رسم خرائط رحلة العميل هي العملية التي تساعد العلامات التجارية أو الشركات على معرفة المزيد عن عملائها والرحلة التي تستغرقها عندما تتفاعل مع عملك، لذلك إنّ العميل هو أساس نجاح أيّ عمل تجاري.

ما هو مفهوم رحلة العميل؟

رحلة العميل: هي مجموع التجارب التي يمر بها العملاء عند التفاعل مع شركتك وعلامتك التجارية، بدلاً من النظر إلى جزء فقط من معاملة أو تجربة، حيثُ تُوثّق رحلة العميل التجربة الكاملة لكونك عميلاً.

ما هو مفهوم العميل؟

العميل: هو شخص أو شركة يتلقى أو يستهلك أو يشتري منتجاً أو خدمة ويمكنه الاختيار بين السلع والموردين المختلفين، حيثُ أنّ الهدف الرئيسي لجميع المؤسّسات أو المنشآت التجارية هو جذب العملاء أو المستهلكين، وجعلهم يشترون ما لديهم للبيع.

ما هي أهمية رحلة العميل؟

تمنحك رحلة العميل صورة واضحة لجميع تفاعلات العملاء عبر جميع القنوات والأجهزة ونقاط الاتصال طوال كل مرحلة من مراحل دورة حياة العميل، وتكون حاضراً مع المحتوى المناسب في المكان والزمان المناسبين.

هناك طريقة أخرى تأتي في شكل استماع اجتماعي، عملية البحث والمساهمة في المحادثات حول شركتك عبر الإنترنت من خلال البحث عن إشارات للعلامة التجارية أو كلمات رئيسية أو عبارات وتعليقات مُحدّدة، سيساعدك هذا في إبقاء إصبعك على نبض ما يحدث من حيث رضا العملاء.

وأخيراً لا تنسَ الملاحظات الجيدة، على سبيل المثال اسأل عملاءك الجدد عن انطباعهم الأول عن استخدام منتجك، سيساعدك ذلك على فهم التأثير الأولي الذي تحدثه منتجاتك بشكل أفضل.