تُعدّ الكاراتيه من أهم الفنون التي تتطلّب عدد من المكوّنات البدنية، التي تتلاءم مع بعضها البعض بشكل متّصل، فاللاعب الذي لا يتتطلب مواصفات بدنية خاصة للكاراتيه، يصعب عليه الوصول إلى مستويات مرتفعة. ويتم تقديم اللاعبين من خلال أداء تمارين بدنية تُنمّي اللاعب قبل الخوض في تعليم الكاراتيه. وتنقسم منافسات الكاراتيه إلى الكوميته والكاتا، حيثُ لا يجوز استبدال منافس بآخر خلال المباراة الفردية. ويحسن تدريب الكاراتيه من هيئة وشكل الجسم، والتخلص من الأوجاع والآلام التي من المتوقع أن يشعر بها اللاعب بعد الانتهاء من ممارسة الكاراتيه، والتقليل من خطر حدوث الإصابات ومتابعة تنفيذ التدريبات اليومية بكفاءة ونشاط.

وقفة نصف القمر في الكاراتيه:

  • هانگيستو داتشي (وقفة نصف القمر)؛ هذا الوضع يكون متوسط بين الوقفة الأمامية “زينكوتسو داتشي” ووقفة الساعة الرملية، حيثُ تكون المسافة بين القدمين أقل بقليل عن الوقفة الامامية وأكثر بقليل عن وقفة الساعة الرملية.

  • أمّا الركبتين فهما للدفاع أو للهجوم على حد سواء، لكنها تستخدم أكثر للحركات للداخل كما في وقفة الساعة الرملية. وهذه الوقفة جيدة جداً. والتدرب على كاتا هانگيستو يُعدّ من أفضل التدريبات لهذه الوقفة.

  • يجب مراعاة النقاط التالية خلال تأدية هذه الوضعية بالمحافظة على استقامة الظهر، فميل الظهر الى الأمام أو الخلف يؤدي إلى خلل التوازن.

  • ويجب تعادل عرض الكتفين والمحافظة على اتجاهات القدمين والمسافة بينهما؛ بحيث تكون المسافة بين الكاحلين للعرض ضِعف وطول انحناء الركبتين للداخل؛ بحيث لو تم رسم خط نازل من الركبتين لوقع أمام الإصبع الأكبر بقليل. ويجب على اللاعب توزيع الوزن على القدمين بالتعادل ويكون نقطة ارتكاز ثقل الجسم في الوسط.

  • من أشهر الأخطاء التي يقع بها المُتدرّبين الجدد انحناء الركبتين المبالغ به؛ بحيث يُشكّل ضغط كبير على الركبتين، وتقليل المسافة بين القدمين أو عدمانحناء الركبتين يؤدي الى ارتفاع الوسط، كما وأن انحناء الظهر الى الأمام يؤدي الى عدم ملامسة باطن الرجل بالكامل للأرض.

نيكو داتشى (وقفة القط):

تنحني الركبة الخلفية؛ بحيث تكون حافة الركبة متعاكسه مع أصل الإصبع الكبير من نفس القدم إلى الخارج بقدر عرض الكتفين وتكون متجهة خمسة وأربعين درجة للخارج. أمّا المسافة بين القدمين بالطول ويكون القدمين على خط مستقيم. ويجب رفع كعب القدم الأمامية مع الإبقاء على اتجاه الأصابع إلى الأمام، وينقسم وزن الجسم على الرجلين؛ بحيث يكون 90 % من الوزن على الرجل الخلفية 10% فقط على الرجل الأمامية، أما الوسط والحوض يكون في وضع منخفض في جميع الحالات؛ بحيثُ يحمي هذا الوضع أصل الفخذين بالإضافة الى أنه يُسهّل عملية الركل بالقدم الامامية.