التغذيةالتغذية الصحية

6 أغذية ينصح بتناولها في رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • 6 أطعمة ينصح بتناولها يوميًا في رمضان 


من أهم الأمور الواجب القيام بها هو القيام بعملية التخطيط للوجبات الغذائية خلال شهر رمضان، ذلك بتوفير الاحتياجات الغذائية للجسم وتعويض النقص الغذائي خلال اليوم، لتجنب حالات نقص وسوء التغذية والأمراض المتعلقة بها والتعرض لحالات نقص المناعة. لذا يجب الاهتمام بتناول بعض الأطعمة التي تضمن لك البقاء في اليوم التالي بكل نشاط وحيوية، تمد جسمك بالطاقة والمكونات الغذائية الأساسية.

6 أطعمة قم بتناولها يوميًا في رمضان


الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف ذات القيمة الغذائية العالية التي تساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، تزيد الحركة المعوية، تمنع الجفاف، الشعور بالإمساك، تساعد على الترطيب، تشعرك بالامتلاء والشعور بالشبع. ومن الأمثلة على أطعمة غنية بالألياف الخضراوات مثل (البطاطا، البروكلي، السبانخ والخيار) الفواكة مثل (الأفوكادو، التفاح، الجوافة والموز) البقوليات مثل (العدس، الفاصوليا، البازيلاء، الفول والحمص).

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يلعب البوتاسيوم دورًا مهم وضروري في الحفاظ على السوائل وتوازنها في جسم الصائم، يعمل على التقليل من مستوى الصوديوم فهو يعمل بشكل عكسي مع معدن الصوديوم، يقلل من مخاطر ضغط الدم والسكتة الدماغية. من الأطعمة التي ينصح الصائم بتناولها وغنية بعنصر البوتاسيوم هي(الموز، الرمان، السبانخ، البرتقال، حليب، الأفوكادو والفستق).

البقوليات

من أهم المصادرالغذائية للبروتين النباتي هي البقوليات. كما أنها تحتوي البقوليات على الألياف والمعادن التي يحتاجها الصائم ليبقى بكامل نشاطه وطاقته، وعدم الشعور بالجوع والعطش خلال اليوم. ومن الأمثلة على البقوليات(العدس، الفاصوليا البيضاء، الحمص والفول ).

البروتينات

يساعد البروتين على تقوية جهاز المناعة، تقليل الشعور بالجوع، تساعد على خسارة الوزن، تعزيزعملية الأيض، حرق الدهون ويحمي من الجلطات الدموية. من الأطعمة الغنية بالبروتينات(البيض، اللوز،العدس، صدر الدجاج، الللحوم، اللبن الزبادي والأسماك)

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

من المركبات الضرورية التي تمنح الصائم النشاط والطاقة فهي المصدر الرئيسي للطاقة، تشعر الصائم بالامتلاء لفترات طويلة خلال اليوم، الوقاية من الأمراض، وتحسين المزاج. ومن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات (الأرز، المعكرونة، البطاطا الحلوة، البطاطا والخبز الأسمر).

التمر

من أنواع الفواكة المجففة الغنية بالبوتاسيوم التي تساعد على الشعور بالشبع، يعالج الإمساك، ويحتوي على سكر الفركتوز الذي يرفع نسبة السكر بشكل سريع، التمر يخفض نسبة الكوليسترول السيء LDL ويزيد نسبة الكوليسترول الجيد HDL.

المصدر
TOP TIPS FOR HEALTHY EATING DURING RAMADANA healthy Ramadan8 Ramadan healthy eating iftar tips for those who fast, then feast

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى