التغذيةالحليب ومشتقاته

حليب خالي الدسم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الحليب الخالي من الدسم؟
  • القيمة الغذائية لحليب خالي الدسم:

الحليب خالي من الدسم هو واحد من أكثر أنواع الحليب شعبية في السوق. إذا كنت شخصاً يرغب في معرفة المزيد عن ذلك وتنغمس في هذا النوع من الحليب، فاقرأ هذا المقال.

ما هو الحليب الخالي من الدسم؟

يتم الحصول على الحليب الخالي من الدسم بعد إزالة جميع الدهون من الحليب كامل الدسم. يُعرف أيضاً بالحليب الخالي من الدهن كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون قليلة الدسم بالمقارنة مع الحليب كامل الدسم التقليدي.

يتم تدعيم غالبية الحليب قليل الدسم بفيتامين A وفيتامين D لأن هذه الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون غالباً ما تضيع عندما يتم استخراج الدهون من الحليب كامل الدسم. على عكس ما يعتقد الكثير من الناس، يحتوي الحليب الخالي من الدسم على معظم العناصر الغذائية من الحليب العادي ولا يتم “تخفيفه”.

في حين أنه يفتقر إلى بعض النكهات من الحليب كامل الدسم، إلا أنه يمكن أن يكون بديلاً هاماً للأشخاص الذين يعانون من السُّمنة. في الماضي، تم صناعة الحليب غير الخالي من الدسم عن طريق وضع الحليب العادي وفصل طبقة الدهن ممّا يسمح لطبقة الدهن أو الدسم بالارتفاع إلى الأعلى، حيث يمكن “تحريكه” من الأعلى وإزالته.

اليوم، يتم تصنيعه عادة من خلال عملية الفصل بالطرد المركزي، حيث يتم فصل معظم أو كل جزيئات الدهون عن باقي الحليب. يتم بعد ذلك تجانس الحليب، ممّا يمنع أي فصل إضافي بين الجزيئات، لأنها كلها مصنوعة من نفس الحجم.

القيمة الغذائية لحليب خالي الدسم:

هناك العديد من العناصر الغذائية الهامّة في الحليب الخالي من الدسم، بما في ذلك كمية كبيرة من البروتين والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك والبوتاسيوم. كما يحتوي على الفيتامينات، فهو غني بالفيتامينات A ،B2 B3 ،B6 ،B12، وD، وكذلك الثيامين والفولات.

يحتوي كوب من الحليب منزوع الدسم على 8 غرامات من البروتين الكامل عالي الجودة، والذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة اللازمة للنمو والتطور. إنه منخفضة في السعرات الحرارية وله مستوى منخفض جداً من الكوليسترول والدهون.

  • السعرات الحرارية في الحليب الخالي من الدسم:

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، 100 غرام من الحليب الخالي من الدسم يحتوي على حوالي 37 سعرة حرارية.

أو كوب من الحليب خالي الدسم يحتوي على 100 سعرة حرارية.

المصدر
4 Health Benefits Of Skim MilkMilk basic protein increases bone mineral density and improves bone metabolism in healthy young womenConsumption of fluid skim milk promotes greater muscle protein accretion after resistance exercise than does consumption of an isonitrogenous and isoenergetic soy-protein beverage

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى