التغذيةتغذية الرياضيين

تأثير الكفايين على لاعبين كرة السلة

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يجعل الكافيين لاعب كرة سلة أفضل؟
  • هل يمكن للكافيين حقًا أن يساعد لاعبي كرة السلة على القفز أعلى؟
  • هل الكافيين آمن للاعبي كرة السلة؟

ثبت علميًا أن الكافيين يحسن أداء كرة السلة ويوصف بأنه مادة مولدة للطاقة، وفعالة لزيادة الأداء البدني والنجاح العام لدى لاعبي كرة السلة ذوي الخبرة. وتوصلت الدراسات إلى أن تناول ما يقرب من 1 ملغ من الكافيين لكل كيلوغرام من كتلة الجسم المستهلكة قبل ساعة من المباراة يمكن أن يجعل لاعب كرة سلة أفضل، وأن الكافيين يمكن أن يساعد في تعزيز الأداء.

 

كيف يجعل الكافيين لاعب كرة سلة أفضل؟

 

الكافيين هو أشهر مكمل للأداء الرياضي في العالم. وإنه إضافة رائعة لخطة تغذية كرة السلة المصممة جيدًا للاعبي كرة السلة. ويعتبر المكون الرئيسي في مشروبات الطاقة. وثبت علميًا أن الكافيين يعزز وظيفة كل من العقل والجسم، وقد تم قبوله كعنصر أساسي في تغذية كرة السلة.

 

وعند تناول الكافيين، يمتص بسرعة ويصل إلى ذروته بعد 40-80 دقيقة من تناوله. ويعتبر الكافيين منشط للجهاز العصبي، وإذا كان الرياضي يتناول الكافيين قبل المباراة، فسوف يعمل ذلك على إيقاظ في الأساس العصب المركزي. ويمكن أن يكون لتأثير التحفيز هذا أيضًا بعض النتائج السلبية لدى بعض اللاعبين. وقد يشعرون بالقلق وسرعة الانفعال ويجدون صعوبة في النوم وغالبًا ما يعتمد هذا على الجرعة. ويحتاج الاعب إلى إيجاد الجرعة المناسبة.

 

هل يمكن للكافيين حقا أن يساعد لاعبي كرة السلة على القفز أعلى؟

 

وجدت دراسة حديثة أن الكافيين (3 مغم / كغم) يمكن أن يحسن القفز الرأسي بحوالي 5٪. وأن الكافيين يزيد من معدل تطور القوة أو ذروة إنتاج القوة أثناء القفز. ومن المهم ملاحظة أن الكافيين المستخدم في هذه الدراسة أعلى بكثير من الجرعة الموصى بها من قبل معظم الهيئات الإدارية.

 

ومن منظور طبي ولأغراض السلامة، يوصى بألا يتجاوز الرياضي 1 مغم من الكافيين لكل 1 كغم من وزن الجسم، وإذا تجاوز رياضي هذا المبلغ فقد يؤدي في الواقع إلى نتائج عكسية على أدائه، على سبيل المثال. جعل الرياضي متوترًا.

هل الكافيين آمن للاعبي كرة السلة؟

 

يوجد الكثير من الأسئلة حول سلامة الكافيين، خاصة عند تناوله بكميات كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة. وتعتبر الجرعة زائدة من الكافيين بين لاعبي كرة السلة نادرة جدا، وتتضمن الجرعات الزائدة جرعات عالية من الكافيين تؤخذ على شكل مسحوق أو أقراص، وليس مشروبات، وتقترح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا يجب أن لا يتناولوا أكثر من 100 مغم من الكافيين يوميًا وإن جرعة 400 إلى 500 مغم يوميًا مقبولة لكثير من البالغين.

 

كيف تستهلك الكافيين قبل مباراة كرة السلة؟

 

يجب أن يقتصر استخدام الكافيين على الوقت الذي يكون الشخص في أمس الحاجة إليه لتجنب التعود والاعتماد. وهناك أيضًا أشخاص لا يستجيبون لتأثيرات الكافيين. ولمعرفة ما إذا كانت الشخص يستجيب جيدًا للكافيين، يمكن تجرّيب استهلاك حوالي 1 مغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم قبل نصف ساعة من موعد المباراة. وإذا لا يؤثر ذلك على نومه أو يزيد من القلق، يمكن زيادة الجرعة بعناية.

 

إذا كان رياضيًا وزنه 80 كغم على سبيل المثال. وبناءً على الجرعة الموصى بها وهي 1 مغم / كغم من وزن الجسم، سيحتاج إلى تناول 80 مغم من الكافيين قبل 30 دقيقة من المباراة. وهذا يعادل قهوة صغيرة، ويدوم الكافيين في أنظمتنا في أي مكان من 4 إلى 6 ساعات في المتوسط، ويبلغ نصف عمره حوالي 5 ساعات. وهذا يعني أنه إذا كان الشخص يستهلك 200 مغم من الكافيين، فسيظل لدى الشخص 100 مغم في الجسم بعد 5 ساعات، ولا تشرب القهوة في وقت متأخر جدًا من اليوم؛ قد يؤثر ذلك على جودة النوم ممّا يعيق الشفاء.

 

المصدر
The Ultimate Guide To Coffee and Caffeine For Basketball PlayersCaffeine Improves Basketball Performance in Experienced Basketball PlayersThe game-day caffeine routine that powers the NBA's most frequent flyersEffect of caffeine ingestion on free-throw performance in college basketball players

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى