اقرأ في هذا المقال

منتخب بروناي لكرة البيسبول هو الفريق الوطني الذي يمثل دولة بروناي في بطولات ومسابقات البيسبول الدولية والعالمية، كما يشرف عليه اتحاد بروناي الرياضي لكرة البيسبول، وهو عضو في الاتحاد الآسيوي لكرة البيسبول.

 

منتخب بروناي لكرة البيسبول

 

إن منتخب بروناي لكرة البيسبول هو المنتخب الوطني لبروناي ويتم التحكم فيه من قبل اتحاد بروناي للكرة اللينة والبيسبول، حيث أنه يمثل الشعب الرياضي البروناي في المنافسة الدولية للرجال على مستوى رفيع، كما أن منتخب بروناي لكرة البيسبول عضو في منتدى بواو الاسيوى.

 

تم تقديم الكرة اللينة “كرة البيسبول، كرة القاعدة” ،في عام 1982م، وبعد عام من ذلك في عام 1983م تم تشكيل وتكوين اتحاد الكرة اللينة للهواة والبيسبول في بروناي “BASBA”، كما يوجد تسعة رياضيين يمثلون بروناي في دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص 2019م في أبو ظبي بميداليات ذهبية وميدالية فضية وأربع ميداليات برونزية.

 

كما يهدف الاتحاد الرياضي للبيسبول في بروناي إلى عدة أهداف أهمها:

 

  • تخطيط وتطوير الرياضيين والضباط والمدربين واكتشاف المواهب الجديدة خاصة بلعبة البيسبول.

 

  • اختيار الرياضيين لتمثيل الدولة في أي مسابقة رياضية في لعبة البيسبول على المستوى الدولي.

 

  • تشجيع تطوير الرياضة البيسبول على مستوى القواعد الشعبية والمدارس من خلال إنشاء، وقبول أعضاء التحالف على مستوى المنطقة.

 

كما تعد دولة صارمة نسبيًا عندما يتعلق الأمر بالعديد من الأشياء وهي في الغالب دولة إسلامية، وهي في الغالب دولة مأهولة بالسكان وبعض الهنود والصينيين، عندما يتعلق الأمر بالرياضة، خاصة الألعاب الجماعية متل البيسبول، كرة القدم، ومختلف ألعاب المضرب تعد بروناي أيضًا واحدة من الدول ذات الأداء الرياضي المتدني لكنها تحسنت منذ عام 1999م، كما يعد منتخب روناي لكرة البيسبول من أضعف المنتخبات الآسيوية التي تمارس لعبة البيسبول.

 

ولم تكن بروناي جزءًا كبيرًا من الألعاب الأولمبية منذ انضمامها إلى الألعاب في عام 1988م، حيث أرسلوا مسؤولًا واحدًا فقط وليس رياضيًا، في أولمبياد أتلانتا عام 1996م وسيدني 2000م وأثينا 2004م، أرسلوا رياضيًا واحدًا فقط في كل مرة وأرسلوا 3 رياضيين في عام 2008م، لم يتمكنوا من الانضمام إلى أولمبياد بكين 2004م، بسبب فشلهم في تسجيل الرياضيين في اللجنة الأولمبية الدولية.