التغذيةتغذية الرياضيين

أهمية اليوسفي للرياضيين

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد اليوسفي للرياضيين

تعتبر فاكهة اليوسفي موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا، وتعتبر من الحمضيات التي تمتاز بقشرتها الرقيقة، وسهولة تقشيرها تجعل اليوسفي الطازج أحد أكثر الأطعمة الصحية شعبية لتناولها بين الناس من جميع الأعمار.

فوائد اليوسفي للرياضيين:

يُطلق عليه اليوسفي نظرًا لارتباطه الوثيق ببرتقال الماندرين، فهناك مئات الأنواع المختلفة من الفاكهة. وتشمل الأصناف الأكثر شيوعًا الكليمنتين واليوسفي بدون بذور والتانجيلو، وهو خليط بين اليوسفي والجريب فروت. ويدرك الكثير من الناس بشكل عرضي فوائد تناول اليوسفي، لكن القليل منهم يدركون قيمته الغذائية القصوى. وما في يلي بعض فوائد اليوسفي للرياضيين:

1. غني بالعناصر الغذائية:

يعتبر اليوسفي مليء بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في محاربة الجذور الحرة المسؤولة عن تكوين الأمراض والشيخوخة المبكرة. كما إنه مصدر ممتاز للفيتامينات A و C وكذلك الحديد والبوتاسيوم والفولات والألياف والفلافونويد.

2. دعم صحة الجهاز الهضمي:

تجعل الخصائص المضادة للأكسدة والألياف والغلوتين الموجودة في برتقال اليوسفي الفاكهة سهلة الهضم. ويمكن أن يساعد تناوله بشكل منتظم في تقليل حالات الإمساك والانتفاخ.

3. المساعدة في التخلص من السموم:

مثل جميع ثمار الحمضيات الأخرى، يعتبر اليوسفي شديد القلوية بطبيعته، ممّا يجعل الثمار شديدة التخلص من السموم. ويمكن للخصائص القلوية لليوسفي أن تساعد في تنظيف الجسم من السموم المتراكمة والأحماض القاسية.

4. دعم صحة القلب:

يعتبر اليوسفي غذاء صحي للقلب ويمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة في تسريع الدورة الدموية والحفاظ على الشرايين نظيفة وخالية من الترسبات الضارة.

5. موانع الإجهاد الطبيعية:

يمكن أن يساعد اليوسفي في تخفيف المشاعر السلبية للتوتر والقلق من خلال إنتاج نواقل عصبية تساعد على تهدئة الأعصاب وتشجع المزاج الجيد المستمر.

بالإضافة إلى الفوائد الغذائية المذكورة أعلاه، يمكن أن يساعد المحتوى المنخفض من السعرات الحرارية والألياف أيضًا في إنقاص الوزن. كما أن تناول نظام غذائي غني بالألياف قد يكون مفيدًا في إنقاص الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين مستويات السكر في الدم. وهذا يجعل اليوسفي خيارًا ذكيًا للوجبات الخفيفة لنظام غذائي متوازن وخفض الوزن.

قد يرتبط تناول اليوسفي بانخفاض (LDL) ومستويات الكوليسترول الكلية، وانخفاض تلف الحمض النووي والوقاية من قرحة المعدة التي تسببها الملوية البوابية. ويمكن أن يساهم اليوسفي في نظام غذائي غني بالألياف مع توفير القليل من السعرات الحرارية.

المصدر
21 Amazing Benefits Of Tangerine Fruit For Skin, Hair And Health20 Ways Tangerines Make You Look and Feel YoungerTangerines Have Incredible Anti-Aging Benefits, Nutritionists Say5 Good Reasons to Eat More Fresh Tangerines

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى