التغذيةفوائد غذائية

ما هي خضار براعم بروكسل؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي براعم بروكسل؟
  • السعرات الحرارية في براعم بروكسل:

براعم بروكسل ليست مجرد طعام متنوع في العديد من المأكولات الثقافية، ولكنّها أيضاً تمتلك عدداً من الفوائد الصحية، بما في ذلك قدرتها على خفض الكوليسترول في الدم، وتحقيق التوازن بين مستويات الهرمونات، وتحسين الهضم، وحماية القلب، ومساعدة الجهاز المناعي، وزيادة الدورة الدموية، من بين أمور أخرى، وتُقدّر هذه البراعم أيضاً لقدرتها على الحدّ من الإجهاد التأكسدي والمساعدة في الوقاية من السرطان.

ما هي براعم بروكسل؟

براعم بروكسل هي نوع من الملفوف وتحمل الاسم العلمي (Brassica oleracea) تُزرَع البراعم على سيقان طويلة يمكن حصادها عدّة مرات كل عام، وهي عبارة عن لمبات صغيرة خضراء تشبه الملفوف المصغّر، يشبه ذوق براعم بروكسل أيضاً الملفوف، لا سيما المر، لكن يمكن تحسينه بشكل كبير عندما يتم طهيها.

براعم بروكسل، كما يوحي الاسم، نمت في منطقة بروكسل، بلجيكا لعدة قرون، إنّ أصناف الكرنب هذه موطنها منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والمنطقة الأوروبية وهي الآن تُزرع بشكل أساسي في هولندا وألمانيا.

براعم بروكسل غنية بفيتامين C وفيتامين B6 وفيتامين A وفيتامين K وكذلك الألياف الغذائية والمنغنيز والنحاس والبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات الأساسية الأخرى، وتشمل أيضاً مركبات الفلافونويد ومركبات البوليفينول.

يتم تحضير براعم بروكسل بعدة طرق مختلفة في جميع أنحاء العالم، بدءاً من التحميص، والقلي إلى التبخير وإضافتهما إلى مختلف الأطباق، لا ينبغي مطلقاً أن تكون كمية براعم بروكسل أكثر من اللازم، حيث يمكن أن تصبح النكهة حامضة للغاية أو غير سارّة.

ومع ذلك، عند طهيها بشكل صحيح، يمكن أن تكون براعم بروكسل مكمّلة للعديد من أطباق اللحوم، وقد تصدَّرت مع العشرات من الصلصات والتوابل، بصرف النظر عن نكهتها اللذيذة، يضيف الكثير من الناس براعم بروكسل إلى نظامهم الغذائي للاستمتاع بالعديد من الفوائد الصحية لهذا الملفوف المصغّر.

السعرات الحرارية في براعم بروكسل:

  • كل 100 غرام من براعم بروكسل تحتوي على 43 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية لبراعم بروكسل:

تعزيز الجهاز المناعي

واحدة من الخصائص الأكثر إثارة للإعجاب من براعم بروكسل هو احتواؤها على نسبة عالية من فيتامين C، يحتوي كوب واحد من براعم بروكسل على أكثر من 120٪ من الكمية اليومية الموصّى بها من فيتامين C، وهذا أمر بالغ الأهمية لصحة الجهاز المناعي، لأنّ فيتامين C يحفّز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويعمل كمضاد للأكسدة في الجسم، وتقليل الإجهاد التأكسدي وخفض فرصك للأمراض المزمنة.

تحسين الهضم

مثل معظم أنواع الخضروات الصليبية وأنواع الكرنب، تحتوي براعم بروكسل على مستوى عالٍ من الألياف الغذائية، يمكن أن تساعد الألياف على تجميع البراز وتشجيع الهضم الصحي عن طريق تقليل الإمساك وتحفيز الحركة التمعجية، ممّا يساعد على تحريك الطعام عبر القنوات الهضمية بشكل أكثر سلاسة.

مهمّة في الحمل

ارتفاع مستوى حمض الفوليك الموجود في براعم بروكسل يجعلها مهمّة جداً للأمهات الحوامل، حمض الفوليك ضروري في منع عيوب الأنبوب العصبي، التي تصيب الآلاف من الأطفال كل عام، تعد فيتامينات عائلة B مهمّة جداً للعمليات التنموية عندما تكون مع طفل.

خصائص مضادة للسرطان

أظهرت الأبحاث وجود علاقة إيجابية بين استهلاك الخضروات والوقايّة من السرطان، إنّه يوضّح أنَّ استهلاك براعم بروكسل يمكن أن يساعد في الحماية من تلف الحمض النووي المؤكسد.

أظهرت دراسة أخرى أنّ براعم بروكسل تساعد في الحدّ من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ويرجع ذلك أساساً إلى وجود الجلوكوزينات في الخضروات الصليبية مثل بروكسل.

وقد وجد أيضاً أنَّ محتوى مضادات الأكسدة في هذه الخضروات الصليبية قادر على تقليل الإجهاد التأكسدي وبالتالي الحماية من السرطان.

المساعدة في تخثّر الدم

يعتبر فيتامين K أحد أكثر الفيتامينات التي يتم التغاضي عنها شيوعاً، ولكن هذا ضروري لتخثّر الدم في جميع أنحاء الجسم، يحتوي كوب واحد من براعم بروكسل على أكثر من 240٪ من فيتامين K الموصّى به يومياً، ممّا يضمن الحماية من مخاطر جلطات الدم لديك، مع حماية صحّة القلب وزيادة قوّة العظام.

توازن مستوى الهرمونات

لقد وجدت الدراسات أن المكونات النشطة والمركبات المتطايرة الموجودة في براعم بروكسل تؤثّر على الغدة الدرقية ووظائفها العديدة داخل الجسم، يمكن أن يساعد هذا في تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم، والتي تؤثّر على كل شيء بدءاً من وظيفة التمثيل الغذائي وحتى كفاءة الجهاز الهضمي ومستويات الطاقة.

المساعدة في شفاء الجروح

فيتامين (ج) يعمل أكثر من مجرد تعزيز الجهاز المناعي، كما أنّه عنصر مهم في الكولاجين، وهو ضروري لإنتاج خلايا الجلد والعضلات والأنسجة، بدون مستويات فيتامين (ج) المناسبة، والتي توفرها براعم بروكسل، يتعذّر على الجسم التعافي بسرعة من الأمراض والإصابات.

تحسين قوة العظام

هناك مجموعة واسعة من المعادن الموجودة في براعم بروكسل، بما في ذلك المنجنيز والنحاس والفوسفور والحديد، وكلها ضرورية لبناء عظام قوية ومنع ظهور هشاشة العظام، من خلال منع فقد الكثافة المعدنية للعظام، يمكن أن تبقيك الحمية الغنية ببراعم بروكسل بصحَّة جيدة ونشاط مع تقدمك في العمر.

خفض ضغط الدم

البوتاسيوم معدن مهم للغاية في الجسم، لأنّه يعمل بمثابة موسّع للأوعية، ممّا يعني أنّه يمكن أن يقلل من توتر وضغط الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي تخفيف الضغط على الجهاز القلبي الوعائي، قد يقلِّل هذا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلّب الشرايين وأمراض القلب التاجيّة.

انخفاض الالتهابات

تحتوي براعم بروكسل على مواد تسمّى (الجلوكوزينات)، والتي تكون قادرة على تنظيم استجابة الجسم الالتهابية، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل، والنقرس، والضغط التأكسدي، وغيرها من الحالات الالتهابية، يمكن للاستهلاك المنتظم للبراعم الموجودة في البروكسل أنّ تساعد في إعادة الجسم إلى المسار الصحيح وتخفيف الألم.

زيادة التمثيل الغذائي

ارتفاع مستوى فيتامينات عائلة ب الموجودة في هذه الخضروات، بما في ذلك الريبوفلافين، وحمض الفوليك، وحامض البانتوثنيك، وفيتامين B2، وغيرها، يجعل هذه الخضروات جزءاً رئيسياً من عملية التمثيل الغذائي الصحي، هذه يمكن أن يساعد الجسم على هضم الطعام بشكل أكثر فعالية، واستخدام العناصر الغذائية بشكل أكثر كفاءة، وحرق السُّعرات الحرارية بشكل أسرع.

المساعدة في جهود إنقاص الوزن

تحتوي براعم بروكسل على مستويات كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تُعرف بأنَّها تساعد في جهود إنقاص الوزن، يمكن للألياف أنّ تحفّز إطلاق هرمون الليبتين، ممّا يعني أنّه لن يكون لديك الرَّغبة الشديدة في تناول الطعام، يمكن أن يؤدِّي ذلك إلى التخفيف من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، وتطهير القولون والأمعاء، والتخلّص من الانتفاخ والتشنّج الذي يصاحب غالباً استراتيجيات تخفيف الوزن الشديدة.

ملاحظة: بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية تخثّر الدم مثل (Warfarin)، يمكن أن تكون براعم بروكسل خطيرة، نظراً للكمية المفرطة من فيتامين K، ممّا يحسّن من قدرة الجسم على تجلّط الدم، مضاعفة الأمر، بهذه الطريقة يمكن أن تكون خطيرة وتؤدِّي في الواقع إلى مضاعفات في القلب والأوعية الدموية، قبل إضافة أي خضروات جديدة أو خيارات صحية إلى نظامك الغذائي، تحدث إلى طبيبك لمنع أي تداخل أو تفاعلات سلبية مع الأدوية الموصوفة.

المصدر
Cancer preventive properties of varieties of Brassica oleracea: a reviewPhysical characteristics of vegetable foodstuffs that could influence bowel function11 Wonderful Benefits Of Brussels Sprouts

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى