التغذيةفيتامينات و معادن

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في شوربة العدس

العدس، (Lens culinaris)، بقول سنوي صغير من عائلة البازلاء (Fabaceae) وبذورها الصالحة للأكل كما يُزرع العدس في أماكن كثيرة في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا ولكنه يُزرع بكميات أقل في نصف الكرة الغربي.

 

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في شوربة العدس

 

يعتبر العدس من البقوليات ذات قيمة غذائية عالية وبأسعار معقولة. ومع صفات متنوعة من الملمس والذوق والألوان، يعد العدس عنصرًا أساسيًا في العديد من المأكولات على مستوى العالم. ويوجد للعدس الملون نكهة حلوة ومميزة حيث يظهر له اللون الأحمر إلى البرتقالي، وهو الأسرع والأسهل في التحضير بين أصناف العدس ويكون قوامًا ناعمًا يشبه الهريس بمجرد طهيه، وهو مكون مثالي لليخنات الهندية التقليدية أو الضال والكاري والشوربات الكريمية السميكة.

 

فهي ليست فقط مثالية لتكثيف الحساء واليخنات، ولكن العدس الأحمر يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية التي سيحتاجها الجسم. والعدس الأحمر يمكن أن يعتبر غذاء مناسب للنباتيين وغير النباتيين على حد سواء بسبب قيمته الغذائية العالية التي يمكن إضافتها بسهولة إلى الوجبات الغذائية.

 

ويعتبر حساء العدس غذاء مثالي لتدفئة الجسم حيث تجعل القيمة الغذائية جنبًا إلى جنب مع الاقتصاد تجعل حساء العدس من أهم الأغذية خلال موسم الشتاء. كما يعد العدس عنصرًا أساسيًا في الطبخ الشرق أوسطي والهندي، كما أنه يصنع حساءً كثيفًا وغنيًا ولذيذًا. كما أنه مصدر جيد للألياف والمغنيسيوم وأسرع بقوليات في الطهي. ومع الخبز والسلطة يصنع هذا الحساء وجبة كاملة.

 

وتعتبر الألياف القابلة للذوبان الموجودة بكميات كبيرة في العدس، تشكل مادة هلامية في الجهاز الهضمي تحبس الصفراء المحتوية على الكوليسترول وتخرجها من الجسم؛ بينما الألياف غير القابلة للذوبان، وفيرة أيضًا في العدس تعمل على إخراج كتلة البراز وتساعد على منع الإمساك.

 

ويحتوي كوب واحد فقط من شوربة العدس على أكثر من 15 غرامًا من الألياف الغذائية وكلها تحتوي على 230 سعرة حرارية فقط. كما يعد العدس أيضًا مصدرًا ممتازًا للموليبدينوم والفولات. ويمكن إضافة إلى هذا الحساء الكثير من الخضار مثل الجزر الغني بمضادات الأكسدة والألياف والكرفس والبصل والطماطم، حيث أظهرت دراسات مختلفة أنه مع زيادة استهلاك الفاكهة والخضروات ينخفض ​​خطر الإصابة بأمراض القلب.

المصدر
أهمية الفيتامينات والمعادن/عمار سالم الخزرجي دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمال دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان التداوي بالفيتامينات والمعادن/اماند اورسل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى