ما هي أنواع الصخور الرملية؟

عندما تتم دراسة الحجر الرملي بشيء من التفصيل فيجب على الجيولوجي أن يكون على علم بتركيب وتكوين الحجر الرملي، والتركيب يتضمن عاملين أحدهما هو وجود وشكل الحبيبات في الصخر والثاني حجم الحبيبات التي تكوّن الصخر الرملي، فإذا كان هذا المدى صغيراً فإن الحجر الرملي يكون منتظماً (well sorted).


أما إذا كانت الحبيبات في أحجام كبيرة وتختلف عن بعضها البعض فإن الصخر الرملي يكون فقيراً في انتظامه، والمادة الدقيقة التي تملأ الفراغات بين حبيبات الرمال تسمى بمادة اللحام matrix، والدراسة التفصيلية للتركيب والتكوين تتم من خلال رؤيتها تحت الميكروسكوب في قطاعات رقيقة.


كما أن تكوين الصخر الرملي يمكن معرفته بنوع الحبيبات التي تكونه وكذلك بالمادة اللاحمة التي تربط بين هذه الحبيبات، ومن الجدير أن يتم الذكر بأن هذه الفراغات لا يتم سدها كلها بالمادة اللاحمة ولكن يتبقى بعضها فارغاً مما يسمح بمرور السوائل خلال الصخور الرملية، ولهذا السبب يطلق عليها اسم الصخور المنفذة، وفيما يلي ذكر الأنواع الرئيسية للصخر الرملي:

  • الجيري ويك geaywackes: هو صخر رملي يحتوي على الكثير من المادة اللاحمة وحبيباته عموماً تتكون من أجزاء صخور الفلسبار والكوارتز، كما أن عدم تجانس حبيباته وعدم انتظامها ربما يكون نتيجة للظروف البيئية المتغيرة وغير المستترة؛ كالعوامل الخارجية التي تعمل على النحت ثم الترسيب السريع بالقرب من الصخر المصدرية لها.


    وقد يتسائل الجيولوجيين عن قلة هذا النوع في الوقت الحاضر وعن كيفية انتاجه من الترسيب السريع والتكوين السريع وعدم وجود المعادن الأساسية فيه، لكن كانت الاجابة بأن احتمالية عدم وجود المعادن غير المستقرة يرجع إلى تحولها بواسطة الظروف التي تحيط بالترسيب وتغيره إلى طين.

  • أركوس arkoses: هو عبارة عن صخر رملي يحتوي على جزء قليل من الطين والسلت كمادة لاحمة وكثير من حبيبات الفلسبار، وينتج الأركوس من التعرية الميكانيكية للصخور الجرانيتية ومن تجمعات حبيبات الفلسبار والكوارتز.

  • الحجر الرملي الكوارتوزي: ويسمى أحياناً بارثوكوارتزيت وهو يحتوي على عدد قليل من المعادن الأخرى الثابتة وقليل من المادة اللاحمة وهي غالباً طفل (clay) ولا يوجد به معادن غير مستقرة، وهذا الصخر ينتج غالباً من عمليات التعرية لبعض الصخور الرملية والفتاتية الأخرى.

أنواع الحجر الجيري:

يمتاز الحجر الجيري عن جميع الصخور كيميائية التكوين بأهميته لكثرة انتشاره في القشرة الأرضية، وهذا الصخر يحتوي على أنواع كثيرة ولكل نوع اسم خاص ويكون مميزاً له عن بقية الأنواع الأخرى، والحجر الجيري يتكون غالباً في الأماكن التي لا يصلها إلا القليل من الرواسب الأرضية وقد يتكون الحجر الجيري في الأماكن الضحلة من البحار أو متوسطة العمق أو العميقة، وكذلك قد يتكون الحجر الجيري من أصل غير بحري وقد يتكون من أصل عضوي أو كيميائي.


والحجر الجيري كيميائي الأصل (غير عضوي) قد يتكن من حبيبات دقيقة ترسبت في مياه هادئة جداً، أو قد يكون بطروخاً Oolitic؛ أي تترسب كربونات الجير حول نواة من رمال دقيقة يكثر وجودها في المناطق الضحلة التي تكثر فيها التيارات وتشتد فييها فعل الأمواج البحرية، وفيما يلي أهم أنواع الحجر الجيري:

  • الحجر الجيري عضوي التكوين: ويعتبر هذا النوع من الحجرالجيري من أعظم الصخور غير الفتاتية انتشاراً في القشرة الأرضية، وهو يتكون من كربونات الكالسيوم أغلبها أصداف الكائنات البحرية التي قد تبلغ 80% من كتلة الصخر كله، وهذه الأصاف الصلبة تفرزها الكائنات بعد امتصاصها لكربونات الكالسيوم من مياه البحر.

  • الحجر الجيري كيميائي التكوين: إذا حل عنصر المغنيسيوم محل عنصر الكالسيوم في الحجر الجيري جزئياً أو كلياً، فإن الصخر الناتج يسمى الدولوميت، وهذا الإحلال قد يحدث أثناء الترسيب أو بعده وقبل أن تغطيه رواسب أخرى.


    وفي الحقيقة أن معظم الأحجار الجيرية تحتوي على نسبة من كربونات الكالسيوم، فإذا كانت النسبة تتراوح بين 10 إلى 20% فإن هذه الصخور تسمى بالحجر الجيري الدولوميتي، وصخر الدولوميت أفل ذوباناً من الحجر الجيري في المياه ولذلك فهو يقاوم عمليات التعرية مدة أطول من بقاء الحجر الجيري النقي، وإذا تعرضت هذه الصخور للتعرية فإن نسبة كربونات المغنيسيوم تزداد تدريجياً.

  • الطباشير chalk: هو نوع خاص من الحجر الجيري يتكون عادة من أصداف كائنات صغيرة عديدة أو من أجزائها ملتحمة ببعضها، فأصداف الفورامنيفرا أو بقاياها تكون الجزء الأكبر من هذه الصخور كما أنه يوجد أيضاً أصداف كائنات أخرى، والطباشير عادة تكون ناعمة ومسامية ذات لون أبيض ورمادي وقد يكون كتلي في مظهرة.

  • كوكينا: هو حجر جيري يتكون من تجمعات من أصداف الكائنات أو أجزائها، وهذه التجمعات ضعيفة التماسك وهذا اللفظ يطلق عموماً على الرواسب الحديثة نسبياً والتي يتكون من أكوام من أصداف المتجمعة ملتحمة ببعضها.