التغذيةتغذية الرياضيين

أهمية الكليمنتين للرياضيين

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد الكليمنتين للرياضيين

يقدم الكليمنتين أو ما يسمى (Clementine) أو (Kinnu) طعمًا حلوًا منعشًا مقارنةً بأنواع الحمضيات الأخرى وهو فاكهة وفيرة في فصل الشتاء. وتأتي الفاكهة محملة بالألياف والعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين C وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والتي تتحول إلى وفرة من الفوائد الصحية.

فوائد الكليمنتين للرياضيين:

1. المساعدة في صحة الدماغ:

يعتبر الكليمنتين غني بحمض الفوليك الذي يحسّن صحة الدماغ لدى الأطفال والبالغين، في حين أنه أحد المكملات الغذائية الأولى التي يتم تقديمها للنساء الحوامل تساعد في تقليل عيوب الأنبوب العصبي في الجنين. فالعديد من المواد الكيميائية الحيوية الأخرى الموجودة في الكليمنتين تساهم في تقليل الاكتئاب والضيق اليومي.

2. تحسين صحة البشرة:

يساعد محتوى فيتامين سي الموجود في الكلمونتين على تكوين الكولاجين في الجسم الذي ينشّط البشرة الصحية. وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الفاكهة على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتنشيط خلايا الجلد وبالتالي عكس علامات الشيخوخة المبكرة مع الحفاظ على البشرة شابة وصحية.

3. عظام قوية وعضلات صحية:

يقوي محتوى الكالسيوم والفوسفور في الكليمنتين العضلات والعظام. وتساعد هذه المركبات في تقلص العضلات وتعطي دفعة لاحتياجات الجسم من الكالسيوم وهو أمر مهم للأطفال والكبار على حد سواء.

4. صحة الفم:

يساعد محتوى فيتامين سي الموجود في الكليمنتين على الحفاظ على صحة الفكين باللون الوردي والحفاظ على فحص نزيف اللثة ومحاربة الجراثيم، بينما تقوي مركبات الكالسيوم والفوسفور الأسنان.

5. خصائص مضادة للسرطان:

الكليمنتين مليء بمضادات الأكسدة وفيتامين سي الذي يقلل من تطور الجذور الحرة في الجسم والتي تعتبر مركبات تضر على صحة الخلايا. كما تساعد المواد الكيميائية النشطة بيولوجيًا مثل الليمونويد والكيرسيتين والبكتين الموجودة في الكلمنتين على الحماية من أنواع السرطان المختلفة.

6. تعزيز صحة القلب:

يساعد محتوى البوتاسيوم الموجود في الكليمنتين على تقليل اضطرابات القلب والأوعية الدموية مثل عدم انتظام ضربات القلب، كما أنه يعمل على استقرار مستويات ضغط الدم ويساعد بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم.

7. تعزيز عملية الهضم وتوازن الإلكتروليتات:

الكليمنتين غني بالألياف والسوائل والبوتاسيوم. وبينما يساعد المحتوى السائل على ترطيب الجسم، فإن البوتاسيوم يحقق التوازن بين الإلكتروليتات. كما يعمل محتوى البوتاسيوم أيضًا على تقليل تقلص العضلات ويساعد في حركة الأمعاء. وتضمن الألياف امتصاصًا أفضل للعناصر الغذائية من الطعام كما أنها تتحكم في حدوث حالات الإمساك.

المصدر
Why You Must Eat One Clementine a Day?What to know about orangesClementine Nutrition Facts and Health BenefitsHealth Benefits of Clementines

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى