تعد رياضة البيسبول من أهم أبرز الرياضات المنتشرة في دول شرق قارة آسيا، وتشمل الدول الرياضية الكبرى في آسيا الممارسة لكرة البيسبول الصين واليابان وكوريا الجنوبية وإندونيسيا، حيث يعد منتخب إندونيسيا لكرة البيسبول من أبرز المنتخبات الرياضية.

 

منتخب إندونيسيا لكرة البيسبول

 

إن منتخب إندونيسيا لكرة البيسبول هو فريق وطني لإندونيسيا، حيث يسيطر عليه اتحاد البيسبول والكرة اللينة الإندونيسي للهواة، كما أنه يمثل المجتمع الرياضي الإندونيسي في المنافسة الدولية للرجال على مستوى رفيع، كما منتخب إندونيسيا لكرة البيسبول يعتبر عضو مهم في منتدى بواو الآسيوي.

 

كما أن جمعية البيسبول والكرة اللينة الإندونيسية للهواة، والمختصرة باسم “بيرباساسي”، هي المنظمة الأم لرياضات البيسبول والبيسبول في إندونيسيا، حيث عقدت الجمعية البطولة الوطنية للكرة اللينة منذ عام 1967م، وقد تم تأسيس جمعية البيسبول والكرة اللينة الإندونيسية للهواة رسميًا منذ عام 1968م، كما أن جمعية البيسبول والكرة اللينة الإندونيسية للهواة هو أول فريق أولمبي وطني للكرة اللينة في عام 1969م، وأول أولمبي بيسبول وطني في عام 2004م.

 

منذ القرن التاسع عشر، يتمتع دوري البيسبول الرئيسي بمجموعة غنية ومتنوعة من المواهب على مستوى العالم لم يسبق لها مثيل في أي رياضة رئيسية أخرى في الدوري، كل ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية، وأكثر من خمسة وأربعين دولة، لديها لاعب واحد على الأقل شارك في العرض.

 

تطور البيسبول في إندونيسيا

 

  •  تنفيذ البرنامج الثالث “Diamonds in The Rough” لتمكين الفتيات الإندونيسيات من خلال لعبة البيسبول، كما أن الدبلوماسية من خلال الرياضة ليست مفهومًا جديدًا، ولكن برنامج “Diamonds in the Rough” هو أول من يرى فريقًا نسائيًا أستراليًا يقدم برنامجًا يهدف إلى إشراك وتمكين فتيات المدارس.

 

  • قيام أعضاء فرقة “Boral Australian Emeralds” بتعليم فتيات المدارس المحلية مهارات البيسبول وتطوير ثقتهن بأنفسهن من خلال ورش عمل إرشادية.

 

  • تنفيذ البرنامج العالمي الخاص بلعبة البيسبول في إندونيسيا مع كبار المدربين وأعضاء لجنة تطوير البيسبول الاتحاد العالمي للبيسبول للسيدات “WBSC” للسيدات من اليابان وأستراليا.

 

  • بدعم من لجنة تطوير “WBSC”، أطلقت لجنة تنمية المرأة WBSC برنامج تطوير البيسبول للسيدات من أجل التطوير المستمر للبيسبول للفتيات والنساء حول العالم.

 

  • كما أتيحت للاتحادات الآسيوية الفرصة لتعزيز مهارات لاعبي البيسبول والمدربين والإداريات من خلال تقديم البرامج التي يديرها مقدمو “WBSC”.

 

برامج البيسبول في إندونيسيا

 

يصل برنامج برنامج التعليم الدولي للرياضة “ABF” الرئيسي الثاني إلى أطفال البلدان النامية في الخارج، ويعلمهم لعبة البيسبول من خلال برامج مبتكرة تتراوح من تعليم المدربين إلى عيادات الأطفال المصممة لزيادة المشاركة في الرياضة كنمط حياة صحي، استعدادًا لمرحلة البلوغ المنتجة .

 

كما يركز برنامج التعليم الدولي “ABF” على بناء الثقة للشباب الممارسين للبيسبول من خلال الدورات والعيادات المصممة لمستوى خبرة البلد المتلقي، حيث يمكن لبرنامج التعليم الدولي للرياضة الجمع بين نسخة دولية من برنامج BASIC الخاص بها مع التعليمات الأساسية للمدرب أثناء زيارته لمواقع متنوعة داخل بلد معين.

 

بشكل عام، احتياجات لاعبي البيسبول، متل رعاية المستقبل المناسب فيما يتعلق بنمط حياة صحي محوره الله تختلف قليلاً من بلد إلى آخر، حيث يوجد فرق كبير ولكن في الموارد المتاحة لمتابعة أسلوب الحياة هذا، كما يوفر “ABF” من خلال تعليماته مباشرة للأطفال في أساسيات البيسبول أو الكرة اللينة، وإثراء القراءة أو التعليمات المتخصصة في لعبة البيسبول موردًا مصممًا لتلبية حاجة التنشئة.

 

علاوة على ذلك، تم تصميم دورات التدريب برنامج التعليم الدولي للرياضة “ABF”، لمضاعفة الموارد من خلال إعداد مراقبين محليين لتعليم أطفالهم تشكل مساعدة وفيرة نحو الشباب وتنمية المجتمع.

 

لمدة ست سنوات، ترأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم معسكرا تدريبيا للمدربين واللاعبين من بلدان البيسبول الآسيوية المتخلفة مثل إندونيسيا وهونغ كونغ وماليزيا وفيتنام وباكستان، وبقدر ما كان حدثًا ثقافيًا كحدث رياضي، فقد ولّد المخيم التفاهم بين الناس من جنسيات وتقاليد متنوعة.

 

تحت إشراف الاتحاد الحقيقي للبيسبول والكرة اللينة الإسبانية يقود الاتحاد تعليمات معسكرات التدريب الوطنية للاعبين الشباب الذين يرغبون في توسيع المعرفة الذاتية ومعرفة البيسبول والكرة اللينة، حيث أخذ اتحاد كرة القدم الأميركي ثلاثة فرق بيسبول شبابية من الولايات المتحدة للعب في منطقة ريفية في كوستاريكا، مما سمح للاعبين المحليين باختبار أنفسهم ضد المهارات المتقدمة على ماسات البيسبول الخاصة بهم، وتنافست فرق من جميع أنحاء البلاد لهزيمة الأولاد الأمريكيين الذين يمثلون قمة الإنجاز لنظرائهم في كوستاريكا في لعبة البيسبول.