أمراض الدمصحة

تشخيص فقر الدم الضخم الأرومات

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتم تشخيص فقر الدم الضخم الأرومات
  • كيف يتم علاج فقر الدم الضخم الأرومات
  • التعايش مع فقر الدم الضخم الأرومات

كيف يتم تشخيص فقر الدم الضخم الأرومات؟

اختبار واحد يستخدم لتشخيص العديد من أشكال فقر الدم هو تعداد الدم الكامل (CBC). يقيس هذا الاختبار الأجزاء المُختلفة من الدم. يُمكن للطبيب التحقق من عدد وظهور خلايا الدم الحمراء. سوف يقوم الطبيب أيضاً بجمع التاريخ الطبي للمريض وإجراء فحص بدني لاستبعاد الأسباب الأخرى للأعراض التي تظهر عليه.

سوف يحتاج الطبيب إلى إجراء المزيد من اختبارات الدم لمعرفة ما إذا كان نقص الفيتامينات يُسبب فقر الدم. سوف تُساعد هذه الاختبارات أيضاً في معرفة ما إذا كان فيتامين ب 12 أو نقص حمض الفوليك هو الذي يسبب هذه الحالة.

أحد الاختبارات التي قد يستخدمها الطبيب للمُساعدة في تشخيص هو اختبار شيلينغ. اختبار شيلينغ هو اختبار دم يقيم القدرة على امتصاص فيتامين ب 12. بعد أن تتناول مُكمّلاً صغيراً من فيتامين ب 12 المشع، سوف تقوم بتجميع عينة من البول لتحليلها. بعد ذلك ستأخذ المُكمّلات المشعة نفسها مع البروتين “العامل الداخلي” الذي يحتاجه الجسم ليكون قادراً على امتصاص فيتامين ب 12.


بعد ذلك سوف تقدم عينة بول أخرى حتى يُمكن مقارنتها بالعينة الأولى. إنها علامة على عدم إنتاج عامل الداخلي (IF) خاص بك إذا أظهرت عينات البول أنك استوعبت B-12 فقط بعد تناوله مع العامل الداخلي. هذا يعني أنك غير قادر على امتصاص فيتامين ب 12 بشكل طبيعي.

كيف يتم علاج فقر الدم الضخم الأرومات؟

لعلاج فقر الدم الضخم الأرومات غالباً ما يكون مستمراً، ويُمكن علاجه حسب السبب كما يلي:

أولاً: نقص فيتامين ب 12

في حالة فقر الدم الضخم الأرومات الناجم عن نقص فيتامين ب12، قد تحتاج إلى حقن شهرية من فيتامين ب 12. ويمكن أيضاً أن تُعطى مُكمّلات عن طريق الفم. يُمكن إضافة المزيد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 إلى النظام الغذائي. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 فيها تشمل:

  • البيض.

  • الدجاج.

  • الحبوب المدعمة (خاصة النخالة).

  • اللحوم الحمراء (خاصة اللحم البقري).

  • الحليب.

  • المحار.

ثانياً: نقص حمض الفوليك

فقر الدم الضخم الأرومات الناجم عن نقص حمض الفوليك يُمكن علاجه بواسطة مُكمّلات حمض الفوليك عن طريق الفم أو عن طريق الوريد. التغييرات الغذائية تُساعد أيضاً على زيادة مستويات الفولات. الأطعمة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي تشمل:

التعايش مع فقر الدم الضخم الأرومات:

في الماضي، كان من الصعب علاج فقر الدم الضخم. اليوم، يُمكن للأشخاص الذين يُعانون من فقر الدم الضخم بسبب إما فيتامين ب 12 أو نقص حمض الفوليك إدارة أعراضهم والشعور بتحسّن مع العلاج المُستمر والمُكمّلات الغذائية.

يمكن أن يُؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى مشاكل أخرى. ويُمكن أن تشمل هذه تلف الأعصاب والمشاكل العصبية ومشاكل الجهاز الهضمي. يُمكن عكس هذه المُضاعفات إذا تم التشخيص والعلاج مُبكّراً. الأشخاص الذين يُعانون من فقر الدم الخبيث قد يكونون أكثر عرضة لضعف قوة العظام وسرطان المعدة. لهذه الأسباب.

المصدر
What Is Megaloblastic Anemia?Anemia, MegaloblasticMegaloblastic Anemia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى