مفهوم العجلات:

تُعرَف العجلات بأنها استدارة الجسم لعمل دورة جانبية حول نفسهُ، مع الارتكاز المتبادل للقدمين واليدين. ويُعتبر الإعداد للعجلة لهُ أهمية كبرى وأفضل طريقة؛ لذلك هي تهيئة جسم اللاعب في وضع الوقوف المستقيم، على بعد يبلغ 50- 100 سم من الحائط.

الأداء الفني للعجلات:

  • يقوم برفع ركبة ساق الارتقاء ثمّ الميل للأمام، مع دفع الرِّجل الخلفية خلف الجذع وتمتدّ الذراعان أماماً للارتكاز على الحائط. وقَدَم الارتكاز توضع على الأرض، فترتفع الرِّجل الخلفية بسرعة وللأعلى. وذلك بعد أن تكون قد أنهت دفعها، ثمَّ تبدأ الكتفان في الالتواء وتبقى الذراعان على امتداد الجذع.

  • قبل ملامسة اليد الأولى للأرض، يحدث دوران كامل من الكتفين، بحيث تكونا على خط الكتف الأيسر تحت الذقن، ثمّ تدفع رِجل الارتكاز التي تمتدّ بعمق مع ملامسة اليد اليسرى للأرض، من المنطقة العامودية التي تمرّ بمركز الثقل وتمتد الذراع الأخرى بخفَّة في الاتجاه المعاكس للأذن. ويكون الرأس في حالة امتداد ثم توجّه أصابع اليد اليسرى اتجاه الشمال، مع الاحتفاظ بالتوجّه على يد الارتكاز؛ حتى تستمر الرجل الحرة في الارتفاع.

  • إعادة الملامسة باليد الثانية ثمّ الارتكاز على كلا اليدين؛ حيثُ تحتفظ الرِّجلين بزاوية الفتح. وينتقل وزن الجسم على الذراع اليمنى وتنخفض الرجل اليمنى جانباً، حيثُ ترتفع الذراع اليسرى محققة الوضع العمودي الجانبي للجذع، مع الاحتفاظ بالزاوية مفتوحة والارتكاز على القدم اليمنى والدّفع من الذراع، الأيمن، ثمّ سحب الذراع الأيسر للأعلى، حيث تحتفظ الرِجل اليسرى بوضعها العالي كلّما أمكن.

طريقة السند:

  1. يتّخذ اللاعب وضع الاتزان على رِجلهُ الحرة الممتدّة، مع انثناء رِجل الارتكاز للأمام. وتكون الذراع اليسرى أفقية والذراع اليمنى عمودية. وفي هذا الوضع يقف الساند أمام اللاعب وعلى جانب رِجل الارتقاء. ويسند باليد الخارجية (اليسار) وتكون القبضة للأمام.

  2. يجذب الساند اللاعب بعنف للأمام وللأسفل؛ وذلك لإجبارهُ على اختلال التوازن بسرعة. ويقوم بإعطائهُ نقطة ارتكاز على المقعدة من الناحية اليسرى.

  3. تترك الذراع الأمامية تتلامس مع الأرض، ثمّ يضع الساند يدهُ للخارج بسرعة على مقعدة اللاعب.

  4. يتم الشّد برفعه بخفّه لتخفيف الارتكاز على الذراعين؛ وذلك بهدف الإحساس بالوضع العمودي أثناء إسنادهُ.

  5. تترك اليد الداخلية (اليمنى) الكف الأيسر ليمسك العضلة ذات الرأسين للذراع الثانية؛ للمساعدة في الدفع النهائي.

  6. الميل جانباً ثمّ وضع اليد على المقعد على السطح، مع ثني الذراعين بخفّة. ويقوم الساند بالجلوس على المقعد من الجانب لمواجهة الظهر للاعب ويمسكه من المقعدة.