البردقوش: المعروف أيضًا باسم البردقوش الحلوة، هو عشب عطري في عائلة النعناع التي نمت في البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال إفريقيا وغرب آسيا منذ آلاف السنين، في حين أنها تشبه الأوريجانو، إلا أن لها نكهة أكثر اعتدالًا وغالبًا ما تستخدم لتزيين السلطات والحساء وأطباق اللحوم. يكون فعالًا بشكل خاص عند تجفيفه ولكن يمكن استخدامه أيضًا طازجًا. علاوة على ذلك، فقد ثبت أن البردقوش يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات. تم استخدامه طبيًا للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات والحيض المؤلم، يمكن تحويل الأوراق الطازجة أو المجففة إلى شاي.

فوائد البردقوش


خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات

تساعد مضادات الأكسدة على منعِ تلف الخلايا النّاجم عن الجُزيئات التي يُحتمل أن تكون ضارة تسمى الجذور الحرة. ثبت أن العديد من المركبات في البردقوش مثل كارفاكرول لها تأثيرات مضادة للأكسدة على وجه الخصوص قد تساعد في تقليل الالتهاب في جسمك، في حين أن الالتهاب هو استجابة جسدية طبيعية، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة، بما في ذلك مرض السكري والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية. وبالتالي، قد يقلل تقليل الإلتهاب من خطر الإصابة.

مضاد للميكروبات

لقد أظهرالبردقوش أيضًا خصائص مضادة للميكروبات. تشمل الاستخدامات الشائعة تطبيق الزيت العطري المخفف على بشرتك لعلاج الالتهابات الفطرية، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية للمساعدة في علاج فرط نمو بكتيريا الأمعاء، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول هذه الاستخدامات الخاصة. علاوة على ذلك يتم استخدام هذا العشب كمبيد حشري طبيعي لمحاصيل غذائية مختلفة.

يخفّف من مشاكل الجهاز الهضمي

تم استخدام مارجورام تاريخياً لمنع مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وبعض الأمراض المنقولة بالغذاء كشفت دراسة أجريت على ستة أعشاب أن البردقوش قاتل ضد Clostridium perfringens، وهو أحد مسببات الأمراض الشائعة المنقولة بالغذاء.

يساعد في تنظيم الدورة الشهرية والهرمونات

ثبت أن البردقوش يحفز تدفق الطمث. قد يساعد مستخلصه أو الشاي في تنظيم دورتك الشهرية ، بالإضافة إلى استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل اللّواتي لديهن دورة غير منتظمة، قد يساعد أيضًا في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وهو اضطراب هرموني مع أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب. وجدت دراسة أجريت على 25 امرأة مصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) أن شاي البردقوش قد حسّن ملامحهن الهرمونية وحساسية الأنسولين، لتجنب المخاطر.


أضرار عشبة البردقوش

  • مضاعفات الحمل: يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب مكملات البردقوش. نظرًا لتأثيره على الهرمونات التناسلية والحيض المختلفة، قد يؤدي هذا العشب إلى آثار جانبية سلبية أثناء الحمل.

  • يؤثر على تخثر الدم: قد تمنع مكملات المردقوش تخثر الدم. حددت إحدى الدراسات التي قامت بتحليل 20 عشبًا أن البردقوش أعاقت تكوين الصفائح الدموية، وهو عامل رئيسي في تخثر الدم.


  • يتفاعل البردقوش مع بعض الأدوية: بعض الأدوية مثل مميعات الدم ومضادات التخثر لزيادة خطر النزيف، قد يتفاعل أيضًا مع بعض أدوية السكري عن طريق خفض نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى مستويات منخفضة بشكل خطير. إذا كنت مصابًا بداء السكري.


القيمة الغذائية للبردقوش

كل ملعقتين من البردقوش تحتوي على:

فيتامين A: البدل اليومي الموصى به RDA هو %6

الكالسيوم: 8٪ البدل اليومي الموصى به RDA

فيتامين سي: 3.5% البدل اليومي الموصى به RDA

الحديد: 18٪ البدل اليومي الموصى به RDA