عندما يقرر عملاؤك المحتملون ما إذا كانوا يريدون شراء منتجاتك أو خدماتك، فإنّهم يتجهون إلى أصدقائهم وعائلتهم وأقرانهم، يثق الناس في توصيات الأصدقاء، أو التسويق الشفهي أكثر من أي شكل آخر من أشكال الإعلان، كما أثبتت العديد من الدراسات، لذلك بصفتك مالكاً تجارياً، أو مُتخصّصاً في مشاركة العملاء، أو جهة تسويق فأنت تريد التأكد من أنّ عملائك الحاليين يسارعون إلى التوصية بك.

ما هو مفهوم رضا العملاء؟

رضا العملاء (CSAT): هو مقياس يستخدم لقياس مدى رضا العميل عن المنتج أو الخدمة أو الخبرة، عادةً ما يتم حساب هذا المقياس من خلال نشر استبيان رضا العملاء الذي يسأل على مقياس من خمس أو سبع نقاط كيف يشعر العميل بشأن تفاعل الدَّعم أو الشراء أو تجربة العميل الإجمالية.

ما هو مفهوم برنامج الإحالة؟

برنامج الإحالة: هو عملية تقوم فيها بتقديرالعملاء ومكافأتهم لنشر كلمة عن منتجك أو خدمتك.

ما هي أهمية رضا العملاء في تسويق الإحالة؟

يجب أن لا نتجاهل أبداً أهمية رضا العملاء، فهناك عشرات العوامل التي تساهم في نجاح الأعمال (أو الفشل)، ورضا العملاء هو أحدها ومن المهم تتبع هذا العامل والعمل على تحسينه من أجل جعل حياتك العملاء أكثر ولاءً وتحولهم في النهاية إلى سفراء للعلامات التجارية نظراً لأنّهُ إذا كنت لا تهتم برضا العملاء، فلا تتوقع منهم أن يهتموا بخدماتك أو منتجاتك.

حيثُ أنّ قياس رضا العملاء هو الخطوة الأولى التي تؤدي إلى السيطرة، وفي النهاية إلى التحسين، إذا كنت لا تستطيع قياس شيء ما، فلا يمكنك فهمه، إذا كنت لا تستطيع فهمه، فلا يمكنك التحكم فيه، وإذا كنت لا تستطيع السيطرة عليه، فلا يمكنك تحسينه.

عملاؤك الحاليون هم أفضل المدافعين عنك، لكنّهم لن يحيلوا أصدقاءهم إليك إلّا إذا كانوا راضين عن منتجاتك وخدمة العملاء الخاصة بك، حتى إذا اتبعت جميع أفضل ممارسات برنامج الإحالة أدناه، فلن تكون جهودك مهمة إذا لم يكن عملاؤك راضين.

من المُرجّح أن يرجع عملاؤك الأكثر ارتياحاً بغض النظر عن الحافز الذي تُقدّمه، لذلك ركّز طاقتك على إرضاء العملاء الحاليين وإنشاء منتجات تستحق المشاركة لإعداد برنامج الإحالة الخاص بك لتحقيق النجاح.

لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة منخفضة التكلفة لتعزيز اكتساب العملاء الخاص بك، فإنّّه يدفع لبدء برنامج إحالة، لتحفيز عملائك الحاليين لمشاركة علامتك التجارية.