لعبة كرة الطائرة، هي لعبة رياضية جماعية يمكن ممارستها بشكل تنافسي أو ترفيهي، حيث تحتوي اللعبة على ستة لاعبين لكل فريق، كما يجب على لاعبي كرة الطائرة ارتداء اللبس المناسب؛ ولأن ذلك يساعد على ممارسة اللعب الرياضي بكل أريحية.

 

مواصفات ملابس لاعبي ولاعبات كرة الطائرة

 

1. وسادات الركبة للاعبي كرة الطائرة

 

تعتبر وسادات الركبة ضرورية في معظم مستويات الكرة الطائرة، حيث يركع الكثير من اللاعبين للحصول على الكرة من زوايا سفلية، لذا فإن وسائد الركبة مهمة لمنع الكدمات وحروق الأرضية، حيث هذا يساعد على جعل اللاعبين أكثر راحة في الملعب.

 

كما يجب أن يستثمر اللاعبون الأصغر سنًا الذين يفتقرون إلى الخبرة في وسائد الركبة السميكة، بينما يمكن للاعبين الأكبر سنًا والأكثر خبرة الاستثمار في منصات الركبة الرقيقة، حيث يتم التحكم في حركتهم بشكل أكبر أثناء اللعب، حيث يتراوح محيط وسادات الركبة من (10) بوصات إلى حجم كبير للغاية يبلغ (20) بوصة، كما يتراوح سعر ضمادات الركبة من (15) دولارًا إلى (25) دولارًا اعتمادًا على العلامة التجارية والجودة.

 

2. القميص النموذجي للاعبي كرة الطائرة

 

يعتبر القميص النموذجي للاعبي الكرة الطائرة هو قميص رياضي بلا أكمام، ولكن أحيانًا يتم ارتداء الفانيلة ذات الأكمام الطويلة، عادةً ما يكون لديهم رقم في الأمام والخلف، واسم الفريق في المقدمة أيضًا، حيث ستختلف الألوان حسب الفريق، كما يمكن أن تبدأ الفانيلة بسعر منخفض يصل إلى (20) دولارًا أو تصل إلى (35) دولارًا، اعتمادًا على مقدار التصميم الموجود بالفعل على القميص والشركة المصنعة، بينما يمكن للاعبين شراء قمصانهم الخاصة، عادةً ما يتم شراؤها بكميات كبيرة من قبل ممثل فريق منظم.

 

3. شورت لاعبي كرة الطائرة

 

تشتهر شورتات الكرة الطائرة بمظهرها القصير والضيق، وهي جزء من الزي الرسمي لكل لاعب في الكرة الطائرة، عادةً ما تكون مصنوعة من ألياف لدنة أو غيرها من المواد المرنة خفيفة الوزن، لمنح لاعبي الكرة الطائرة أقصى درجات الراحة والتنقل في الملعب، كما أن معظم شورتات الكرة الطائرة غير مكلفة نسبيًا ويمكن شراؤها بسعر يتراوح بين (10) دولارات و (30) دولارًا.

 

كما أن شورت الكرة الطائرة مصمم خصيصًا للعبة الكرة الطائرة، حيث يمكن أن تكون فضفاضة أو ضيقة حسب الدوري، كما تشبه بعض شورتات الكرة الطائرة السراويل القصيرة من رياضات أخرى مثل: كرة السلة أو اللاكروس، لكنها غالبًا ما تكون أقصر وأخف وزناً.

 

وعادةً ما تستخدم الكرة الطائرة للسيدات شورتًا ضيقًا مناسبًا للكرة الطائرة، بينما يستخدم الرجال شورتات فضفاضة أكثر، وستوفر أفضل شورتات الكرة الطائرة نطاقًا واسعًا من الحركة مع توفير التهوية والراحة أيضًا، عادةً ما يكون لشورت الكرة الطائرة تصميم مشابه لنظام ألوان الفريق أو نمط القميص، كما يمكن أن يكون لديهم أحيانًا شعار الفريق أو رقم اللاعب أيضًا، وسيكون لدى معظم اللاعبين شورتات مختلفة للألعاب والتمرين، مع شورتات التمرين الرياضية التي تتضمن مجموعة متنوعة من الأساليب والألوان.

 

المواد الأكثر استخدامًا في شورتات الكرة الطائرة

 

  • القطن: عادةً ما يتم مزج القطن مع مواد أخرى في شورت الكرة الطائرة، إنه خفيف الوزن وقابل للتهوية، لكنه يمتص الكثير من الرطوبة إذا تم استخدامه بمفرده.

 

  • البوليستر: يوجد البوليستر في كلا النوعين من شورت الكرة الطائرة، إنه نسيج اصطناعي له فوائد مماثلة للقطن ولكنه يتمتع بخصائص أفضل في امتصاص الرطوبة.

 

  • ألياف لدنة: يتم العثور على ألياف لدنة في الغالب في سراويل الكرة الطائرة للسيدات، إنها مادة قابلة للتمدد يتم مزجها عادةً مع مواد اصطناعية أخرى لأنها تمتص أيضًا بعض الرطوبة

 

4. دعامات الكاحل للاعبي كرة الطائرة

 

في حين أن دعامات الكاحل ليست مطلوبة من الناحية الفنية، إلا أنها مهمة جدًا للأشخاص الذين يلعبون الكرة الطائرة بشكل منتظم، حيث أن إصابات الكاحل هي أكثر الإصابات شيوعًا التي تحدث في الكرة الطائرة، مما دفع العديد من لاعبي الكرة الطائرة المخضرمين والمدربين إلى اعتبار دعامات الكاحل من الملحقات الضرورية، كما يتراوح السعر المعتاد لدعامات الكاحل من (20) دولارًا إلى (40) دولارًا، وتتراوح الأبعاد الشائعة لأقواس الكاحل من محيط الكاحل من (10) بوصات إلى محيط (14) بوصة.

5. أحذية لاعبي كرة الطائرة

 

بينما تتشابه أحذية الكرة الطائرة في التصميم مع الأحذية الرياضية العادية، إلا أنها توفر المزيد من الدعم والقبضة، حيث من المهم أن يكون لدى اللاعب الرياضي زوج جيد من أحذية الكرة الطائرة، لأنها يمكن أن تمنع الإصابة وتسهل ممارسة اللعبة.

 

كما تصنع معظم أحذية الكرة الطائرة من نعل مطاطي صمغي، وهذا يوفر قوة جر إضافية، مما يمنع الحذاء من الانزلاق ويؤذي الكاحل، على عكس أحذية كرة السلة الرياضية، تركز أحذية الكرة الطائرة على الحركات الجانبية بدلاً من الحركات العمودية، كما يحتوي نعل الحذاء أيضًا على توسيد إضافي لأن لاعبي الكرة الطائرة يقضون معظم اللعبة على أقدامهم، حيث تساعد هذه الحماية الإضافية في الحركات السريعة في الملعب، مما يسمح للاعبين بالوصول إلى الكرة في الوقت المناسب.

 

كما توفر أحذية الكرة الطائرة الموجودة في جميع الأنحاء الراحة لجميع مناطق الملعب، حيث تركز على الاستقرار والراحة بدلاً من حركات محددة لجعل اللعبة ممتعة للجميع، ولا تنتج العديد من العلامات التجارية أحذية كرة طائرة شاملة، لذلك لا توجد خيارات كثيرة للألوان، وفيما يلي أهم أنواع أحذية لاعبي كرة الطائرة:

 

  • أحذية وضعية دفاع لاعبي كرة الطائرة: إن لاعبي الكرة الطائرة الدفاعية يتحركون باستمرار ويسحبون أحذيتهم وهم يحاولون دفع الكرة، حيث تركز أحذية الكرة الطائرة المصممة للاعبين الدفاعيين على المتانة، كما أن الحشوة الإضافية تمنع الحذاء من التمزق بعد التآكل الثقيل، حيث تعمل المواد الخاصة أيضًا على تعزيز امتصاص الصدمات، والتي يمكن أن تمنع الإصابات وتدعمها أثناء الهبوط.

 

  • أحذية وضعية هجوم لاعبي كرة الطائرة: إن أحذية الكرة الطائرة المهاجمة مصممة لحماية القدم عند القفز والهبوط، حيث تحتوي معظم هذه الأنواع من الأحذية على مادة هلامية في الجزء الأمامي والخلفي من الحذاء، كما تعتبر الأحذية الهجومية هي الأفضل من حيث امتصاص الصدمات لأن اللاعبين المهاجمين يقفزون باستمرار ويهبطون على الملعب.