ترتبط قلة النوم أو كثرة النوم بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والسكري وأمراض القلب، لذا يجب النوم لمدة 7 ساعات كاملة على الأقل للحفاظ؛ على الصحة والنشاط، ولكن في بعض الأحيان يجد بعض الاشخاص صعوبة في القدرة على النوم، ولحسن الحظ يمكن أن تساعدك مجموعة متنوعة من المشروبات التي تحفز على النوم والإسترخاء. إليك 5 مشروبات قد تحسن نومك بشكل طبيعي.

5 مشروبات تساعد على النوم: 

1. الحليب الدافئ:

استخدم الناس هذا العلاج القديم لمساعدتهم على النوم والإسترخاء، ولا يزال خيارًا شائعًا لليوم؛ لأن الحليب يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية مثل التربتوفان، والتريبتوفان موجود أيضًا في الحليب، منتجات الألبان، البيض، اللحوم، الأناناس، الموز والجزر. وهو أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الناس يشعرون بالنعاس بعد تناول وجبة كبيرة من الطعام بمجرد استهلاك التربتوفان يتم تحويله إلى هرمون الميلاتونين الطبيعي في الجسم ممّا يساعد على تنظيم حالة نومنا الطبيعية.

2. حليب اللوز:

يمكن أن يكون حليب اللوز بديلاً رائعًا لتحفز عملية النوم، ويمكن أن يساعد وجود السيروتونين الموجود في حليب اللوز على الإسترخاء، فغالبًا ما تعتمد مستويات السيروتونين الصحية في نظامنا العصبي المركزي على وجود التربتوفان والذي يوجد بشكل طبيعي في كل من حليب البقر وحليب اللوز. كما أن حليب اللوز غني بشكل خاص بالمغنيسيوم وهو عنصر غذائي مهم آخر يمكنه تحسين جودة النوم.

3. شاي البابونج:

يعتبر شاي البابونج مثل الحليب الدافئ خيارًا تقليديًا آخر في عالم حلول النوم الطبيعية وكمساعدة لأولئك الذين يعانون من الأرق. وغالبًا ما يكون هذا الشاي مهدئًا وكما أنه خالي من الكافيين، في بعض الأحيان يقرن الناس شاي البابونج مع العلاجات الطبيعية الأخرى مثل تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ومعالجة مرضى السكري.

4. شاي الأعشاب مع بلسم الليمون:

شاي الأعشاب خالٍ من الكافيين خاصة عندما يمتزج مع بلسم الليمون، ويمكن أن يساعد شاي الأعشاب في مساعدة النوم بشكل مثالي لأي شخص يبحث عن طريقة طبيعية للنوم، إن بلسم الليمون المعروفة أيضًا باسم بلسم النعناع في بعض المناطق هي خيار رائع لمكافحة الإجهاد ومكافحة الأرق وتعزيز النوم الصحي. ولتحضير أفضل شاي عشبي ابدأ بغسل حوالي 10 أوراق بلسم الليمون وإضافتها إلى إبريق شاي الاعشاب بالماء المغلي، واتركه ينقع لمدة خمس دقائق قبل إضافة ملعقة من العسل وشربه وهو ساخن.

5. عصير الموز:

خيار آخر يساعد على النوم يعتمد على الفاكهة هو عصير الموز، والذي يمكن صنعه بسهولة قبل وقت النوم وهو رائع لتعزيز أنماط النوم الصحية، كل ما تحتاجه هو مزج موزة صغيرة مع بعض زبدة اللوز والحليب للحصول على سموذي لذيذ. لن يساعدك هذا المشروب الصحي على محاربة الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة في منتصف الليل فحسب بل يحتوي أيضًا على الكثير من المغنيسيوم والبوتاسيوم لتعزيز استرخاء العضلات.