أنواع المعسكرات في علم الاجتماع الرياضي:

 

 

إن لوزارة الشباب الحق في أن تنشئ اتحاداً رياضياً لرعاية حركة المعسكرات الرياضية، حيث يتكون من الهيئات المعنية بأنشطة الرياضية الذي يهدف إلى نشر الحركات الرياضية في جميع أنحاء الدولة، كما يعمل على دعم الحركات والأنشطة الرياضية، كما يجب أن يكون المعسكر الرياضي مكان محدد ومجهز بالأدوات والمواد والأجهزة الرياضية على أن يكون المكان مستوفي للشروط الصحية والامكانيات التي تجعله مكان صالح لاستثمار أوقات الفراغ بشيء مفيد وصحي عن طريق ممارسة أنواع الأنشطة الرياضية المنظمة تحت إشراف قيادة رياضية متخصصة.

 

كما أنه لا يجوز القيام بإقامة المعسكرات الرياضية ذات طابع قومي أو ذات طابع دولي، إلا بعد حصول الموافقة من وزارة الشباب والرياضة، أما بالنسبة إلى المعسكرات ذات الطابع المحلي حيث يكون شروط إقامتها من المحافظة المختصة والتابعة له، حيث أن ذلك وفقاً إلى الشروط والمواصفات التي يتم تحديدها بقرار صادر من وزير الشباب والرياضة، كما أن على وزارة الشباب والرياضة أن تقوم بين كل فترة وفترة بعمليات التفتيش على المعسكرات الرياضية، حيث أن ذلك للتحقق من حسن سير ممارسة العمل به، كما يجب أن يتم استبدال قادة المعسكر الرياضي بغيره في حالة ثبت أنهم أفراد رياضيين غير صالحين لإدارة أعمال المعسكر الرياضي.

 

فإن المعسكرات الرياضية في علم الاجتماع الرياضي تعتبر من أهم وسائل وطرق الترويح الرياضي بما يتم إتاحة من فرص طبيعية لتحقيق الاستمتاع والاندماج مع الأفراد الرياضيين والجماعات الرياضية تبعاً إلى أساليب التربية الرياضية الحديثة، كما تتميز حياة المعسكرات الرياضية بالمعيشة الخالية من التكلف والمواد غالية الثمن، وفيها يتعامل الأفراد الرياضيين مع بعضهم البعض بكل حب ومؤدة واحترام، كما تحقق المعسكرات الرياضية لأعضائه الرياضيين الكثير من الأهداف الحركية والأهداف الاجتماعية، مثل تحقيق اللياقة البدنية بنسبة عالية وتحقيق الأنظمة الصحية على سوية عالية.

 

كما تعمل المعسكرات على تحقيق التكيف الاجتماعي والمعرفة والخبرة وإشباع الهواية الاجتماعية والرياضية، كما تساعد على تكوين وتنشئة العادات الصالحة مع العمل على تفهم الحياة الاجتماعية الديمقراطية وتربية الذوق الرياضي السليم، وللمعسكرات الرياضية عدة أنواعها، وأهمها:

 

  • المعسكرات الرياضية وفقاً إلى مدة الإقامة فيها: حيث تتمثل في ثلاث أنواع من المعسكرات الرياضية وهي:

 

1. معسكر رياضي ليوم واحد: حيث يقصد به قيام الأفراد الرياضيين بالخروج للمعيشة في الأجواء الحرة لمدة يوم واحد، حيث أن خلال المعسكر يتم إتباع أنظمة حياتهم الاجتماعية العادية.

 

2. معسكر نهاية الأسبوع (معسكر الليلة الواحدة): حيث يقصد به هو الذي يبدأ في يوم وينتهي في اليوم التالي.

 

3. معسكر لوقت طويل: حيث يقصد به أنه يستمر لفترة طويلة من الزمن.

 

  • المعسكرات الرياضية وفقاً إلى وظائفها: حيث تتمثل في خمسة أنواع وهما:

 

1. المعسكرات التدريبية: حيث يقصد بها أن الهدف من إقامتها هو تدريب مجموعة من الأفراد الرياضيين تدريب رياضي أو تدريب مهني أو تدريب تربوي.

 

2. المعسكرات الكشفية: وهي التي تعمل على إقامتها الجماعات الكشفية؛ حيث أن ذلك لممارسة التدريب على برامجها الرياضية والمهنية.

 

3. المعسكرات العمل: إن الهدف من إقامتها هو عملية تنفيذ أو إتمام أحد مشروعات الخدمة الاجتماعية العامة.

 

4. المعسكرات ذات الأغراض والأهداف الخاصة: حيث إن يتم إقامتها من أجل إعطاء الفرص لبعض الأفراد الرياضيين المرضى حق الاستمتاع بحياة طبيعية؛ حيث أن ذلك تحت إشراف هيئة طبية مسؤولة عنها، كما أنه يتم إقامتها من أجل إعطاء الفرص للترويح الرياضي والعلاج الصحي لأفراد الرياضيين أصحاب المشكلات الاجتماعية وأصحاب المشكلات السلوكية.

 

5. المعسكرات الترويحية: وهي التي تقام بهدف استثمار أوقات الفراغ في ممارسة الأنشطة الترويحية.

 

أقسام المعسكرات في علم الاجتماع الرياضي:

 

 

  • معسكرات مؤقتة: هي المعسكرات التي يتم إقامتها لهدف اجتماعي أو رياضي معين ومحدد بشكل مسبق في مكان مؤقت، وثم بعد ذلك يتم إزالتها، كما أن تكون منشآت وأدوات هذا النوع من المعسكرات الرياضية منشآت وأدوات غير ثابتة؛ أي بمعنى أنه يتم إقامتها في خيم؛ حيث أن ذلك يتم سهولة نقلها من مكان إلى مكان آخر.

 

  • معسكرات دائمة: هي المعسكرات التي يتم إقامتها في مكان ثابت، حيث أن تكون أغلب منشآته ثابتة ليست متحركة، كما أن عادةً ما يكون فيها مباني الإدارة والمطابخ ودورات المياه، كما يفضل بشكل دائم استخدامه؛ حيث أن ذلك بسبب أنه يقوم بتوفير مرافق ثابتة تعمل على تسهيل إقامتها وتكفيل الأمن والأمان لها.

 

فإن نجاح أي معسكر رياضي يتوقف على ادارته بطريقة ديمقراطية، ووفقاً لذلك يجب أن يتكون المعسكر الرياضي من مجلس إدارة ذات طبيعة اجتماعية يشترك فيه أكبر عدد ممكن من الأفراد الرياضيين، وكما يجب أن تضم أصحاب ذوي الخبرات المختلفة، وكما يكون لمجلس الإدارة عدة وظائف ومهام ومسؤوليات وأهمها:

 

1. يجب على مجلس إدارة المعسكر الرياضي أن يقوم بتكوين أنظمة السياسة العامة للمعسكر الرياضي.

 

2. يجب على مجلس إدارة المعسكر الرياضي أن يقوم بوضع جدول زمني أو برنامج زمني؛ حيث أن ذلك بسبب العمل على استغلال المعسكر بشيء مفيد وصحي.

 

3. يجب على مجلس إدارة المعسكر الرياضي أن يقوم بتعيين مدير للمعسكر الرياضي، كما يجب عليه أن يقوم بتقديم المساهمة في توفير الأفراد الرياضيين الرواد والأفراد المشرفين.

 

4. يجب على مجلس إدارة المعسكر الرياضي أن تقوم بتوفير العمل لإيجاد التمويل اللازم لاستمرار المعسكر وتطوره لفترة زمنية معينة.

 

5. يجب على مجلس إدارة المعسكر الرياضي أن تقوم بعمليات الاشراف المالي والاشراف الاداري على أعمال المعسكر الرياضي.

 

6. يجب على مجلس إدارة المعسكر الرياضي أن تقوم بالعمل على تقوية العلاقات بين المعسكر الرياضي وبين الهيئة التابع لها وبين المعسكر والبيئة المحلية.

 

7. يجب على مجلس إدارة المعسكر الرياضي أن يقوم بعمليات التقييم أثناء انشغاله بعمليات الاجتماعية الرياضية.

 

كما يجب أن تكون المعسكرات الرياضية في علم الاجتماع الرياضي مركز الخدمة العامة على أن يهدف إلى خدمة البيئة، حيث يسمح للهيئات الموجودة بالحي التابع للمعسكرات استخدام المعسكرات الرياضية والمراكز الاجتماعية لممارسة نشاطها الرياضي الاجتماعي، كما يجب أن يتم احترام قواعد وأنظمة المعسكر الرياضي من قبل الأفراد الرياضيين الذين يعسكرون فيه، مثل: عدم التدخين في جميع أنحاء ومناطق اللعب أو رمي الأوساخ والأوراق على أرضية الملعب، كما يجب بذل الجهد والتعب للمحافظة على أدوات ومباني ومرافق المعسكر الرياضي.

 

كما يجب عدم نزع أجزاء أو تغيير أوضاع المعسكر الرياضي أو القيام بنقل أدوات ثمينة، كما يجب أيضاً عدم استعمال مكبرات الصوت؛ أي بمعنى عدم إزعاج الأفراد والمجتمع الرياضي والمجتمعات بأكملها التي تكون قريبه من مكان إقامة المعسكر الرياضي.