من هي اللغوية سوزان روماين؟

نبذة عن اللغوية سوزان روماين:

تعد سوزان روماين لغوية من الولايات المتحدة الأمريكية اشتهرت بعملها وعلومها في علم اللغة التاريخي وعلم اللغة الاجتماعي.


ولدت اللغوية سوزان روماين في ولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1951. حيث حصلت على شهادتها في اللغة الألمانية واللغويات بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف في عام 1973 من كلية برين ماور، ومن ثم حصلت على درجة الماجستير في علم الصوتيات وعلم اللغة واللغويات في جامعة إدنبرة في اسكتلندا في عام 1976، وبعدها حصلت على درجة الدكتوراه في اللغة واللغويات في جامعة بيرمنغهام في المملكة المتحدة عام 1981.


كانت سوزان روماين أستاذة في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة من عام 1984 حتى عام 2014. كما أنها حصلت على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة ترومسو في النرويج في عام 1998، وبعدها حصلت على درجة الدكتوراه الفخرية ايضاً من جامعة أويسالا في السويد في عام 1999. وكانت عضواً في الأكاديمية الفنلندية للعلوم في عام 2010 حتى الآن.


كان بحث اللغوية سوزان روماين الأول يركز بشكل كبير على اللغويات التاريخية وعلم اللغة الاجتماعي عامة ومشاكل التعدد اللغوي المجتمعي والتنوع اللغوي وتغير وتباين اللغة واكتساب اللغة والتواصل اللغوي خاصة.


درست سوزان روماين أيضأ علم اللغة ولغوياتها واللغة والنوع الاجتماعي والأمية والتعليم الثنائي في اللغة. كما أنها قامت بالعديد من الأعمال الميدانية التي كانت تركز على لغة تلاميذ الطبقة العامة في اسكتلندا.


قامت سوزان روماين بدراسة أساليب وأنماط ثنائية وفقدان اللغة بين المتحدثين باللغة البنجابية في المملكة المتحدة، ودرست لغة تلاميذ المدارس الريفية في بابواغينيا الجديدة في هاواي.


تعتبر اللغوية سوزان روماين من أوائل علماء اللغة الذين ساهموا في مجال علم اللغة الاجتماعي التاريخي تخصصاً فرعياً فكتبت في عام 1982 كتابها في اللغويات الاجتماعي والتاريخية ودرست حالات اللغة ومنهجيتها وكذلك ارتباط التباين اللغوي بالعوامل الخارجية كما هو موجود في البيانات التاريخية.

أعمال اللغوية سوزان روماين المنشورة:

  1. ألفت سوزان روماين كتابها في اللغويات الاجتماعية والتاريخية فدرست حالات اللغة ومنهجياتها في عام 1982 وطُبع كتابها في مطبعة جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة.

  2. ألفت سوزان روماين كتابها في لغة الأطفال والمراهقين فدرست اكتساب اللغة والتواصل في مطبعة بلاكويل في أكسفورد في المملكة المتحدة في عام 1984.

  3. ألفت سوزان روماين كتابها في اللغة الهجينة (Pidgin) واللغة المولدة (Creole) في لونجمان، في لندن في عام 1988.

  4. ألفت سوزان روماين كتابها في ثنائية اللغة في بلاكويل في جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة في عام 1989.

  5. رُشح كتاب سوزان روماين في طبعته الثانية المنقحة في عام 1995 للكتاب العام للجمعية البريطانية في اللغويات التطبيقية.

  6. ألفت سوزان روماين كتابها في اللغة والتعليم وتطورها ونشرها في مطبعة جامعة أكسفورد في عام 1992.

  7. ألفت سوزان روماين كتابها في اللغة والمجتمع (مقدمة في علم اللغة الاجتماعي) وطُبع في مكتبة جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة في عام 1994.

  8. ألفت سوزان روماين كتابها بالتعاون مع اللغوي دانيال نيتل في التواصل في النوع الاجتماعي والأصوات المتلاشية في اللغة وكذلك انقراض لغات العالم في عام 2000 وطُبع في مطبعة جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، كما أن كتاب سوزان روماين هذا فاز بجائزة الجمعية البريطانية لكتب اللغويات التطبيقية في عام 2001.