الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغات التونغوسية – Tungusic languages

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغات التونغوسية
  • التصنيف اللغوي للغات التونغوسية
  • تاريخ اللغات التونغوسية
  • اللغات التونغوسية الفرعية
  • الأبحاث المتعلقة باللغات التونغوسية
  • الخصائص المشتركة للغات التونغوسية

نبذة عن اللغات التونغوسية:

 

تشكل اللغات التونغوسية عائلة لغوية منطوقة في شرق سيبيريا ومنشوريا من قبل الشعوب التونغوسك. حيث تتعرض العديد من اللغات التونغوسية للخطر، ومستقبل هذه العائلة اللغوية غير معروف إلى الآن وغير مؤكد. وهناك ما يقرب من 75,000 ناطق أصلي لعشرات اللغات الحية لعائلة اللغة التونغوسية.

 

كما يعتبر بعض اللغويين أن اللغة التونغوسية هي جزء من عائلة اللغة الألتائية المثيرة للجدل والتي فقدت مصداقيتها على نطاق واسع، جنبًا إلى جنب مع التركية والمنغولية وأحيانًا اللغة الكورية والجابونية. ويعد مصطلح التونغوسية مصطلح مشتق من اسم أجنبي لشعب الإيفنك الذي استخدمه الشعوب التونغوسية والتتار السيبيري في القرن السابع عشر.

 

التصنيف اللغوي للغات التونغوسية:

 

اقترح اللغويون المختصون بدراسة اللغات التونغوسية عددًا من التصنيفات المختلفة بناءً على معايير مختلفة، بما في ذلك الخصائص المورفولوجية والمعجمية والصوتية. كما انتقد بعض العلماء النموذج القائم على الشجرة لتصنيف اللغات التونغوسية، بحجة أن التاريخ الطويل للاتصال بين اللغات التونغوسية يجعلهم يعاملون بشكل أفضل كسلسلة لهجات متصلة.

 

ويعد التصنيف الرئيسي للغات التونغوسية هو فرع شمالي وفرع جنوبي، وذلك وفقًا لدراسات أجراها اللغوي جورج في عام 2004م. وعلى الرغم من أن الفرعين ليس لهما تقسيم واضح وأن تصنيف المجموعات الوسيطة أمر قابل للنقاش، إلّا أن اللغوي جورج بذل الكثير من الجهد لمحاولة بيان أصول وطبيعة هذان التصنيفان.

 

وبعد ذلك تم التعرف على أربع مجموعات فرعية متوسطة المستوى بواسطة اللغوي هوزل في عام 2018م، وهي (Ewenic) و(Udegheic) و(Nanaic) و(Jurchenic).

 

ويشير اللغوي ألكساندر فوفين إلى وجود لغات مثل المانشو والجورشن، وهما لغتان منحرفتان داخل جنوب التونغوسك لكنهما مع ذلك ما زالا ينتميان إلى اللغات التونغوسية، وبين أن هذا الانحراف ربما يرجع إلى التأثيرات من لغة خيتان شبه المنغولية ومن اللغة الكورية القديمة، وربما أيضًا من لغة تشوكوتكو- كامتشاتكان ولغات غير معروفة ذات انتماء لغوي غير مؤكد.

 

تاريخ اللغات التونغوسية:

 

يقدر بعض اللغويين الاختلاف بين اللغات التونغوسية من سلف مشترك، وهذه الاختلافات تحدث في مكان ما في منشوريا في فترة 500 قبل الميلاد إلى 500 بعد الميلاد. ولكن هناك نظريات أخرى تدعم فكرة أن أصل اللغات التونغوسية قد جاء من وطنًا أقرب إلى بحيرة بايكال.

 

وفي دراسة في عام 1968م، ظهرت فكرة أن الشكل العام للغة الأولية واضح من أوجه التشابه في اللغات المولدة أو اللغات الهجينة، ولكن لا يوجد إجماع من قبل علماء اللغة على إعادة البناء التفصيلية. وفي عام 2012م، كان علماء اللغة لا يزالون يحاولون إنشاء مفردات مشتركة للقيام بعملية إعادة البناء اللغوي هذه.

 

كما أشار اللغوي ألكسندر فوفين في عام 2015م، إلى أن اللغات التونغوسية الشمالية لها كلمات مستعارة من الإسكيمو والأليوت غير موجودة في جنوب تونغوسيك، مما يشير إلى أن الإسكيمو – أليوت كان يتم التحدث بها على نطاق واسع في شرق سيبيريا.

 

وبالإضافة إلى ذلك، يقدر اللغوي ألكسندر فوفين أن الكلمات المستعارة من لغة الإسكيمو – أليوت في شمال التونغوسك لم يتم استعارتها منذ أكثر من 2000 عام، وكان ذلك عندما كان المواطن التونغوسك ينتقل شمالًا من موطنه في الروافد الوسطى لنهر أمور.

 

اللغات التونغوسية الفرعية:

 

اللغات التونغوسية الأخرى لها تقاليد كتابية قصيرة نسبيًا، وفي بعض الحالات يُحكى أنه لا تقاليد كتابية لها. ومنذ القرن العشرين تقريبًا، يمكن كتابة بعض هذه اللغات الفرعية بخط سيريلي روسي، ولكن تظل اللغات بحاجة إلى أنظمة كتابة خاصة بها، فاللغة ليست سوى كلام منطوق.

 

الأبحاث المتعلقة باللغات التونغوسية:

 

جاءت أقدم الروايات الغربية للغات التونغوسية من الرحالة الهولندي نيكولاس فيتسن، الذي نشر باللغة الهولندية كتابًا بعنوان (Noord en Oost Tartarye)، والذي يعني شمال وشرق تارتاري. حيث وصف في كتابه هذا مجموعة متنوعة من الشعوب في الشرق الأقصى وشمل بعض قوائم الكلمات المختصرة للعديد من اللغات.

 

وبعد سفره إلى روسيا، نشر النتائج التي توصل إليها في ثلاث طبعات لعدد من الأعوام وهي، 1692م و1705م و1785م. ويتضمن هذا الكتاب بعض الكلمات والجمل من لغة الإيفينكي التي كانت تسمى آنذاك بلغة تونغوس.

 

وبعدها نشر اللغوي الألماني فيلهلم جروبي من عام 1855م وحتى عام 1908م، قاموسًا مبكرًا للغة ناناي، والتي سُميت باللغة الذهبية في عام 1900م. وبالإضافة إلى ذلك، نشر كتابًا خاصًا بفك رموز لغة الجورشن للجماهير الحديثة باستخدام مصدر لغوي صيني.

 

الخصائص المشتركة للغات التونغوسية مع اللغات الأخرى:

 

اللغات التونغوسية هي من النوع المورفولوجي التراصي، وبعضها يحتوي على أنظمة حالة معقدة وأنماط متقنة من علامات التوتر والسمات. ولكن ترتيب الكلمات العادي لمعظم اللغات هو فاعل – مفعول – فعل، واللغات التونغوسية تستخدم هذا الترتيب النحوي للجمل.

المصدر
Lindsay J. Whaley, Lenore A. Grenoble and Fengxiang Li (June 1999). "Revisiting Tungusic Classification from the Bottom up: A Comparison of Evenki and Oroqen"Hölzl, Andreas. 2018. The Tungusic language family through the ages: Interdisciplinary perspectives: Introduction.Vovin, Alexander. Why Manchu and Jurchen Look so Un-Tungusic?Seongyeon Ko, Andrew Joseph, John Whitman (2014). "Paradigm Change: In the Transeurasian languages and beyond

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى