ما هو انسداد الشرايين؟

 

القاتل الأول في الولايات المتحدة هو أمراض القلب، ووفقًا للـ (CDC)، يموت 610.000 شخص بسببها كل عام أي حوالي واحد من كل أربع وفيات. وبشكل عام  يكون سبب الإصابة بأمراض القلب هو انسداد الشرايين. حيث يمكن أن تسد هذه الأوعية الدموية عن طريق الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكالسيوم والكولسترول ومواد أخرى تنتشر في الدم.

 

لا يوجد طعام سحري واحد ينظف البلاك المتراكم. ولكن العادات الجيدة يمكن أن تساعد في إبطاء هذه العملية، والحفاظ على وزن صحي ونظام غذائي هو أحد العوامل التي يمكن التحكم فيها إلى حد كبير.

 

ما هي الأطعمة التي تمنع انسداد الشرايين؟

 

1- الشوفان:

 

لقد مر أكثر من 20 عامًا منذ أن وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على ادعاءات صحية للقلب لهذه الحبوب الكاملة، حيث إن السبب الرئيسي هو احتواء الشوفان  على الألياف القابلة للذوبان، والتي ثبت أنها تخفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL). حيث يمكن للكوليسترول أن يتسرب إلى الطبقة الداخلية للأوعية الدموية ويشكل الترسبات بمرور الوقت. ونظرًا لأن معظم الأمريكيين يعانون من نقص مزمن في الألياف، فإن الجرامات الأربعة لكل كوب التي يقدمها الشوفان هي إضافة مرحب بها.

 

2- الفاصوليا:

 

مصدر غني بالألياف الذائبة، حيث تحتوي الفاصوليا السوداء على ثلاثة أضعاف كمية الشوفان في الكوب الواحد. وميزة أخرى هي أن الفاصولياء فيها مضادات الأكسدة المتوفرة بكثرة بشكل خاص في الأصناف التي لها ألوان مثل الفاصوليا السوداء والفاصوليا الحمراء، وقد تحارب الالتهابات التي قد تساهم في الإصابة بأمراض القلب.

 

3- العدس:

 

يأتي العدس المليئ بالبروتين من نفس عائلة البقوليات؛ ممّا يعني أنه يحتوي على العديد من الفوائد المماثلة. حيث أن العدس يعكس الأضرار التي قد تحدث للأوعية الدموية الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم. وبالإضافة إلى ذلك يحتل العدس قمة الطيف الغذائي لمحتوى البروتين والألياف مع القليل جدًا من الدهون، ويحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وجميع المعادن التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم.

 

4- السمك:

 

تركز العديد من الدراسات على أحماض أوميغا 3 الدهنية أثرها على صحة الدماغ، ولكن مضادات الالتهاب القوية هذه لها فوائد لمؤشرك أيضًا. لذلك هناك اعتقادات بأن تقليل الالتهاب قد يقلل من الترسبات في الشرايين. حيث إنّ تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل هي إحدى الطرق للحصول على أوميغا 3، لذا يجب تناول بعضها مرتين على الأقل في الأسبوع.

 

5- الفستق الحلبي:

 

المكسرات هي مصدر جيد آخر للدهون الصحية للقلب، والفستق الحلبي له هذه الميزة، فهو مليء بالستيرولات (Sterol) النباتية، وهي نفس المواد الموجودة في منتجات خفض الكوليسترول التي تساعد على منع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، كما أنه من الأطعمة الفعالة لمكافحة الشيخوخة، وقد يعاني بعض الناس حساسية من المكسرات، وكما يمكن الحصول على الستيرولات النباتية من بذور السمسم.

 

6- الكركم:

 

في السنوات الأخيرة بدأ المزيد من الناس في التعرف على الخصائص المعززة للصحة لهذه التوابل الصفراء اللامعة المستخدمة تقليديًا في المطبخ الهندي. حيث إن مادة الكركمين في الكركم هي أحد مضادات الأكسدة التي، وقد تساعد في منع تراكم الترسبات الدهنية وحماية الشرايين.

 

7- البروكلي:

 

لقد عرف العلماء منذ سنوات أن الخضروات الصليبية مثل البروكلي لها قدرات مقاومة للسرطان، لكن الباحثين يدرسون أيضًا دور البروكلي في صحة القلب. حيث إن هناك دليلًا على أن مركبًا يسمى سلفورافان قد يساعد دفاعات الجسم الطبيعية ضد انسداد الشرايين عن طريق تنشيط نوع معين من البروتين. يحتوي البروكلي أيضًا على خصائص ألياف ومضادة للالتهابات.

 

8- نبات الهليون:

 

نبات أخضر آخر فيما يتعلق بصحة القلب، هذه السيقان الليفية غنية بالكيرسيتين (Quercetin)، وهي مادة مغذية نباتية تمنع البلاك من الالتصاق بالشرايين. وسواء كان لدى الشخص تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب أو كان يحاول ببساطة منعه، يجب أن يكون الهليون على رأس قائمة التسوق الخاصة.

 

9- البطيخ:

 

عندما يرتفع ضغط الدم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تآكل بطانة الأوعية الدموية؛ ممّا يجعلها أقل مرونة وقدرة على العمل بشكل طبيعي. كما يمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. ويمكن أن يساعد هذا العصير البطيخ. فالبطيخ هو المصدر الأول للسيترولين. والسيترولين هو حمض أميني يستخدمه الجسم لإنتاج أكسيد النيتريك، والذي قد يساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية مسترخية وليونة.

 

10- الحليب مع (DHA):

 

تعمل الأحماض الدهنية أوميغا 3 على تعزيز صحة القلب، والأوعية الدموية (خاصة تلك المعروفة باسم حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). كما يوجد بشكل شائع في المأكولات البحرية، ولكن إذا لم تكن من محبي الأسماك، فيمكن تجربة الحليب والبيض المدعم بـ (DHA).