اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي ليغانيس:

ليغانيس هو نادي لكرة القدم الإسبانية، يقع مقرَّه في ليجانيس مجتمع مدريد إسبانيا. وتأسس نادي ليغانيس في عام 1928م، ولم يبرز على المستوى الوطني حتى موسم 1992م. وتمكَّن ليغانيس من الصعود إلى القسم الثاني، وكان الظهور الأول في دوري كرة القدم للمحترفين يعني أيضاً التحول إلى شركة رياضية من عام 1995م. وبقي النادي في الفئة الفضية لـ 11 دورة متتالية حتى هبط في 2003م، من ثم عاد إلى الدرجة الثانية في 2014م، وبعد ذلك بعامين حصل على ترقية إلى الدرجة الثانية في المركز الثاني. وتم تأسيس نادي ليغانيس الرياضي في 23 يونيو 1928م من قِبل فيليكس بيريز دي لا سيرنا هو أول رئيس له.


ولعب ليغانيس أول مُباراة لهُ في 1 يوليو من نفس عام التأسيس. وبعد التسجيل في الاتحاد الملكي لكرة القدم في مدريد كان على النادي أن يوقف نشاطه في عام 1936م؛ بسبب الحرب الأهلية الإسبانية، وبقي النادي غير نشط لمدة عشر سنوات. وأُعيد تشكيل الفريق في 4 سبتمبر 1946م وهو تاريخ تسجيله في الاتحاد القشتالي من الفئة العادية الثانية، ومن هناك تقدم إلى مراكزه لأول مرة في القسم الثالث في موسم 1954م وكانت هذه المراكز ناجحة للغاية، حيث كانت فئة البرونز في الستينيات تتناوب مع الفئات الإقليمية.


وكان المروّج الرئيسي لنادي ديبورتيفو ليغانيس هو رجل الأعمال مانشيجو خيسوس بولو جونزاليس الذي تولى الرئاسة من 1978م إلى 2005م. وبعد ترسيخ مكانته في الفئة الإسبانية في المركز الثالث، ارتقى ليغانيس إلى القسم الثاني بفضل الزيادة في المجموعات. وكان المُدرّب لويس أنجيل دوكي الذي جاء إلى النادي في موسم 1990م، قام ببناء كتلة من اللاعبين الذين كانوا يتطلعون للترقية إلى الفئة المهنية. وأخيراً في موسم 1993م تمكَّن ليغانيس من الصعود إلى الدرجة الثانية، بعد أن حلَّ في المركز الأول في دور المجموعات والفوز بالترقية ضد إلتشي وخيريث وفالنسيا.


وكان الوصول إلى دوري كرة القدم المحترف يعني تحويل نادي ليغانيس إلى شركة رياضية. وبقي ليغانيس أحد عشر موسماً متتالياً في سيغوندا، على الرغم من أن البدايات كانت صعبة للغاية. وفي 1994م أنهى ليغانيس الموسم في المركز الثاني قبل الأخير وكاد أن يفقد الفئة؛ لكنه استفاد من توسيع الدوري إلى 22 فريق ولم يهبط. وكان أفضل مركز للنادي هو المركز الثامن في 1996م وهو العام الذي مكثوا فيه على أبواب اللعب في الترويج.