التغذيةالتغذية الصحية

الفواكة المجففة في شهر رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • الفوائد الصحيّة للفواكة المجففة للصائم
  • أنواع الفاكهة المجففة في رمضان

عادةً ما تظهر الفاكهة المجففة بشكل واضح خلال شهر رمضان المبارك كالتمر، الزبيب، المشمش، الخوخ والتين التي يتم تجفيفها وإزالة الماء منها للمحافظة عليها من التلف والخراب. الفواكه المجففة هي بديل لذيذ وصحي للحلويات السكرية خلال شهر رمضان وطوال العام. لكن ضع في اعتبارك أنه ليس لجميع الفواكه المجففة نفس الفوائد، بعض الفواكه تحتوي على سكر إضافي يضاف إليها حتى تصبح مثل الحلوى وليست صحية مثل الفواكه المجففة الأخرى. مثل الأناناس، الكيوي والمانجو.

الفوائد الصحيّة للفواكة المجففة للصائم

1_الحماية من الإمساك

الفاكهة المجففة هي مصدر غني وجيد للألياف المهمة لصحة وسلامة الجهاز الهضمي، تساعد على زيادة الحركة الدودية المعوية، تجنب الشعور بالتخمة وتحارب الإمساك.


2_مصدر للطاقة

تتميز الفاكهه المجففة وخاصة التمر بكميته القليلة جدًا بالدهون وغني بالسعرات الحرارية. التي تمد جسم الصائم بالطاقة المفقودة خلال اليوم.


3_ مصدر للمعادن والفيتامينات

تحتوي المكسرات على المعادن ومنها الكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام، البوتاسوم الذي يقوي المناعة، وفيتامينE الذي يقاوم الالتهابات والأمراض وفيتامين سي الذي يعتبر من أشهر مضادات الإكسدة.


الفوائد الأخرى للفاكهة المجففة:

1_خفض ضغط الدم.

2_ تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

3_ تقليل علامات الالتهاب والكوليسترول في الدم.

4_ يؤدي إلى زيادة الشعور بالامتلاء. يجب أن تساهم كل هذه العوامل في تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب.


أنواع الفاكهة المجففة في رمضان

1_التمر

يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية التي يتم تحويلها مباشرة إلى طاقة عن طريق الكبد بسرعة كبيرة مقارنة بأي عنصر غذائي آخر. هذه الكمية من الطاقة مهمة لصحة الصائم لأنّ يوم كامل من الصيام سوف يضعف الجسم ولا يمكنه من هضم الوجبة المعقدة على الفور. بالتالي يتم استهلاك التمر لتشغيل الجهاز الهضمي للجسم الذي كان في حالة استراحة لساعات طويلة.

التمور غنية بالعديد من الفيتامينات، المعادن والألياف أيضًا. تحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على الكالسيوم، الكبريت ،الحديد، البوتاسيوم، الفوسفور، المنغنيز، النحاس والمغنيسيوم. وبالتالي فإن تناول التمر خلال شهر رمضان يشبه تناول الفيتامينات. التمر غني بالألياف مما يمنع الإمساك.

2_ التين المجفف

نصف كوب من التين المجفف يحتوي على 185 سعرة حرارية، 7.5 جرام ألياف يرتبط التين أيضًا بتأثير ملين. بالإضافة إلى ذلك فهي مصدر جيد للمعادن الهامة مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم والمنغنيز.


3_الزبيب المجفف

يحتوي الزبيب المجفف على 217 سعرة حرارية، 2.5 جرام من الألياف. الزبيب ممتاز ومفيد جدًا مثل الفواكه المجففة الأخرى. تحتوي الحصة الواحدة على 2 جرام من البروتين وهي مصدر جيد للعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز.


4_ المشمش المجفف

يحتوي نصف كوب من المشمش المجفف على 156 سعرة حرارية، 4.5 جرام من الألياف يحتوي المشمش على 47 ٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ في حصة واحدة وهي مصدر جيد للبوتاسيوم، فيتامين E والنحاس.

المصدر
Indulge in Dried Fruits this RamadanRamadan and the science of breaking fast with Dry fruitsRAMADAN DRIED FRUIT TRAY

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى