التغذيةالحليب ومشتقاته

حليب البودرة

اقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين الحليب المبخر والجاف
  • القيمة الغذائية لحليب البودرة
  • فوائد حليب البودرة
  • سلبيات حليب البودرة

ما هو الحليب الجاف الفوري (البودرة)؟

الحليب الجاف (أو المسحوق): هو ببساطة الحليب الذي تمت إزالة الرطوبة منه، لذلك يتحول إلى مسحوق. بالنسبة للعديد من الخبازين يعد الحليب الجاف مكونًا أساسيًا يستخدم لاستبدال علب الحليب باهظة الثمن الموجودة في ممر الألبان بمتجر البقالة. ليس للحليب الجاف المعاد تكوينه أي تأثير على نكهة الخبز ويضمن عدم هدر الحليب العادي في المنزل الذي يشرب القليل من الحليب أو لا يشربه.

هو منتج ألبان يتم تصنيعه عن طريق تبخير الحليب حد الجفاف. في مجموعة غير دهنية وتمت إزالة الدهون. هذه العملية تجعل الحليب على الرف لأنه يحتاج إلى تبريد الحليب السائل ولديه تاريخ انتهاء الصلاحية. كما أنه يقلل الوزن الحليب، مما يجعله أسهل في الشحن. يستخدم الخبازون الحليب الجاف الفوري ويمكن أن يكون عنصرًا مفيدًا في مجموعة الاستعداد للطوارئ.

الفرق بين الحليب المبخر والجاف

الحليب الجاف مقابل حليب مبخّر يباع الحليب الجاف في شكل مسحوق. الحليب المبخّر سائل ويوجد في عبوة. الحليب المبخّر هو حليب بقر معلب يزيل حوالي 60٪ من الماء من الحليب الطازج. يطلق عليه أحيانًا الحليب المكثف غير المحلّى. الحليب المكثف المحلّى هو حليب مبخّر يحتوي على سكر مضاف.

القيمة الغذائية لحليب البودرة

الحليب المجفف له نفس الفوائد الغذائية مثل الحليب السائل وحسب نوع الحليب المجفف (غير الدسم، كامل، قليل الدسم).

أوًلا: يحتوي كوب واحد من الحليب المجفف الخالي من الدسم:

1_244 سعر حراري.

2_0.5 جرام من الدهون.

3_24 جرامًا من البروتين.

ثانيًا: يحتوي كوب واحد من الحليب المجفف كامل الدسم (كوب سائل مصنوع من الحليب المجفف)

1_ 635 سعرة حرارية.

2_34 جرامًا من الدهون.

3_34 جرامًا من البروتين.


فوائد حليب البودرة

الفيتامينات

يحتوي الحليب المجفف على مجموعة من الفيتامينات مثل A و D و E و K. إن فيتامين أ مفيد لجهازِ المناعة والجهاز التّناسلي والرؤية ويساعد في نمو الخلايا والتمايز. يساعد فيتامين د أمعائك على امتصاص الفوسفور والكالسيوم الذي يساعد العظام والمفاصل والقلب. فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي البروتينات الدهنية وأغشية الخلايا بالإضافة إلى تحفيز استجابة الجسم المناعية للمرض. فيتامين ك مهم لتخثر الدم السليم.

البروتينات والأحماض الأمينية

مسحوق الحليب مشتق من الحليب السائل، فهو يحتوي على مصل اللبن والكازين وبروتينات أخرى. تشتمل بروتينات مصل اللبن على جلوبولين مناعي، وخلايا البروتياز، وألفا لاكتوغلوبولين، وبيتا لاكتوجلوبولين، وأجزاء ألبومين مصل الدم. يحتوي مسحوق الحليب على أحماض أمينية مثل isoleucine ، leucine ، lysine وهي ضرورية لصحة جيدة وتعزز وظائف الجسم العامة.

الكربوهيدرات

الكربوهيدرات الأكثر شيوعًا في مسحوق الحليب هي اللاكتوز. كما أنه يحتوي على الجلوكوز، oligosaccharaides ، galactose. يمكن أن يفيد الرضع عن طريق منع الاضطرابات المعدية المعوية وتعزيز بكتيريا حمض اللاكتيك. يمكن أن يفيد اللاكتوز أيضًا النظام الغذائي لمرضى السكري لأنه لا يزيد من مستويات الجلوكوز في الدم ويتم هضمه بشكل أبطأ من الجلوكوز والفركتوز. يساعد اللاكتوز أيضًا جسمك على امتصاص الكالسيوم. إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو واجهت صعوبات في هضم الحليب السائل، فقد تواجه أيضًا صعوبة في هضم الحليب المجفف.

الحليب المجفف مدعم

نظرًا لتبخر اللبن وتحويله إلى “مسحوق”، فإنه منتج سهل التدعيم. أضافت الفيتامينات أو الكالسيوم أو حتى الحديد بحيث يسهل تحقيق الكمية اليومية الموصى بها من كل عنصر.

أقل سعراً من الحليب السائل

يمكن إعادة تشكيل الحليب المجفف في منتج حليب باتباع بعض الخطوات الأساسية. ينتج الحليب البودرة بشكل أكثر وأقل سعر لذا يفضل لأنه يوفر على الأشخاص الكثير من المال.

يستخدم في المخبوزات

إن إضافة الحليب إلى المخبوزات لا يغير نتيجة الوصفة. يمكن إضافته في شكل مسحوق أو إعادة تشكيله وإضافته كمكون رطب، مما يوفر بعض التنوع في المطبخ.

يسهل حمله ونقله

تأتي معظم منتجات الحليب المجفف في حاوية محكمة الإغلاق تحافظ على المنتج. يمكنك أخذه في أي مكان واستخدامه كلما دعت الحاجة دون قلق.

سلبيات حليب البودرة

  • طعمه ليس مثل الحليب العادي . تختلف نكهة الحليب المجفف إلى حد ما عن نكهة الحليب العادي. يمكن أن يكون أمرًا مستهجنًا لشخص لم يعتاد على الاختلاف.

  • لا يحتوي على خيار خالٍ من اللاكتوز. منذ عام 1995، كان هناك على الأقل الحليب المجفف منخفض اللاكتوز المتاح للمستهلكين. ومع ذلك لا يوجد خيار خالي من اللاكتوز، لذا سيظل أولئك الذين لديهم حساسية بحاجة إلى البحث عن منتج بديل.


  • إذا أخطأت في نسبة المزيج فقد يتحول الحليب المجفف إلى حليب متكتل. يمكنك الحصول على كتل كبيرة مبللة من الخارج، ولكنها تجف من الداخل. يمكن أن يحول هذا المنتج إلى شيء غير جذاب للغاية بسرعة.

المصدر
What Is Dry Milk?What Is The Difference Between Fresh Milk And Powdered Milk?What Are the Benefits of Milk Powder?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى