التغذيةتغذية الرياضيين

أغذية غنية بالسيلينيوم للرياضيين

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو السيلينيوم؟
  • أغذية تحتوي على السيلينيوم للرياضيين

ما هو السيلينيوم؟

يعتمد الجسم على السيلينيوم وهو معدن مهم في العديد من وظائفه الأساسية، مثل مكافحة العدوى. وتعتمد كمية السيلينيوم في الأطعمة المختلفة على كمية السيلينيوم في التربة حيث تم زراعة الطعام.


ويمكن أن يؤثر المطر والتبخر ومبيدات الآفات ومستويات الأس الهيدروجيني على مستويات السيلينيوم في التربة. وهذا يجعل نقص السيلينيوم أكثر شيوعًا في أجزاء معينة من العالم أكثر من غيرها. وبغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه، يمكن لبعض العوامل أن تجعل من الصعب على الجسم امتصاص السيلينيوم.

أغذية تحتوي على السيلينيوم للرياضيين:

1. الجوز:

تعتبر المكسرات البرازيلية هي واحدة من أفضل مصادر السيلينيوم. أونصة واحدة، أو حوالي ستة إلى ثمانية حبات من الجوز تحتوي على حوالي 544 ميكروغرام. يجب التأكد من تناول حصة واحدة فقط من المكسرات عدة مرات في الأسبوع لتجنب سمية السيلينيوم.

2. السمك:

تحتوي التونة صفراء الزعانف على حوالي 92 ميكروجرام من السيلينيوم لكل 3 أونصات (أوقية)، ممّا يجعلها مصدرًا ممتازًا للسيلينيوم. ويلي ذلك السردين والمحار والهلبوت والروبيان والسلمون وسرطان البحر، والتي تحتوي على كميات تتراوح بين 40 و 65 ميكروغرامًا.

3. الأطعمة الغنية بالعناصر:

بعض المنتجات بما في ذلك المعكرونة وخبز القمح الكامل وحبوب الحبوب الكاملة، يتم إثرائها أو تقويتها بالسيلينيوم والمعادن الأخرى. وتختلف كمية السيلينيوم في هذه المنتجات، ولكن يمكن عادةً الحصول على ما يصل إلى 40 ميكروغرام لكل كوب واحد من المعكرونة أو الحبوب، وحوالي 16 ميكروغرام من شريحتين من خبز الحبوب الكاملة. فقط تأكد من موازنة الأطعمة الغنية بالكثير من الأطعمة النباتية الكاملة للتغذية المثلى.

4. اللحم بقري:

يعتمد محتوى السيلينيوم في اللحم البقر على القطع، لكن شريحة لحم البقر المستديرة السفلية ستوفر لك حوالي 33 ميكروغرام. ويوفر كبد البقر حوالي 28 ميكروغرام، ويقدم اللحم المفروم حوالي 18 ميكروغرام.

5. الديك الرومي:

يمكن الحصول على 31 ميكروغرام من السيلينيوم من 3 أونصات من الديك الرومي منزوع العظم. ويعد تناول شطيرة من الديك الرومي على خبز القمح الكامل المدعم جيداً للحصول على مزيد من السيلينيوم.

6. الدجاج:

يمنح الدجاج حوالي 22 إلى 25 ميكروغرام من السيلينيوم لكل 3 أونصات من اللحم الأبيض. ويعتبر ذلك طريقة سهلة لإضافة بعض السيلينيوم إلى نظامك الغذائي.

المصدر
The Nutrition SourceSeleniumTop 10 Foods Highest in SeleniumSelenium: What it does and how much you need

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى