصل لا مثيل له وسريع، وعمل معالجة للأخطاء من خلال التوجيه فقط من غير التدخل، كما يجب أن يكون الفصل تجربة شفافة واجتماعية، فهي هنا لتثبت إنه يمكن أن يكون فصل منتسوري مختلفًا.