الكونغ فو: يُعدّ من الأساليب القتالية التي أسسها الاتحاد الصيني؛ حتى يمارسها اللاعبون في المنافسات الدولية. وتتضمَّن رياضة الكونغ فو طرق مختلفة للدفاع عن النفس بالسيف، التي كانت تمارس في القرن القديم في زمن “أسرة شانج”، حيث ركَّزت على إتقان مبادئ طرق السيف العريض والرمح في القرن 16. وقتال الكونغ فو قتال حر فهذا النوع من القتال يتم التدريب له، لكن لا يستطيع وضع له بطولات ومباريات؛ لأن هذا النوع من القتال يتسبب في القتل وهو عنيف جداً لذلك لا تنظّمه أغلبية الدول، حيث أنّ الكونغ فو يعتمد على حركات دائرية، والاعتماد على حركات الخطر والدفاع ولا يستعمل الأسلحة.

التدرب على أسلوب التنين القتالي:

أسلوب التنين هو أحد أساليب الكونغ فو التي تعتني بالطاقة، وتدريب على الطاقة للاعبين؛ بحيثُ يتطلب مجهود كبير، ولن يفهمه كل اللاعبين وبالنسبة للضربات أو الجهة الخارجية للأسلوب، فيتم تدريب اللاعبين عليه من الضرب بقوة وعنف، وصد الضربات بقوة وعنف مع التحرك في اتجاه مستقر؛ حتى يكون أمر محفوظ له عند السيطرة على أحد اللاعبين في الطريق قبل بداية القتال، وفي نفس الوقت يتم التحرك بشكل متدرج وبزاوية 45 درجة؛ بحيثُ يصعب على المنافس توجيه ضربة واحدة للاعب.


ويتم تدريب الضربات والتكنيكات مع صدور الصيحات؛ حتى تكون الضربة مؤثره وحتى تخرج طاقة مع الضربة وتنسيق الشهيق والزفير الصحيح عند القتال، والشهيق يستعمل عند القتال أو التحرك والزفير يستعمل عند توجيه الضربة أو توجيه ضربات متكررة بصورة سريعة، وفي النواحي المتقدمة لأسلوب ستجد أن طاقة الكي أصبحت تخرج بصورة أوتوماتيكيه ودون جهد من اللاعب أو بذل مجهود، بحيثُ يستطيع القتال وقتها بكل سهولة.

فئات أسلوب التنين القتالي:

  • الفئة الأولى:

    1. 1- 16 حركة.

    2. مرور الجسر 3 مرات.

    3. القفز من فوق جدار عن طريق اسلوب النمر.

    4. الوصول لدرجة عالية من اتقان عملية الأنقاذ من جانب واحد.

    5. اتقان أسلوب السيف الواحد.

    6. الضغط والضرب من الجوانب الأربعة.

    7. أسلوب مخلب النسر.

    8. تحطيم الجسر.

  • الفئة الثانية:

    1. لمس الجسر ويكون من خلال اليد الشائكة.

    2. تمرن ثعبان سام ويحرك لسانه قبضة الملك (Hua).

    3. وقفات الأساليب الخمسة.

    4. طرق القتال الخاصة بالأساليب الخمسة.

    5. اللف مع إصدار ضربات الهوك والضربات العادية.

    6. تمرين الخمسة خيول العائدة إلى استبطل النخيل.


  • الفئه الثالثة:

    1. لكمة زهرة.

    2. البرقوق.

    3. السبع طرق الخاصة بلكمة زهرة البرقوق.