التغذيةالتغذية الصحيةخرافات تغذوية

هل من الآمن والصحي تناول بذور الأفوكادو

اقرأ في هذا المقال
  • هل يمكن أكل بذور الأفوكادو؟
  • حقائق غذائية عن الأفوكادو
  • هل يسبب تناول بذور الأفوكادو التسمم؟

هل يمكن أكل بذور الأفوكادو؟

 

في حين أن هذا موضوع شائع جدًا في الوقت الحالي وهناك مجموعة من الأدلة تبحث في مستخلصات بذور الأفوكادو، فإن الواقع هو أنه ليس هناك تجارب كافية لدعم استهلاك بذور الأفوكادو. حيث تم وصف الفوائد الصحية المزعومة ومخاطر تناول بذور الأفوكادو بشكل سيء.

 

وعلى الرغم من أن البيانات المتاحة حاليًا واعدة، بالنسبة لمعظم المؤشرات تظل أولية للغاية وبالإضافة إلى ذلك سلامة المستخلصات المختلفة لبذور الأفوكادو يجب تقييمها من أجل التقدير الكامل لفائدة هذا المنتج.

 

وفي حين أنه لا ينصح بتناول بذور الأفوكادو إلا أن ثمار/ لب الأفوكادو غنية بالعناصر الغذائية. حيث أن خُمس حبة أفوكادو متوسطة الحجم (1 أونصة) تحتوي على 50 سعرة حرارية وتساهم بما يقرب من 20 نوعًا من الفيتامينات والمعادن؛ ممّا يجعلها خيارًا لذيذًا لنظام غذائي صحي ومغذي. والأفوكادو خيار طبيعي خالٍ من الصوديوم والكوليسترول.

 

حقائق غذائية عن الأفوكادو:

 

1- الأفوكادو مفيدة لصحة القلب وغنية بالمغذيات:

 

الأطعمة المليئة بالمغذيات هي تلك التي توفر مقدار كبير من الفيتامينات والمعادن والمكونات الغذائية المختلفة ذات سعرات حرارية منخفضة نسبيًا. حيث أن ثلث ثمرة أفوكادو (50 جم) فيها 80 سعرًا حراريًا وتساهم بما يقرب من 20 نوعًا من الفيتامينات والمعادن، ممّا يجعلها خيارًا غذائيًا غنيًا بالعناصر الغذائية.

 

2- تحتوي على دهون جيدة:

 

الأفوكادو هي الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة صحية للقلب، دهون جيدة.

 

3- خالي من الصوديوم والسكر والكوليسترول بشكل طبيعي:

 

الأفوكادو فاكهة طبيعية خالية من الصوديوم والسكر والكوليسترول.

4- فاكهة فريدة:

 

يمكن أن تعمل الأفوكادو (كمحفز للمغذيات) من خلال المساعدة في زيادة امتصاص العناصر الغذائية التي تذوب في الدهون مثل الفيتامينات A و D و K و E.

 

5.ممتازة للأطفال:

 

قوام الأفوكادو الكريمي يجعله من أول الأطعمة الطازجة التي يمكن أن يستمتع بها الطفل.

 

هل يسبب تناول بذور الأفوكادو التسمم؟

 

يوجد البرسين السام في النبات بتركيزات عالية في كل من بذور وأوراق الأفوكادو. ومن المعروف أن البرسين يسبب آثارًا سامة وربما الموت في مجموعة متنوعة من الحيوانات بما في ذلك الماشية والخيول والأغنام والماعز والفئران والجرذان والأرانب وخنازير غينيا وطيور معينة.

 

كما تحتوي بذور الأفوكادو على العديد من المواد الكيميائية المعروفة باسم مضادات المغذيات، بما في ذلك الصابونين والعفص والأكسالات وحمض الفيتيك. وكما يوحي الاسم تقلل هذه المواد الكيميائية أو تمنع امتصاص العناصر الغذائية والمغذيات الدقيقة من الجهاز الهضمي إلى مجرى الدم. حيث إن التداخل المحدد لمضادات التغذية الموجودة في بذور الأفوكادو يشمل:

 

  • الصابونين: انخفاض عام في امتصاص العناصر الغذائية.

 

  • التانين: يقلل امتصاص الحديد.

 

  • الأوكسالات: يقلل امتصاص الكالسيوم.

 

  • حمض الفيتيك: يقلل امتصاص الحديد والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم.

 

بسبب مضادات المغذيات الموجودة في بذور الأفوكادو، فإن إضافة البعض إلى عصير كثيف المغذيات أو غيرها من الأطعمة قد يؤدي في الواقع إلى جعلها أقل قيمة من الناحية التغذوية، وليس أكثر من ذلك، ربما ليس ما كنت تبحث عنه على الأرجح.

 

 

هل يجب أكل بذور الأفوكادو؟

 

في حين أن إضافة كمية صغيرة من بذور الأفوكادو إلى الطعام في بعض الأحيان قد لا يسبب ضررًا كبيرًا، فلماذا تغامر بشيء لم يتم اعتباره آمنًا للاستهلاك البشري؟ وحتى الخبراء يوصون بالالتزام بلب الفاكهة وعدم تناول البذور.

 

حيث يمكن لأنواع عديدة من الأغذية طيبة المذاق بنفس الوقت تحقق الصحة والسلامة أن تعط نفس العناصر الغذائية الصحية الموجودة في بذور الأفوكادو بدءًا من لب الأفوكادو المنافس الأول الواضح. ويوفر مقدار مناسب من الدهون الصحية للقلب (معظمها أحادي غير مشبع) والألياف والبوتاسيوم والفيتامينات A و C و E بالإضافة إلى كميات أقل من العناصر الغذائية الصحية الأخرى والمواد الكيميائية النباتية. وبالإضافة إلى الجواكامولي ويمكن استخدام لب الأفوكادو في العديد من الأطباق اللذيذة والحلوة.

 

العناصر الغذائية الموجودة في بذور الأفوكادو والتي يمكن الحصول عليها من الأطعمة الآمنة بدلاً من ذلك:

 

  • الألياف: الفاصوليا والحبوب الكاملة والبذور والمكسرات والكراث والتمر والتوت.

 

  • البوتاسيوم: الفاصوليا، البذور، المكسرات، البنجر، البطاطا، التين، التمر، الموز الراوند والكيوي.

 

  • فيتامين أ: الكبد الحيواني، البطاطا الحلوة، الجزر، اليقطين، الهندباء، الخردل  الكرنب، السبانخ، المشمش.

 

  • فيتامين ج: الجوافة والبرتقال والفراولة والفلفل الحلو والكراث واللفت والبروكلي.

 

  • فيتامين هـ: جنين القمح وعباد الشمس وزيت اللوز والمكسرات والبذور.

 

  • الدهون الأحادية غير المشبعة: زيوت نباتية وجوزية وجوز ماكاداميا وبندق وجوز البقان.

 

 

المصدر
IS IT SAFE TO EAT THE AVOCADO SEED?Eating the Avocado Seed Isn't Actually Safe — Here's How to Get Those Nutrients InsteadIs it safe to eat avocado pits or seeds?Is It Safe to Eat Avocado Seed?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى