التغذيةفوائد غذائية

فوائد الكستناء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الكستناء؟
  • الفوائد الصحية للكستناء:
  • السعرات الحرارية في الكستناء:

قد تبدو الكستناء غير معروفة بشكل واسع، ولكن لديها عدداً من الفوائد الصحية المهمّة بما في ذلك قدرتها على تحسين صحّة الجهاز الهضمي وتقوية العظام وحماية صحّة القلب والأوعية الدموية وتعزيز جهاز المناعة وخفض ضغط الدم. كما أنها تزيد من الإدراك وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

ما هي الكستناء؟

الكستناء: هي مكسرات صالحة للأكل التي تنتجها الأشجار والشجيرات من جنس (Castanea)، والتي توجد عادة في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي. في حين أن هناك عدداً من الأنواع المختلفة من الكستناء، فإن معظمها يمتلك صفات متشابهة ونفس القيمة غذائية. هناك عدد من الطرق التي تُستخدم بها أشجار الكستناء للحصول على فوائد صحية.

يُعتبر الكستناء المحمّص هو الأكثر شيوعاً، ولكنه يُمكن استخدامه مسلوق، مهروس، مطحون كما يُمكن استخدامه كدقيق لصنع الخبز، مشوي، على البخار، ومقلية، ويتمتعّ بها الأشخاص في جميع أنحاء العالم لنكهتها الفريدة كما أُشيد بثروتها من العناصر الغذائية الهامّة.

توفّر الكستناء مستويات عالية من الألياف الغذائية والمعادن والدهون “الجيدة” والفيتامينات والمواد المغذية ومركبات مضادات الأكسدة وغيرها من المكونات الهامة التي تشكّل نظاماً غذائياً صحياً.

الفوائد الصحية للكستناء:

تعزيز الجهاز المناعي

إنّ التركيز العالي لفيتامين C والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى في الكستناء هي دفعة مثالية لجهاز المناعة لديك. إنّ الكستناء المغلي والمحمّص يقلل من محتوى فيتامين C من الكستناء.

يحفّز فيتامين (ج) إنتاج خلايا الدم البيضاء بل ويعمل أيضاً كمضاد للأكسدة، ويبحث عن الجذور الحرّة داخل الجسم ويحيدها قبل أن تتسبب في تحوّل الخلايا السليمة للضغط التأكسدي أو تحريضه بالقرب من الأعضاء الحيوية. ويمكن أن يساعد هذا الجهاز المناعي على تركيز جهوده على مسببات الأمراض والوقاية منها.

زيادة كثافة المعادن في العظام

لا يُعدّ النحاس والمغنيسيوم أول الأشياء التي يفكّر فيها المرء عندما يتعلّق الأمر بصحّة العظام، ولكن النحاس مهم للغاية في العملية التي يمتص بها الجسم الحديد، وهو أمر مهم أيضاً لنمو العظام وتطورها.

المغنيسيوم جيد جداً لزيادة كثافة المعادن في العظام ويوفّر مجموعة واسعة من الفوائد الصحية الأخرى. مع هذه المعادن الحيوية الموجودة في الكستناء، يمكنك منع أو إبطاء ظهور العديد من الاضطرابات المرتبطة بالعمر، مثل هشاشة العظام.

تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي

الكستناء واحدة من أعلى مصادر الألياف الغذائية في عالم “المكسرات”، تُساعد الألياف الغذائية على تحفيز الحركة التمعجية في الأمعاء، وبالتالي تنظيم حركات الأمعاء ومنع الالتهابات وعدم الراحة.

يمكن أيضاً للألياف الغذائية أن تساعد في تحسين امتصاص العناصر الغذائية، ممّا يَعني الحصول على المزيد من المغذّيات التي تتناولها وتحسين صورة المغذّيات بشكل عام. إنّ تناول الكستناء يُمكن أن يلعب دوراً مهماً في تحسين تحمّل المعدة للعصيات اللبنية.

تحسين وظيفة الدماغ

يتم تحسين وظيفة الدماغ والإدراك في عدد من الطرق من خلال استهلاك الكستناء. أولاً وقبل كل شيء، هذه المكسرات غنية بفيتامينات عائلة ب (مثل الفولات والريبوفلافين والثيامين) التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالتطوّر الوظيفي العصبي السليم ووظيفتها، علاوة على ذلك، يُمكن للبوتاسيوم الموجود في الكستناء أن يزيد من تدفّق الدم إلى المخ وأن يعزز صحّة الجهاز العصبي، وبالتالي يزيد من التركيز والحفظ والذاكرة.

منع الأمراض المزمنة

تنتج الأمراض المزمنة بجميع أنواعها بسبب إطلاق الجذور الحرة، وهي المنتجات الطبيعية للتنفّس الخلوي. يُمكن أن يتسبب ذلك في تحوّل الخلايا السليمة، ممّا يؤدي إلى السرطان والإجهاد التأكسدي وعدد من الأمراض المزمنة.

يُمكن أن تساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للسرطان في خلاصة زهرة الكستناء في مقاومة سرطان الجلد. بدون مضادات الأكسدة، مثل تلك الموجودة في الكستناء، فإن أجسامنا تتعرّض للمشاكل مع العديد من مسببات الأمراض.

السيطرة على ضغط الدم

عندما يتعلّق الأمر بخفض ضغط الدم، فإنّ القليل من المعادن ضروري مثل البوتاسيوم. بحيث يتحكّم البوتاسيوم في حركة الماء داخل الجسم، ويعمل أيضاً بمثابة موسّع للأوعية الدموية، ممّا يزيد من تدفّق الدم ويُزيل التوتّر من الأوعية الدموية والشرايين الضيقة. يُمكن لهذا الانخفاض في ضغط الدم أن يعزز صحّة القلب والأوعية الدموية بشكل عام ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تحسين صحّة القلب

يعتقد الكثير من الناس أن الدهون شيء سيء، ويجب حرقها أثناء اتباع نظام غذائي، ولكن في الواقع، يحتاج الجسم إلى عدد من الدهون الأخرى ليعمل بشكل طبيعي. تساعد هذه الدهون الجيدة الموجودة بتركيزات عالية في الكستناء، على تحقيق التوازن بين الكوليسترول الجيد والسيء، وتقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، وتقليل خطر الإصابة بتصلّب الشرايين والجلطات الدموية في الجسم.

كل هذا يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب التاجية إلى حدّ كبير. علاوة على ذلك، فإن الكستناء مصدر غني بالبوتاسيوم، وهو أمر مهم للغاية للقلب. كما أنّ زيادة تناول البوتاسيوم يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

السعرات الحرارية في الكستناء:

  • كل 100 غرام من الكستناء تحتوي على 131 سعرة حرارية.

المصدر
Composition of varieties of chestnuts from Galicia (Spain)Effect of cooking on total vitamin C contents and antioxidant activity of sweet chestnuts (Castanea sativa Mill.)7 Best Benefits Of Chestnuts

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى