صحةصحة الفم والأسنان

ما هي فوائد التمتع بابتسامة صحية؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية الابتسامة الصحية
  • ما هي فوائد التمتع بابتسامة صحية

أهمية الابتسامة الصحية:

الابتسامة الصحية ليست مهمة فقط لترك انطباع جيد ولكنها أيضًا دليل على الحالة الصحية شفهيًا وبشكل عام الكل يحب أن يحظى بابتسامة صحية لتكسبه المزيد من الثقة عند التفاعل مع الآخرين كما أنها تؤثر على الطريقة التي ينظر بها الناس إلى الشخص، في الوقت الحاضر يمكن للجميع الحصول على الابتسامة المثالية التي طالما حلموا بها بفضل طب الأسنان التجميلي حيث يمكن التخلص من مشاكل البقع أو تغير اللون أو الأسنان المكسورة أو المفقودة والحصول على ابتسامة صحية من خلال العديد من الخيارات المتاحة للتعامل مع هذه المشكلات.

ما هي فوائد التمتع بابتسامة صحية؟

يمكن للابتسامة الصحية أن تغير المظهر البصري وإيجابية طريقة التفكير بالإضافة إلى تحسين صحة ليس فقط الفم ولكن الجسم أيضًا، هناك العديد من الفوائد الصحية للابتسامه للحصول على صحة الفم الجيدة منها ما يلي:

1. الابتسامة بشكل متواصل تقلل الضغط:

عندما يتم امتلاك ابتسامة صحية فالشخص يكون دائمًا حريص على التباهي بها في الأماكن العامة، اتضح أن الابتسام كثيرًا مفيد حقًا وذلك لأنه يؤدي إلى إطلاق الإندورفين الذي يحسن المزاج ويمنح شعور السعادة وهذا يخفف من التوتر اليومي.

2. تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض:

في حال وجود مرض اللثة يمكن للبكتيريا من الفم أن تدخل مجرى الدم ثم ينتج بروتينًا يتسبب في زيادة كثافة الدم وهذا يعني أنه من المرجح أن تتشكل الجلطات وأن القلب لا يحصل على العناصر الغذائية والأكسجين الذي يحتاجه مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية ويمكن لأمراض اللثة أيضًا أن تسبب التهاب الأوعية الدموية مما يمنع وصول الدم إلى الدماغ مما يؤدي إلى السكتة الدماغية المحتملة، لذلك المحافظة على نظافة الأسنان والتمتع بابتسامة صحية بوسعها الحد من حدوث هذه المخاطر عن طريق محاربة البكتيريا.

3. تقوية جهاز المناعة:

الابتسامة والضحك يقويان جهاز المناعة، وجدت دراسة أجرتها Mayo Clinic أن الأفكار الإيجابية والضحك يساعدان العقل على مقاومة الأمراض ومن ناحية أخرى تم العثور على الأفكار السلبية لخفض المناعة ثم العثور على علاجها بالضحك لأنه يحسن استجابات جهاز المناعة، اتضح أن هناك الكثير من الحقيقة في القول المأثور “الضحك هو أفضل دواء”.

4. تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان والخرف:

وجد بحث جديد فحص بيانات من 65000 امرأة في سن اليأس تتراوح أعمارهن بين 54 و 86 عامًا أن أولئك الذين لديهم تاريخ من أمراض اللثة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 14 ٪. من بين هؤلاء أصيب واحد من كل ثلاثة بسرطان الثدي بينما كان هناك أيضًا خطر متزايد للإصابة بسرطان الرئة والمريء والمرارة وسرطان الجلد، وتبين أيضًا أن أولئك الذين لديهم لثة صحية هم أيضًا أقل عرضة بنسبة 70 في المائة للإصابة بمرض الزهايمر من أولئك الذين عانوا من أمراض اللثة على مدى فترة طويلة من الزمن.

5. إنجاب طفل سليم:

قد تكون النساء الحوامل اللواتي يتمتعن بلثة صحية أقل عرضة بنحو ثلاث مرات لإنجاب طفل سابق لأوانه مما يقلل من خطر انخفاض الوزن عند الولادة، تقول الأبحاث أن هناك احتمال واحد من كل أربعة أن تلد المرأة الحامل المصابة بأمراض اللثة قبل 35 أسبوعًا وذلك لأن أمراض اللثة ترفع مستويات المواد الكيميائية التي تسبب المخاض.

6. الحفاظ على المظهر العام:

يمكن أن يساعد الحفاظ على الأسنان نظيفة وصحية على الابتعاد عن رائحة الفم الكريهة، مشكلة رائحة الفم الكريهة شائعة جدًا وغالبًا ما تحدث بسبب تراكم البلاك وهي أحد أعراض أمراض اللثة وتسوس الأسنان فضلاً عن كونها محرجة وغير مرغوب فيها، هناك حالة أخرى شائعة جدًا يمكن أن تؤثر على المظهر وهي تلطيخ الأسنان يعتبر تلطيخ الأسنان أمرًا طبيعيًا ويكون مرتبط بعادات معينة مثل التدخين أو شرب الكثير من الشاي أو القهوة.


الأسنان الملطخة ليست ضارة عادة ولا يكون لها تأثير يذكر على صحة الأسنان ولكن وجود أسنان ملطخة يمكن أن يشعرالشخص ببعض الخجل، في معظم الحالات يجب منع تلطيخ أسطح الأسنان بالتنظيف المنتظم وفي حال وجود بقع مستعصية يجب إزالتها بعيادة طب الأسنان بواسطة أخصائي أسنان.

7. الحفاظ على وجود الأسنان لأطول وقت ممكن:

يتم المحافظة على الأسنان مدى الحياة من خلال تنظيف الأسنان مرتين يوميًا والحفاظ على نظام غذائي منخفض السكر والزيارات المنتظمة لأخصائي الأسنان وبذلك يمكن المساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان.


وجدت الأبحاث أن عدد الأسنان التي نمتلكها يرتبط ارتباطًا وثيقًا بطول العمر الذي سنعيشه، أولئك الذين لديهم 20 سنًا أو أكثر في سن السبعين لديهم فرصة أكبر بكثير للعيش لفترة أطول من أولئك الذين لديهم أقل من 20 سنًا، يمكن الوقاية من فقدان الأسنان وتجنب تسوس الأسنان وأمراض اللثة بشكل كامل تقريبًا ولا يوجد سبب يمنع من الحفاظ على الأسنان مدى الحياة مع اتباع روتين يومي جيد لصحة الفم.

المصدر
The importance of a healthy smile5 Benefits of a Healthy SmileHealthy Smile, Healthy You: The Importance of Good Oral HealthTHE IMPORTANCE OF A HEALTHY SMILE

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى