صحةصحة الفم والأسنان

نصائح للحفاظ على صحة الأسنان

اقرأ في هذا المقال
  • العناية بصحة الفم والأسنان
  • نصائح للعناية بصحة الفم والأسنان

العناية بصحة الفم والأسنان:

العناية بالصحة العامة والفم هو المفتاح لتحقيق أقصى استفادة من الابتسامة، يمكن أن يساعد تفريش الأسنان مرتين يوميًا في الليل قبل الذهاب إلى الفراش وفي مناسبة أخرى باليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وإجراء فحوصات منتظمة مع طبيب الأسنان في الحفاظ على صحة الأسنان، يؤثر النظام الغذائي والتدخين وشرب الكحول أيضًا على صحة الأسنان.

نصائح للعناية بصحة الفم والأسنان:

للحفاظ على صحة الفم والحصول على أسنان صحية يجب اتبّاع ما يأتي:

1. اتّباع نظام غذائي صحي:

تناول المأكولات والمشروبات بطريقة عشوائية يمكن أن يسبب تسوس الأسنان لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي مهم للأسنان، يشتمل النظام الغذائي المتوازن على الكثير من الفاكهة والخضروات، بالإضافة إلى الأطعمة النشوية مثل الخبز والأرز والبطاطس والمعكرونة، يجب أيضًا تناول مصادر البروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض والفاصوليا أو غيرها من مصادر البروتين وبعض منتجات الألبان يفضّل خيارات قليلة الدهون، كما يجب الحرص على تناول كميات قليلة من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر.

2. تقليل تناول السكر لمنع تسوس الأسنان:

يعد الحد من كمية السكر الذي يتم تناوله وشربه أمرًا مهمًا لمنع تسوس الأسنان، الكثير من السكريات موجودة في الأطعمة التي نتناولها والمشروبات ومن الأمثله على وجود السكريات ما يلي:

  • الحلويات والشوكولاته والكعك والبسكويت.

  • المشروبات السكرية بما في ذلك المشروبات الغازية والمشروبات اللبنية مع السكر المضاف والكحول.

  • عصير الفاكهة بما في ذلك عصير الفاكهة الطازجة والعصائر غير المحلاة.

  • الكعك والمعجنات وفطائر الفاكهة.

  • حلوى البودينغ الإسفنجية والحلويات الأخرى.

  • سكر المائدة المضاف إلى الطعام أو المشروبات مثل الشاي.

  • المربى والعسل.

3. الالتزام بكوب واحد من عصير الفاكهة يوميًا:

توجد السكريات بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفاكهة والحليب لكن ليس هناك حاجة إلى تقليل هذه الأنواع من السكريات ولكن عندما يتم عصر الفاكهة أو مزجها كما هو الحال في العصائر يتم إطلاق السكريات من بنية الفاكهة بمجرد إفرازها يمكن لهذه السكريات أن تلحق الضرر بالأسنان لذلك من الأفضل شرب عصير الفاكهة أو العصائر في أوقات الوجبات فقط ويجب ألا يزيد إجمالي المشروبات المجمعة من عصير الفاكهة وعصير الخضار والعصائر عن 150 مل يوميًا وهي عبارة عن كوب صغير.

4. تجنب التدخين:

يمكن أن يتسبب التدخين في تلطيخ الأسنان باللون الأصفر ويسبب رائحة الفم الكريهة كما أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة فضلاً عن التسبب في العديد من المشكلات الصحية الخطيرة الأخرى.

5. تجنب شرب الكحول:

يمكن أن يؤدي شرب الكحول أيضًا إلى تآكل السطح الخارجي للأسنان مما يؤدي إلى فقدان مينا الأسنان في حال حدوث هذه المشكلة فتكون هناك حاجة إلى الذهاب إلى طبيب الأسنان لعمل حشوة، كما تم ربط الإفراط في شرب الكحول بزيادة خطر الإصابة بسرطان الفم، ومن أهم عوامل الخطر لسرطان الفم هي التأثير المشترك للتدخين وشرب الكحول، تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يشربون الخمر والمدخنون يزيد لديهم خطر الإصابة بسرطان الفم 38 مرة مقارنة بمن لا يشربون أو يدخنون.

6. تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تلطخ الأسنان:

النبيذ ودخان السجائر والشاي والقهوة كلها متسبب في تلطيخ الأسنان لذلك يجب تناولها لحد معين لمنع تلطيخ الأسنان، يمكن لطبيب الأسنان أو أخصائي صحة الفم والأسنان أن يمنح الأسنان تنظيفًا احترافيًا مما قد يساعد في تقليل البقع.

7. العناية بفرشاة الأسنان:

للحفاظ على الأسنان صحية يجب الاعتناء بها وتنظيفها جيدًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بعد تنظيف الأسنان يجب أيضًا العناية بفرشاة الأسنان ووضعها في وضع رأسي والتأكد من تخزينها في الهواء؛ وذلك لأنه يساعد تدفق الكثير من الهواء حول الشعيرات على إبقاء الفرشاة جافة ، ولأن الكائنات الدقيقة التي يمكن أن تنمو على فرشاة الأسنان تميل للنمو في بيئة رطبة، توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية (American Dental Association) باستبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.

8. تنظيف اللسان:

يجب تنظيف اللسان بالفرشاة للمساعدة في محاربة البكتيريا في الفم، تفريش اللسان ليس ضروريًا فقط للحفاظ على صحة الأسنان بل يساعد أيضًا في إيقاف رائحة الفم الكريهة، يُنصَح باستخدام فرشاة أسنان مع منظف للخد واللسان حتى يتم إزالة البكتيريا بسهولة من الفم في كل مرة يتم التنظيف بالفرشاة.

9. الالتزام بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان:

طبيب الأسنان وأخصائي صحة الأسنان موجودان للمساعدة في العناية بالفم، يجب زيارة طبيب الأسنان لإجراء فحوصات منتظمة والتحدث عن أي أسئلة أو مخاوف قد تكون موجوده بشأن الحفاظ على صحة الأسنان، يمكنهم المساعدة أيضًا في وضع خطة يومية للتنظيف بالفرشاة والخيط بما يتناسب مع الاحتياجات الخاصة لأسنان كل مريض.

المصدر
Lifestyle tips for healthy teethKeeping Your Teeth Healthy With Five Simple EssentialsTaking Care of Your Teeth and MouthOral Health Tips

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى