التغذيةالتغذية الصحية

ما هي عادات الأكل الصحية للأطفال؟

اقرأ في هذا المقال
  • من ممارسات عادات الأكل الصحية:

يبدأ تحديد مسار الحياة الصحية في مرحلة الطفولة، لذلك فإنّ غرس قِيَم صحية معينة عند الأطفال أمر بالغ الأهمية. بعض من أصح العادات يمكنك تعليم أطفالك كيفية تناول وجبات خفيفة صحية وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم والتسوق من أجل طعامهم وقراءة ملصقات الطعام وطريقة الأكل، وبقاءهم بحالة رطبة (تناول كمية سوائل جيدة)، وأنظمة المكافآت، وعادات تناول الوجبات.

من أهم فوائد الأكل الصحي تشمل آثاره على الجهاز المناعي والمحافظة على الوزن الطبيعي وصحّة القلب والتمثيل الغذائي وصحّة أعضاء ووظائف الجسم.

من دون التغذية الجيدة، يكون الجسم أكثرعرضة للإصابة بالأمراض والإصابة بالتعب وضعف الأداء البدني، إنَ الأطفال الذين يعانون من نظام غذائي فقير في بداية نموهم يتعرضون لخطر النمو ومشاكل في النمو وضعف الأداء الأكاديمي، ويمكن أن تستمر عادات الأكل السيئة لديهم لبقية حياتهم، وتزيد فرصة إصابتهم بالسمنة.

من ممارسات عادات الأكل الصحية:

التسوق: خذ أطفالك للتسوق حتى يتمكنوا من البدء في معرفة ما الذي تبحث عنه من حيث الصحة؛ أي تعزيز قدرتهم على تمييز الخيارات الصحية، بدلاً من تشتيت انتباههم عن طريق الملصقات الملونة والميول إلى اختيارات مضرة بالصحّة.

ملصقات الطعام: اجعل قراءة ملصقات الطعام كالألعاب كنوع من التشجيع، وابدأ بمقارنة الأطعمة الأكثر صحّة أمامهم أثناء إعداد وجبات الطعام في المنزل.

سرعة الأكل: شجّع طفلك على تناول الطعام ببطء، حيث سيؤدي ذلك إلى تسهيل عملية الأيض ومساعدته على إدراك الإحساس بالامتلاء الفعلي والوصول إلى الشبع(لأن الجسم يحتاج وقت لإعطاء الإشارات للمخ عند الشبع).

الوجبات الخفيفة: قدم وجبات خفيفة صحية، مثل الفواكه والخضار النيئة والمكسرات النيئة، في مرحلة مبكرة من الطفولة، حتى يتعرّف أطفالك على الخيارات الصحية ويُقدّرون إمكانيات الطعام الصحي “الجيد”.

كمية المياه: بقاء الجسم رطباً، وخاصة بالنسبة للأطفال النشطين، أمر بالغ الأهمية. تأكد من أنهم يعرفون أن هذه العادة لا تقل أهمية عن أهمية نموهم بشكل صحي.

أنظمة المكافآت: استخدام الأطعمة كمكافآت، مثل عدم الحصول على قطعة كوكيز إلّا بعد الانتهاء من وجبة صحية، يؤسس لفكرة أن بعض الأطعمة سيئة بطبيعتها، وبعضها الآخر جيد.

عادات Mealtime: لا تسمح لهم بمشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام وتأكد من أنهم يضعون أجهزتهم الذكية بعيداً عنهم. اجعل وقت تناول الطعام تجربة ممتعة تركّز على الطعام والأشخاص المحيطين به، بدون أي انحرافات.

المصدر
Healthy Eating Habits for ChildrenThe effects of extrusion cooking on nutritional value — A literature review☆Carrots of Many Colors Provide Basic Nutrition and Bioavailable Phytochemicals Acting as a Functional Food

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى