التغذيةالتغذية الصحية

هل يمكن للنساء الحوامل تناول الجبن الأزرق؟

اقرأ في هذا المقال
  • هل الجبن الأزرق آمن للحوامل؟
  • كيف يمكن التقليل من خطر الجبن الأزرق على الحوامل؟
  • ماذا عن صلصة الجبن الأزرق؟

يتميز الجبن الأزرق بلونهُ الأزرق ورائحته الشهية بالإضافة الى النكهة القوية التي يحملها. من أشهر أنواع الجبن الأزرق وهي الأكثر شيوعًا (Stilton ،Roquefort ،Gorgonzola). نظرًا لأنها جبنة ناضجة جدًا مصنعة من الحليب غير المبستر فقد تتساءل الأُمهات الحوامل عما إذا كان من الآمن تناولها أثناء الحمل. سوف تشرح هذه المقالة ما إذا كان يمكن للنساء الحوامل تناول الجبن الأزرق أم لا.

هل الجبن الأزرق آمن للحوامل؟

قد يحمل الجبن الأزرق نوع من البكتيريا هي “الليستريا” مخاطر تناول الجبن الأزرق أثناء الحمل لا علاقة لها بحقيقة أن منتج الألبان هذا يتم تصنيعه باستخدام العفن؛ لأن هذه القوالب المحددة آمنة للاستهلاك.


من أكثر أعراض التي تصيب النساء الحمى، الأوجاع، الآلام، اضطراب الجهاز الهضمي والصداع. تشمل الأعراض الأكثر شدة تصلب الرقبة، الارتباك، التشنجات وفقدان التوازن. قد تكون هذه علامة على دخول الليستريا في الجهاز العصبي للأم حيث يمكن أن تسبب التهاب السحايا الجرثومي أو التهاب حول الدماغ والحبل الشوكي. غالبًا ما تكون أعراض داء الليستريات خفيفة بالنسبة للنساء الحوامل وقد لا يدرك الكثير منهن أنهن مصابات به.

كيف يمكن التقليل من خطر الجبن الأزرق على الحوامل؟

  1. الطهي يمكن أن يقتل الليستريا، إن درجات الحرارة 131 درجة فهرنهايت (55 درجة مئوية) تقلل بشكل كبير من نشاط الليستريا.
  2. إذا كنتِ حاملاً فيجب أن تتجنبي أي جبن أزرق يحتوي على الحليب الخام. يشترط القانون منتجات الألبان غير المبستر أن يكون الإفصاح عنها في معظم الولايات الأمريكية.


ماذا عن صلصة الجبن الأزرق؟

غالبًا ما تُصنع صلصة الجبن من الجبن الأزرق، المايونيز، اللبن، القشدة الحامضة، الخل، الحليب، البصل ومسحوق الثوم.على الرغم من وجود اختلافات أخرى قد يكون اللبن والجبن الأزرق في هذا الصلصة عرضة لخطر تلوث الليستريا. صوص الجبن الأزرق قد يُصنع أو لا يصنع باستخدام مكونات مبسترة. لتكوني على الجانب الآمن قد ترغب النساء الحوامل في تجنب تناول صلصة الجبن الأزرق.

المصدر
Can I eat cooked brie and blue cheese during pregnancy?Can Pregnant Women Eat Blue Cheese?Can Pregnant Women Eat Blue Cheese? Is It Safe?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى