العلاج الطبيعيصحة

دور المعالج الفيزيائي في المجالات المتعلقة ببرنامج التنشئة التربوية

دور المعالج الفيزيائي في المجالات المتعلقة ببرنامج التنشئة التربوية

 

غالبية الوظائف والأدوار التي اضطلع بها المعالجون الفيزيائيون في بيئة المدرسة العامة والتي تم وصفها حتى الآن كانت متعلقة بالطالب. يقدم المعالجون الفيزيائيون أيضًا مساهمات كبيرة في الاحتياجات المتعلقة بالبرنامج وقد يساعد المعالجون الفيزيائيون الآخرين في البيئة التعليمية من أجل:

 

  • تحديد الحواجز المعمارية وخطة تعديلات إمكانية الوصول.

 

  • وضع مبادئ توجيهية وتعديلات خاصة بالأطفال لنقل الأطفال ذوي الإعاقة في المركبات المملوكة للمدرسة (مثل الحافلات).

 

  • تشجيع قبول الطلاب ذوي الإعاقة من قبل كل من الموظفين التربويين والطلاب.

 

  • تخطيط المناطق الترفيهية لإمكانية الوصول.

 

  • المساهمة في تطوير إجراءات السلامة للإخلاء الطارئ للطلاب ذوي الإعاقة.

 

  • التعاون مع اختصاصيي التربية البدنية لتطوير برامج حركية فعالة ومتداعمة بشكل متبادل.

 

  • المشاركة مع الآخرين في أنشطة الوقاية المختلفة، بما في ذلك برامج الفحص (على سبيل المثال، العضلات والعظام للرياضيين والجنف والتنموي)، الوقاية والعلاج من الإصابات الرياضية، الوقاية من آلام الرقبة والظهر الثانوية لاستخدام الظهر والنشاط البدني وتعزيز اللياقة البدنية أو البرامج التعليمية للمدربين وأولياء الأمور والطلاب.

 

  • اقتراح تعديلات بيئية عامة لتعزيز الاستقلال.

 

كثيرًا ما يكون المعالجون الفيزيائيون هم حلقة الوصل بين المجتمعات التعليمية والطبية، كما قد يقدمون معلومات أساسية حول مختلف الحالات ويفسرون التقارير الطبية ويسهلون التواصل بين العاملين في المجال التعليمي والطبي ويساعدون في الوصول إلى الموارد في المجتمع الطبي.

 

قد يُتوقع من المعالجين الفيزيائيين أيضًا تزويد التربويين بمعلومات حول العلاج الطبيعي والموضوعات المتعلقة بالتدخل مع الأطفال الذين يعانون من إعاقات جسدية، يوصي الباحثون بإجراء مسح لاهتمامات المعلمين واحتياجاتهم لهيكلة برامج تعليمية مفيدة أثناء الخدمة.

 

تضمنت الموضوعات محل الاهتمام التي تم تحديدها من استطلاع المؤلفين للمعلمين المتخصصين إعاقات الطلاب المحددة وتكييفات الفصل الدراسي وإرشادات الإحالة وأدوار ومسؤوليات المعالج الفيزيائي والفرق بين المعالج المهني والمعالج الفيزيائي. أحد الموارد المفيدة هو Arti cleby Dole، الذي يتعاون بنجاح مع معالج فيزيائي في مدرستك وقد نشره مجلس الأطفال الاستثنائيين.

 

يقدم المعالجون الفيزيائيون في كثير من الأحيان التدريب لموظفي الدعم، كما يجب توثيق جميع التدريبات ويجب على كل من المدرب والمتدرب التوقيع على مخطط للتدريب للتحقق من اكتمال التدريب، كما تعتبر وظائف الإدارة مهمة في البيئة التعليمية لضمان أن القرارات تؤثر على التوصيف الوظيفي وتقديم الرعاية والإشراف، وما إلى ذلك متوافقة مع نماذج أفضل الممارسات. ليس من الممكن، كما كان الحال في ثلاثينيات القرن الماضي، أن يحصل المعالجون الفيزيائيون على نفس الوصف الوظيفي والمؤهلات التي يتمتع بها المعلمون.

 

يجب على المعالجين فهم وإبلاغ مديري المدارس باستراتيجيات التوظيف والاحتفاظ بالمعالجين الفيزيائيين والتي غالبًا ما تكون مختلفة جدًا عن تلك الخاصة بالعاملين في مجال التعليم. في دراسة استقصائية أجراها الباحثون لأخصائيي العلاج الطبيعي الذين يمارسون العلاج الطبيعي في الأوساط التعليمية، كانت مجالات عدم الرضا الوظيفي التي يتم ذكرها بشكل متكرر هي الافتقار إلى فرص التعليم المستمر وعدم كفاية الاتصال بين الأقران وعدم وجود مكان محدد للعمل وقلة الوقت المخصص للمهام الإدارية والاجتماعات والكثير من السفر.

 

مجموعة متنوعة من المهام الإدارية الأخرى ضرورية كإطار لأفضل الممارسات ويجب التفاوض على الوقت لضمان منحها الاهتمام الكافي، كما يجب وضع أنظمة فعالة للتوثيق وحفظ السجلات والفواتير ويجب مراجعة هذه المكونات وفقًا لجدول زمني منتظم، كما يجب أن تكون التوصيفات الوظيفية شاملة وتذكر الوظائف الأساسية وقد تشكل الأساس لتقييم الأداء السنوي للمعالجين الفيزيائيين الفرديين. كما أن العديد من الولايات بصدد تطوير تقييمات أداء موحدة لجميع العاملين في مجال التعليم، بما في ذلك المعالجون الفيزيائيون.

 

الأسئلة التي يجب على المعالجين معالجتها

 

تمثل البيئة التعليمية تحديات مستمرة لفريق المهنيين الذين يخدمون الأطفال ذوي الإعاقة، تختلف السياسات والإجراءات من ولاية إلى أخرى وحتى داخل المناطق، كما يكافح المعالجون يوميًا لاتخاذ القرارات الصحيحة التي تلبي احتياجات الطلاب الفرديين بشكل أكثر ملاءمة في سياق اللوائح الفيدرالية. فيما يلي أمثلة لبعض أنواع الأسئلة التي يجب على المعالجين معالجتها:

 

  • هل لدينا أدلة تدعم العديد من التوصيات المشتركة في بيئة المدرسة؟

 

 

  • الوقوف المدعوم في أنواع مختلفة من المعدات التكيفية.

 

  • هل لدينا أدوات تقييم موثوقة وصالحة وخيارات تدخل قائمة على الأدلة للأطفال ذوي الإعاقات الشديدة / العميقة؟

 

بالنسبة للعديد من الأطفال الذين يعانون من إعاقات شديدة / عميقة، قد يكون اكتساب المهارات الحركية الأساسية (مثل التحكم في الرأس) هو التركيز الأساسي للخطة التعليمية.

 

  • هل يحتاج هؤلاء الأطفال إلى مزيد من الاهتمام من المعالجين الفيزيائيين أم أقل؟

 

  • هل لدينا دليل يدعم توقعاتنا للمكاسب الوظيفية المحتملة التي يمكن أن توجه القرارات المتعلقة بتكرار ومدة التدخل بشكل مناسب؟

 

  • هل يمكن تبرير المهارات الحياتية مثل ركوب الدراجة داخل نطاق خطة البرنامج التعليمي؟

 

  • هل يجب على المعالج الفيزيائي في المدرسة زيادة الخدمات المقدمة للطفل في عبء الحالات الذي يتلقى التدخل الجراحي؟

 

تفسير تدخل العلاج الطبيعي بحيث يتم فهمه وتقديره من قبل الأفراد غير الطبيين، تشمل المكافآت فوائد العمل كجزء من فريق ومتابعة الطفل على المدى الطويل وإتاحة الفرصة لمراقبة الطفل في وظائفه اليومية داخل بيئة المدرسة، وفيما يلي أمثلة على ترجمة الأدلة إلى ممارسة في المدرسة الإعداد القائم:

 

المصدر
كتاب" كارولين في العلاج الطبيعي"• كتاب"Techniques in Musculoskeletal Rehabilitation" للمؤلفWilliam E. Prentice, Michael L. Voight• كتاب" fundamentals of physicsL THERAPY EXAMINATION" للمؤلفستايسي ج.فروث• كتاب"Physical medicine Rehabilit" للمؤلفjoel A.delise

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى