التغذيةفيتامينات و معادن

الفيتامينات والمعادن في فول الصويا

يعتبر فول الصويا غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، لكن يختلف ملف المغذيات الكبيرة لفول الصويا عن معظم الأنواع الأخرى للبقوليات، يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من البروتين والدهون، أيضاً يحتوي على كمية صغيرة من الكربوهيدرات بالنسبة إلى البقوليات الأخرى.

 

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في فول الصويا

 

يحتوي فول الصويا على 446 سعرة حرارية لكل 100 جرام ونسبة الدهون فيه 78٪ غير مشبعة ولا يحتوي على كوليسترول، ويحتوي على الليسيثين. حيث توفر الحبوب 36.49 جم أو 65٪ من القيم اليومية الموصى بها للبروتين بين البقوليات والبروتينات ذات جودة ممتازة. ويحتوي على كميات وافرة من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والستيرولات النباتية.

 

كما أنه يحتوي على 9.3 جم من الألياف الغذائية لكل 100 جم والتي بدورها تعمل كملين يساعد على حماية الغشاء المخاطي للقولون عن طريق تقليل وقت تعرضه للمواد السامة وكذلك عن طريق الارتباط بالمواد الكيميائية المسببة للسرطان في القولون. كما ثبت أنه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق تقليل إعادة امتصاص الأحماض الصفراوية الملزمة للكوليسترول في القولون.

 

غير أن الستيرولات النباتية (فيتوستيرول) وخاصة بيتا سيتوستيرول تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. ويعتبر فول الصويا من بين أعلى مصادر البقوليات من حمض الفوليك. ويحتوي 100 جرام من فول الصويا الطازجة على 375 ميكروجرام أو 94٪ من القيم اليومية من الفولات. ويحتوي أيضًا على فيتامين ب 12، فهو أحد المكونات الأساسية لتكوين الحمض النووي وانقسام الخلايا. وإنّ استهلاك نظام غذائي كافٍ من حمض الفوليك حول فترة الحمل وأثناء فترة الحمل من شأنه أن يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال حديثي الولادة.

 

حيث يعتبر فول الصويا من بين أعلى مصادر مضادات الأكسدة في شكل الايسوفلافون. وإجمالي قيمة الايسوفلافون فيها 159.54 مجم لكل 100 جرام. كما يحتوي على (daidzein و genistein و glycetein) بمستويات 629 مجم و 81.35 و 15.29 مجم على التوالي. وتم العثور على الايسوفلافون للحد من السرطانات بعد انقطاع الطمث وهشاشة العظام.

 

ويحتوي فول الصويا على كميات جيدة من فيتو استروجين وفورمونونيتين (Formononetin). ويعزز فورمونونيتين تكوين الأوعية الدموية (تجديد جديد للأوعية الدموية).

 

ويعتبر فول الصويا مصدر جيد للغاية للعديد من فيتامينات ب المعقدة، حيث أكثر من 50٪ من القيم اليومية / 100 جرام لبعض الفيتامينات مثل الريبوفلافين 67٪ والثيامين 73٪ والبيريدوكسين وحمض البانتوثنيك والنياسين. كما تعمل معظم هذه الفيتامينات كإنزيمات مشتركة في استقلاب الكربوهيدرات والبروتين والدهون.

 

وعلاوة على ذلك ، فهي من أفضل مصادر المعادن مثل الحديد، النحاس، المنغنيز، الفوسفور، الزنك، المغنيسيوم. ويحتوي 100 غرام من الفاصوليا الطازجة على 196٪ DRI (المدخول اليومي الموصى به) من الحديد، 100٪ من الفوسفور، 70٪ من المغنيسيوم، 184٪ من النحاس، 70٪ من المنغنيز.

المصدر
دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمال التداوي بالفيتامينات والمعادن/اماند اورسل أهمية الفيتامينات والمعادن/عمار سالم الخزرجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى