لا بد من التنويه على أهمية ممارسة اليوغا لجميع الأفراد خصوصاً الأطفال؛ حيث أنَّ هنالك العديد من الفوائد لرياضة اليوغا التي لا تُعَدّ ولا تحصى. من أهم الفوائد التي تعود على الأطفال عند ممارسة تمارين اليوغا هي التحسين وبشكل كبير من عملية التمثيل الغذائي، التحكم في الوزن، التحسين من العمليات التنفسية بشكل كبير، والوقاية من سُمنة الأطفال.

لا بد من التنويه على أهمية البدء بممارسة اليوغا للأطفال في سنّ مبكر جداً، وقد يحتار أولياء الأمر بالطرق المناسبة للبدء بممارسة تمارين اليوغا للأطفال. في هذا المقال سنتحدث عن أهم الطرق البسيطة للبدء بممارسة تمارين اليوغا للأطفال.

أهم الطرق للبدء بممارسة اليوغا للأطفال:

1- من أهم الطرق التي من الممكن أن يستخدمها أولياء الأمور للبدء بممارسة رياضة اليوغا مع الأطفال، هي القيام بمشاهدة فيديوهات توضيحية لأطفال يمارسون اليوغا؛ حيث تُعَدّ هذه الطريقة من أكثر الطرق الممتعة، وتؤدي هذه الطريقة إلى زيادة التحفيز عند الأطفال بصورة كبيرة؛ حيث يبدأ الطفل بممارسة رياضة اليوغا بتقليد ما يراه على التلفاز أو شاشة الهاتف.

2- من الطرق التي من الممكن أن تُحفز الأطفال للبدء بممارسة رياضة اليوغا هي قضاء الوقت معهم بهدوء؛ حيث من الممكن أن يقوم الأب أو الأم بالتَّمدد إلى جانب الطفل، تجنب الكلام، إغلاق العينين، والتنفس بعمق. لا بد من التنويه على أهمية سؤال الطفل عن الإحساس الذي أحسّ به بعد الانتهاء من تمارين اليوغا، ولا بد أن يتم تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع الواحد.

3- من الممكن أن يقوم أولياء الأمور بتعليم الأطفال على كيفية التنفس بالطريقة الصحية؛ حيث أنَّ التنفس بالطريقة الصحيحة يُعَدّ من أهم أساسيات اليوغا. من الممكن أن يقوم الفرد بممارسة الشهيق والزفير بعمق مع الأطفال.

4- من أهم الطرق التي من الممكن أن يستخدمها أولياء الأمور للبدء بممارسة رياضة اليوغا مع الأطفال، هي القيام بقراءة القصص مع الأطفال عن الحيوانات، والقيام بتمثيل جميع الشخصيات الموجودة في القصة؛ حيث أنَّ الطفل سيتشجع على الحركة، وتكون هذه الحركات تشبه حركات اليوغا بطريقة معينة.

5- من الطرق المهمة التي تؤدي إلى ممارسة الأطفال لرياضة اليوغا، هي قيام أولياء الأمور بتسجل الأطفال في صفوف لتعليم اليوغا؛ حيث يمارسون الرياضة بطريقة جماعية وممتعة.